فوائد رياضة الكيك بوكسينغ

تعد رياضة الكيك بوكس من أكثر رياضات القوة انتشاراً حيث يفضله العديد من الشباب في هذه الأيام، فهي تحتوي على حركات قوية تساعد على حرق ما يساوي 450 إلى 500 سعر حراري تقريباً في الساعة الواحدة، وتعد من أكثر الألعاب القتالية شعبية حيث يقدر ممارسين اللعبة حوالي مليون شخص حول العالم، ويستهدف الكيك بوكس جميع مناطق الجسد من الذراعين والقدمين والظهر والبطن والأكتاف، ولهذا فإن لعب مثل هذه الرياضة يعود بالفائدة على الجسم بأكمله.

الفوائد الصحية للكيك بوكس

حرق الدهون

رياضة الكيك بوكسينغ من أكثر الرياضات القوية التي تحتوي على حركة كثيرة وتمارين عالية الطاقة تساعد على حرق دهون البطن العنيدة، فالدهون الزائدة لدى الإنسان تحدث له العديد من المشاكل مثل خطر الإصابة بمرض القلب والسكري وغيرها، وحسب المجلس الأمريكي للممارسة (ACE) يحرق اللاعبون كم من الدهون خلال ممارستهم الرياضة في الجزأين العلوي والسفلي أثناء ممارسة الكيك بوكسينغ.

يقلل من التوتر

إذا شعرت ببعض التوتر قم بلعب الكيك بوكسينغ، فسيساعدك ذلك على تحسين صحتك العقلية لأنه يزيد من إطلاق مادة الاندورفين، التي تساعد على تقليل مستويات الإجهاد.

يحسن وضعية الجسم

إذا كان الجسم غير متناسق فإن تلك الرياضة من أكثر الرياضات التي ستحسن وضع جسمك، وتناسقه وستزيد من كتلتك العضلية، وتقويك في الاستجابة السريعة، فهي رياضة قوة إلى أنها تحتاج الذكاء أثناء اللعب ولهذا فهي ستنمي ذكائك والسرعة في ردة الفعل وستجعل انتباهك مشدود دائماً لتجنب الضربات وصدها وردها مرة أخري إلى الخصم، كما ستمنحك اللكمات والركلات في لعبة الكيك بوكسينغ العديد من الفرص للتركيز في حركاتك وفي توزيع طاقتك على الوقت الذي تمارس فيه الرياضة على جميع جسمك.

سيجعل جسمك متناغم

ستلعب الكيك بوكسينغ على أن يكون جسمك كله متناسق ومتناغم، فهي تعتمد على الحركة الكثيرة وتشترك كل عضلات جسمك وأعضائك في اللعبة والقتال، وهذا سيزيد من حرقك للدهون، كما أن مشاركة جميع العضلات في القتال وأثناء ممارسة تمارين اللعبة ستساعدك على التنسيق بين عضلاتك، كما أن الحركة المستمرة ستكسب جسمك مرونة فعل عالية.

يعزز الكيك بوكس طاقة جسمك

الكيك بوكسينغ هو روتين ذو طاقة عالية يعزز جسمك وعقلك ويزيد من مستوي الطاقة لديك، سوف يقوم بتزويد خلايا جسمك بالمزيد من الطاقة التي تعمم الأكسجين وتوزعه على جميع أجزاء جسمك، كما تعزز خلايا جسمك بمزيد من الطاقة اللازمة للحرق.

تشحذ العقل

تشحذ الكيك بوكس العقل وتجعله منتبه دائماُ للاستجابة للركلات واللكمات وردود الفعل السريعة والتفكير بالصد الركلات وردها مرة أخري بسرعة وفي المكان الصحيح، كل هذا سيعلم العقل أن يفكر بطريقة أسرع ويتصرف بطريقة أسرع، ويبقي دائماً منتبه لما يدور حولك وما يحدث خلف عينيك وأذنيك، وستتعلم أن تكون كل جوارحك في يقظة دائمة.

نصائح أثناء ممارستك الكيك بوكسينغ

-أثناء ممارستك للكيك بوكسينغ يجب أن تتنفس بشكل منظم.
-استخدم كل جسمك في كل الوقت الذي تلعب به الكيك بوكسينغ.
-احرص دائماً على وضع قدميك أثناء ممارسة الكيك بوكسنيغ، فيجب أن تكون وضعيتهم مناسبة حتى لا تتعرض للإصابات.
-لا تنسي أن تضبط قدميك أثناء الركلة أو اللكمة، حتى لا تتعرض للصدمات والإصابات أيضًا.
-أحفظ يديك دائماً بالقفزات أو الضمادات حتى لا تتعرض لأي التواءات.

ملاحظة: إذا كنت تعاني من أي إصابات خطيرة في الظهر أو الركبة لا تلعب الكيك بوكسينغ أو الملاكمة فمن الممكن أن يتفاقم الألم، كما أن بعض الدراسات تبين أن أكثر المناطق التي يصاب فيها لاعبين الكيك بوكسينغ سواء المحترفين أو الهواة في منطقة الرأس فلابد أن تحمي رأسك جيداً.