الفرق بين ملف الانجاز الالكتروني والتقليدي

ملف الانجاز هو عبارة عن أحد العناصر التعليمية المستحدثة ، وتم إقراره من قبل وزارة التربية والتعليم ، ويعتبر واحد من أدوات التقويم الشامل في العملية التعليمية ، حيث يسمح بتقييم الطالب ، والمعلم ، بالإضافة إلى المدرسة ، ولقد تم تعريف ملف الإنجاز من قبل الكثيرين ، ومن أهم تلك التعريفات هو تعريف باستون (Baston, 2002) ، حيث قام بتعريفه على أنه ما هو إلا أداة لتجميع ما انجزه الطلاب ، من واجبات ، وأعمال ، في فترة زمنية معينة .

أهمية ملف انجاز

ملف الإنجاز له الكثير من الأهميات والفوائد ، ويقوم بتعريفه عبد العزيز الغفيلي فيقول ، أن ملف انجاز هو الجمع الهادف الموثق لأعمال الطالب، والتي تعكس مدى جهده وتقدمه وتحصيله وانجازاته في مجال او مقرر ما. هذه الأعمال او العينات artifacts تشمل أشياء كثيرة جدا من نماذج من الواجبات والاختبارات وكتابات وانطباعات وآراء ونقد ذاتي وقراءات وملخصات وجمع قصاصات ومنتجات ومشروعات وأبحاث قام بها الطالب بشكل تراكمي وعلى مدى فترة زمنية محددة.

ومن الأهميات الكثيرة لملف الإنجاز أنه يتم استخدامه للعمل على تحليل الأداء الوظيفي للمعلم ، كما إنه يحدد مدى التقدم الوظيفي الذي وصل إليه المعلم ، كما إنه يفيد الطالب بشكل كبير ، فإنه يقوم بجمع جميع أعماله وانجازاته في شكل منظم .

كما إن ملف الإنجاز يساعد في قدرة المعلم على تقييم الطلاب لديه ، كما يمنحه القدرة على إعطاء تعليقاته للطلاب ، ويمكنهم ذلك من التطوير في المستوى بشكل كبير .

كما يوجد اثنين من انواع ملف الانجاز ، فيوجد النوع العادي الورقي ، ويوجد أيضًا ملف الإنجاز الإلكتروني .

ملف الإنجاز التقليدي

ملف الإنجاز التقليدي هو عبارة عن ملف يتم تخصيصه من أجل تجميع أعمال الطالب ، ويتم اختيار تلك الأعمال المجمعة بواسطة المعلم والطالب سويًا ، كما إنه بالإضافة إلى أعمال الطالب ، يتم إضافة تقارير مصممة من قبل المعلم للتعليق على الطالب تقييمه ، وتتنوع أعمال الطالب التي يتم تجميعها ، ما بين قصاصات من المجلات أو الكتب ، بالإضافة إلى الشرائط الصوتية ، أو شرائط الفيديو .

ولكن يرى الكثير أنه يوجد سلبيات مختلفة في ملف الإنجاز التقليدي ، وأهم تلك السلبيات هي صعوبة التحكم في المحتوى الذي يكون بداخل الملف .

وتلك السلبيات أدت إلى ضرورة إيجاد وسيلة أخرى أقل صعوبة ، وأكثر تطورًا ، تمكن من تجميع أعمال الطالب ، وأن تكون تلك الوسيلة تكنولوجية ، ومواكبة للعصر .

ملف الإنجاز الإلكتروني

ملف الإنجاز الإلكتروني يمكن من جمع أعمال الطالب ، بالكثير من الأشكال والصيغ المختلفة ، مثل العروض التقديمية التي يتم تقديمها بواسطة برنامج باور بوينت ، أو مقاطع الفيديو ، بالإضافة إلى الصور الثابتة والمتحركة .

ويتميز ملف الإنجاز الإلكتروني بسهولة التخزين ، بالإضافة إلى أنه يساعد في توفير الكثير من الوقت والجهد على الطلاب والمعلمين سويًا ، وذلك من شأنه أن يساعد في تطور العملية التعليمية .

ولملف الإنجاز الإلكتروني الكثير من الأسماء أو المصطلحات ومنها : electronic portfolio ، e-portfolio ، efolio ،  digital portfolio webfolio .

وتم تعريف ملف الإنجاز الإلكتروني بواسطة الكثيرين أيضًا ، ومنهم ناصر القبلان ، حيث عرفه على أنه ( وسيط إلكتروني يعرض فيه الطلاب انجازاتهم خلال فترة زمنية معينة ليبين مدى تطور مستوياتهم الدراسية أي أن ملف الانجاز الإلكتروني ليست مجرد حاويات لقصاصات أو مقاطع لوسائط متعددة تضم انجازات الطلاب أو نشاطاتهم فقط  بل هي أسلوب شمولي للتقويم وسجل يمثل مواهب الفرد وقدراته التي تتطور من خلال سياقات مكانية وزمنية معينة . )