YouBionic ،طرف صناعي يمكن تحديثه كالهاتف المحمول

youbionic

في الماضي القريب، كان الحصول على طرف صناعي مناسب لمبتوري الأطراف أمرا ليس بالسهل، وإنما يحتاج إلى بحث طويل وساعات ليست بالقليلة من أجل الحصول على الأفضل والأنسب، لكن المستقبل يحمل خبرا سارا لهؤلاء الذين فقدوا ذراعا أو قدم!

فقد تمكن المصمم التكنولوجي الإيطالي “Federico Ciccarese” من ابتكار ذراع إلكترونية لمبتوري الأطراف مشابهة للذراع الشهيرة التي ظهرت في الفيلم الأمريكي Iron Man بخاصية مذهلة، وهي إمكانية تحديث الذراع مثل الجهاز الذكي في غضون ساعات فقط.

iron man

ما هي الذراع الإلكترونية YouBionic؟

في أكتوبر الماضي، عرض الباحثون اثنين من المرضى مبتوري الأذرع تم تزويدهم بالطرف الصناعي الذكي YouBionic والتي تتصل مباشرة بالجهاز الهيكلي والجهاز العصبي في جسم المريض، وقد أظهرت الفحوصات نتائج مبهرة، فقد تمكن المرضى من تحديد الكائنات التي لمسوها ومعرفة نوعها وهم معصوبي العينين.

*الذراع الإلكترونية YouBionic أثناء تجربتها من قبل الشركة المصنعة*

وتم صناعة الذراع الإلكترونية YouBionic من غبار النايلون من خلال تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Print، حيث يتم تحميل التصميم من موقعها الإلكتروني على الإنترنت ثم يتم طباعتها من أي طابعة ثلاثية الأبعاد.

ذراع إلكترونية

الذراع الإلكتروني YouBionic تتصل مباشرة بالدماغ من خلال إشارات كهربائية يتم استخدامها لتحريك الأصابع الميكانيكية للذراع بنفس الآلية التي يتم تحريك عضلات جسم الإنسان بها من قبل الإشارات العصبية في الدماغ.

ذراع إلكترونية

وصرحت الشركة على موقعها على الإنترنت أن الذراع الإلكترونية YouBionic يتم تصميمها وفق اختيار الزبون ثم طباعتها قطعة واحدة بالطابعة ثلاثية الأبعاد.

youbionic

كيف تعمل الذراع الإلكترونية YouBionic؟

وتعمل الذراع الإلكترونية من خلال وصل أقطاب كهربائية بالعضلة الطرفية للجزء المتبقي من الذراع المبتور، حيث تعمل الأقطاب على قراءة الإشارات الكهربائية من الدماغ ثم تترجمها إلى حركات ميكانيكية في الذراع من خلال جهاز تحكم صغير يُعرف باسم Arduino.

youbionic

إذ تعمل العضلات في جسم الإنسان وفق آلية كهربائية معينة، وتتولد الكهرباء في العضلات من خلال إشارات عصبية يرسلها الدماغ، فعندما يرسل الدماغ إشارات عصبية للعضلات، تقوم أجهزة الاستشعار في الذراع الإلكترونية YouBionic بترجمة الإشارات الكهربائية إلى Digital Trends (إشارات رقمية) تُرسل إلى المتحكم Arduino.

youbionic

ما يميز الذراع الإلكترونية YouBionic هي قابلية تحديثها وبرمجتها بأحدث التطبيقات المتوافرة على موقع الشركة، إذ تُوفر الشركة تحديثات مستمرة لـ Digital Trends يتم تنزيلها بنفس آلية تحديث الهواتف الذكية، ويأمل الباحثون بأن تكون الذراع YouBionic بداية التخلص من الإعاقة الناجمة عن الأطراف المبتورة في فترة زمنية أقصاها 5 سنوات.

المصادر:

1 ، 2

هذا الموضوع YouBionic ،طرف صناعي يمكن تحديثه كالهاتف المحمول ظهر على شبكة ابو نواف.