اعراض الحمل في الاسبوع الاول

تعتبر تجربة الحمل من أهم التجارب الفريدة التي يمكن أن تمر بها المرأة في حياتها ، حيث أنها تتعرض خلال فترة الحمل إلى العديد من التغيرات الصحية ولا يظهر ذلك على الجسم والشكل الظاهري فقط ؛ وإنما تتعرض أيضًا إلى بعض الاضطرابات النفسية والهرمونية طوال فترة الحمل .

علامات الحمل في الأسبوع الأول

تختلف أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعض الشيء عن اعراض الحمل في الاسبوع الثاني عن الأسبوع الثالث والرابع وهكذا ، وتعتمد بعض النساء على معرفة موعد ايام التبويض وعلى استخدام الجدول الصيني من أجل التعرف على موعد حدوث الحمل ، وقد أشار بعض الأطباء إلى أن أعراض الحمل في أول أيام الحمل دائمًا ما يُصاحبها بعض الأعراض ، مثل :

-الكثير من النساء تتساءل متى تبدا اعراض الحمل ؟ والإجابة الصحيحة هي أن أعراض الحمل تظهر على المرأة فور تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم ؛ حيث قد تتعرض المرأة إلى نزول بضعة قطرات دم بعد أن يتم تخصيب البويضة بوقت قليل .

-أثناء فترة الحمل تحدث زيادة في سمك جدار الرحم ، وهنا تتعرض المرأة إلى نزول بعض الإفرازات المهبلية ذات اللون الأبيض وهو أمر طبيعي لا يُمثل خطورة على الحمل .

-بالطبع تتعرض المرأة إلى العديد من التغيرات الهرمونية في جسدها قبل وبعد حدوث الحمل ، وهنا تظهر عليها بعض العلامات الجسدية التي تدل على ذلك مثل تغير لون منطقة حلمة الثدي وحدوث انتفاخ وثقل في الثدي .

اعراض الحمل في الاسبوع الاول للبكر

-تشعر المرأة في هذه الحالة بالدوار والتعب ويحدث ذلك نتيجة ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون ، وقد تتعرض المرأة أيضًا عند الحمل للمرة الأولى إلى انخفاض مستوى سكر الدم وانخفاض مستوى ضغط الدم أيضًا .

-كما تتعرض المرأة أيضًا إلى الشعور بالغثيان على مدار اليوم ، والغالبية العظمى من النساء تشعر بالغثيان عند الاستيقاظ صباحًا وهو حالة تُعرف باسم (غثيان الصباح) ، وهي تحدث نتيجة اضطرابات مستوى الهرمونات بالجسم ، وفي بعض الحالات قد لا تتعرض المرأة إلى الغثيان .

-كما تتعرض المرأة في بداية الحمل إلى حدوث تغير في شهيتها وتُصاب بحالة من النفور من بعض أنواع الأطعمة على وجه التحديد ، وقد تميل إلى تناول أطعمة لم تطلبها من قبل أيضًا في بداية الحمل .

-زيادة معدل مرات التبول يوميًا ؛ ويحدث ذلك أيضًا بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة معدل تدفق الدم إلى الكليتين وبالتالي تنقية كمية أكبر من الدم وتجميع نسبة أكبر من البول خلال وقت قصير ، وهنا تحتاج المرأة إلى التبول بمعدل أكبر ، وفي نهاية الحمل أيضًا تزيد عدد مرات التبول نتيجة ضغط الجنين على الكلى .

-تحدث زيادة في حجم الرحم وبالتالي تشعر المرأة تدريجيًا بحدوث انتفاخ بعض الشيء بمنطقة الخصر .

أعراض الحمل في الشهر الأول

كلما تقدمت المرأة في شهور الحمل ؛ كلما ظهرت عليها بعض التغيرات الملحوظة بشكل أكبر ، ومن أبرز العلامات شائعة الحدوث في الشهر الأول من الحمل ، ما يلي :

-التغيرات المزاجية الملحوظة ، حث أن المرأة الحامل تصبح أكثر عصبية وحادة الطبع وتميل إلى الاكتئاب في بعض الأحيان نتيجة التغيرات الهرمونية والفسيولوجية الكبيرة التي تحدث داخل الجسم وخصوصًا في حالات الحمل الأولى .

-بعض الاضطرابات الهضمية ، حيث أنه نتيجة ضغط الرحم على الأمعاء الغليظة وخصوصًا منطقة المستقيم يحدث بطء في حركتها وبالتالي تُصاب المرأة بالإمساك والام البطن .

-كما قد تُصاب أيضًا بحرقة المعدة ، لأن هرمون البروجسترون يؤثر سلبيًا على العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء .

-وقد تصاب المرأة أيضًا بتورم وحكة في بعض أجزاء الجسم إلى جانب اضطراب النوم .