كيفية حماية النمر العربي من الانقراض

The Arabian leopard

وبصرف النظر عن حجمها الصغير إلا انه يمكن تمييزه عن نظيرته الأفريقية والآسيوية بشكل عام . يتميز النمر العربي باللون الأصفر الموجود فقط على ظهر الحيوان ، في حين أن بقية الجسم يتلاشى إلى البيج أو الرمادي والأبيض . ويتخلل الجسم بالكامل للبقع السوداء المتباعدة على نطاق واسع والتي تساعده في التمويه في المناطق التي يعيش فيها والتضاريس الصخرية . . .

معلومات عن النمر العربي
النمر العربي هو نوع فرعي من الحيوانات البرية التي ليست سوى حوالي نصف حجم النمور الأفريقية والهندية المعروفة . وهناك من الذكور الذي يصل وزنه إلى 45 كيلوغراما ، بينما يبلغ وزن الأنثى إلى نحو 25 كيلوغراما فقط . وبذلك تكون الإناث أخف بكثير في الوزن كما تختلف في لون الجلد الرمادي الفاتح جدا مع تغطيته بالبقع السوداء . لدى النمر العربي آذان المستديرة وذيل طويل جدا مع طرفه الأسود . بين الصخور الملونة القائمة من الجبال العربية لديها القدره على التمويه الكامل . يعتمد النمر العربيفي طعامه الرئيسي على الماعز الذي يجوب جميع أنحاء الجبال . النمور تحتاج إلى الماء بشكل دائم ، لذا فإنها تفضل البقاء بجانب آبار المياه الدائمة التي تختبأ في الوديان النائية والوديان .

مجموعة النمر العربي
النمر العربي من الحيوانات المنتشرة سابقاً في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية ، إلا ان أعداده في تناقص مستمر ، ويقتصر أعداد النمر العربي في صحراء النقب في شمال الجزيرة العربية ، وفي الجنوب ، وفي الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان

الوصف
النمر العربي هو من أكثر وأكبر الحيوانات بنية وقوة من جميع القطط العربية ، ولكن يعتقد بأنه من أصغر 15 سلالة من سلالات النمور . يستخدم النمر العربي للذيل الطويل لتحقيق التوازن أثناء تسلق الأشجار . يبدو الجنسين على حد سواء ، ولكن عادة مايكون الذكور أكبر حجماً من الإناثleopard

موطن النمر العربي
يتم العثور على النمر العربي في الجبال الوعرة ، كما يفضلوا البقاء بجانب مصادر المياه الدائمة .

وضع النمر العربي
يصنف النمر العربي بإعتباره من الحيوانات المهددة بالانقراض (CR) والمدرجين على القائمة الحمراء IUCN والمدرجة تحت الملحق الأول من الاتفاقية ، على مستوى الأنواع .

التهديدات النمر العربي
النمر العربي من الحيوانات المدرجة في قائمة الإنقراض ، حيث يقدر تعدادهم الرسمي بما لا يزيد عن 250 نمراً ناضجا . تتسبب فقدان الموائل في تشكيل تهديدا خطيرا ، إلى حد كبير نتيجة الرعي الجائر من قبل المواشي ، والذي ساهم أيضا في استنزاف قاعدة فريسة النمر . صيد ، كل من الفهد وفريسته ، كان له تأثير كبير على بقاء القط ، والمساهمة في أن يصبح واحدة من أندر الحيوانات في العالم . النمور في اليمن تتعرض لضغوط معينة من الصيد والاضطهاد من الرعاة المحليين ، لتعتبر ان هذه الأسباب هي المساهم الرئيسي في زوال هذا النوع من الحيوانات . للأسف ، ينشأ صراع كبير بين العديد من الناس في النظر إلى النمر العربي بإعتباره تهديدا لأسهمهم المحلية ، مع الفهود وربما في كثير من الأحيان يتم توجيه اللوم لقتل الذئاب وحصوله على الخسائر الغير مبررة من الماشية .

يهدد النمر العربي من فقدان الموائل والتدهور والتشرذم ، واستنزاف فريسته ، مثل الغزال الجبلي والطهر العربي ، والناجمة عن الصيد الغير منظم ، في أماكن مثل اليمن . يتعرض النمر العربي لضغط معين من الصيد ، والتقاطه للتجارة ، والقتل الانتقامي من الرعاة المحليين في الدفاع عن الثروة الحيوانية . يتم الحصول على الفهود وبيعها بسعر مرتفع كحيوانات أليفة أو لمجموعات خاصة .

في جميع أنحاء أفريقيا ، يواجه النمر العربي للتهديدات الرئيسية من الاضطهاد الشديد ، وخاصة للانتقام في فقدان الماشية . في تنزانيا ، يسمح بصيد الذكور فقط ، بينما تشكلت الإناث إلى نحو 28.6٪ بين عامي 1995 و 1998 .

ماذا يجب علينا
علينا القيام بالجهود الضخمة ، حيث أنشئ مركز تربية عماني للثدييات في مسقط في عام 1985 ، بالإضافة إلى وجود العديد من جهود التربية في الأسر الناجحة في مركز تربية الشارقة المهددة بالانقراض في الحياة البرية العربية ((BCEAW) . توفير الموائل البرية المحمية على نطاق واسع ، ليصبح النمر العربي مستقراً في حدائق الحيوان والمجموعات الخاصة – وهذا هو أفضل سيناريو عن الأنواع التي تتواجد حاليا على حافة الانقراض .

كيفية حماية النمر العربي من الإنقراض
الوعي العام بحاجة الحياة البرية في البلاد إلى النمر العربي ، بجانب التعرف على الظروف الصعبة التي تواجهها الحياة البرية في التعامل معها .
القيام ببعض المعرفة الخاصة بوضع النمر العربي من بين مختلف الحيوانات البرية .
اقتراح الحكومات المحلية للمناطق المناسبة لإنشاء المحميات الطبيعية اللازمة للحفاظ على النمر العربي ، بحيث يتم توفير البيئة المناسبة لحماية النمر العربي من بين الحيوانات البرية لكل من الصيد والصيد الغير مشروع .
الجمع بين رفع مستوى الوعي العام عن أهمية النمر العربي من خلال عقد الأسرة على الشاطئ أو في الصحراء مع الألعاب ، والحفلات الموسيقية ، والمزادات ، ونشر المواد الترويجية . وقد صممت هذه المواد الترويجية (تنتجها أعضاء لجنة ALT) ، في كثير من الأحيان بمساعدة الفنانين المحليين .
نشر الوعي ايضا من خلال الدعاية الترويجية بالحفاظ على النمر العربي ، هذه الدعاية تنشر على القمصان وأكواب القهوة ، وأكياس التسوق ولعب الأطفال المعروضة في محلات السوبر ماركت . كان التصميم الأكثر شعبية هو صورة لوجه النمر مع النص: “لا نقول وداعا” .
أمضى بعض أعضاء للجنة ALT وقتهم في التجوب بين الجبال للمزارعين للتحدث معهم وللتعرف عن كل مايعرفونه من الحياة البرية ومحاولة شرح أهمية حماية هذه الحيوانات البرية . لم تكن هذه اللقاءات موضع ترحيب في كل زيارة .Panthera pardus nimr