طريقة عمل صوص الشيكولاتة

الكثير من الأفراد سواء من الكبار أو الصغار لا يستطيعون قضاء الوقت دون تناول أو استخدام الشوكولاتة سواء في تزيين الحلويات أو المشروبات أو تناولها، وهي بالإضافة للمذاق الرائع المتميز، حيث أن فوائد الشوكولاته يجعل تناولها غير مترافقًا بالشعور بالذنب، لأن الجسم يستفيد الكثير من تناولها بإعتدال دون الإسراف.

طريقة عمل صوص الشيكولاتة

يستخدم صوص الشوكولاتة في التزيين للحلويات والمشروبات، ويمكن إعداده في المنزل بمكونات بسيطة وهي :

ـ 10 ملاعق كبيرة كاكاو نوعية جيدة.

ـ 3 ملاعق كبيرة حليب بودرة.

ـ 50 جرام زبدة.

ـ 4 ملاعق كبيرة سكر ناعم الحبيبات.

ـ نصف كوب ماء.

طريقة تحضير صوص الشوكولاتة

ـ يتم خلط الكاكاو مع الحليب في وعاء بواسطة الخفاقة.

ـ يضاف السكر مع الخلط مرة أخرى.

ـ يضاف الماء بالتدريج مع التحريك حتى تتمازج المكونات وتصبح العجينة لينة.

ـ يوضع القدر على النار به ماء، وعندما يغلي يوضع فوقه وعاء من الزجاج لتذويب الزبدة به.

ـ يضاف خليط الشوكولاتة البودرة والسكر والحليب على الزبدة.

ـ يحرك المزيج ويترك كما هو حتى تذوب ويصبح القوام كريمي ناعم.

ـ يستخدم الصوص لتزيين الكيك والحلويات، ويمكن الاحتفاظ به في الثلاجة حتى يبرد.

فوائد الشوكولا الطبية

للشوكولاتة فوائد كثيرة وأهمها فوائد الشوكولاتة الطبية، لكي يتناولها الفرد ويستفيد من تناولها ومن بينها :

ـ مضاد فعال للكوليسترول، حيث تحتوي الشوكولاتة على المواد الدهنية بعض منها يساهم في توازن الكوليسترول في الدم، وذلك عبر مادة الحمض الزيتي المتواجدة فيه، والتي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد، وتساعد الشوكولاتة الداكنة على منع إعطاء الجسم المزيد من الكوليسترول عكس الشوكولاتة بالحليب.

ـ تحارب إرتفاع ضغط الدم، حيث أوضحت الدراسات أن الاستهلاك اليومي للشوكولا الداكنة الخالية من السكر، تؤدي إلى خفض ضغط الدم دون حصول أي زيادة في الوزن، ويرجع ذلك إلى تواجد مادة الفلافونويد التي توجد في الكاكو وهي مادة مضادة للأكسدة وتحفز توسع الشرايين، وهذا من شأنه أن يسهم في خفض ضغط الدم.

ـ للشوكولاتة تأثير مخدر خفيف، حيث تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الثيوبرومين وهي مادة تشبه الكافيين، وتزيد من قدرة القلب على الإنقباض، كما تؤثر في العضلات والجهاز العصبي المركزي، وتحتوي الشوكولاتة على مادة مضادة للاكتئاب تعمل على إثارة الشعور بالسعادة.

ـ لها تأثير مضاد للتخثر، حيث تحارب الشوكولاتة تخثر الدم بسبب تواجد البوليفنولات وخاصة مادتي الكاتشين والأيبيكاتشين، وتخفف تلك المواد ميل الدم إلى التخثر، كما تحسن من الدورة الدموية وسيولتها، وتخفف من حطر تكون الجلطات في الأوعية الدموية، والتي تعتبر سبب العديد من نوبات القلب والحوادث الدماغية.

ـ تعتبر الشوكولاتة مضادة للتأكسد، حيث تساعد على إبطاء الجذور الحرة المسؤولة بجزء كبير عن أكسدة الخلايا المسؤولة بدورها عن شيخوخة الأنسجة والعديد من الأمراض الأخرى، مثل السرطانات والأمراض القلبية.

ـ تعد بديل لدواء السعال، حيث تساعد على تهدئة حدة السعال الحاد والجاف، لإحتوائها على مادة الثيوبرومين الفعالة في محاربة السعال بنسبة أكثر ب 33 % من أدوية السعال.

ـ تعتبر الشوكولاتة مضادة للإسهال، حيث يساعد تناولها على التخلص من الإسهال فالشوكولاتة غنية بالألياف التي تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتتيح إعادة التوازن إلى بكتيريا الأمعاء، ولكن مع مراعاة عدم الإفراط في تناولها لتجنب الزيادة في الوزن وعسر الهضم.

زيادة السعرات الحرارية

تُعد المشكلة الرئيسية في تناول الشوكولاتة أنها تتكون من الدهون والسكر، حيث يحتوي 100 جرام من الشوكولاتة المرة على 528 وحدة حرارية، و 57 جرام من السكر، و 35 جرام من المواد الدهنية، والشوكولاتة بالحليب،  تعتبر أكثر دسمًا وتحتوي على سعرات حرارية أكثر، ولذلك يجب تناولها بحرص لتجنب زيادة الوزن.