افضل طريقة لترك التدخين

هناك الكثير من الأفراد ممن يعانون من مشاكل صحية عديدة بسبب التدخين، ويسعون وراء البحث عن طرق لترك التدخين، وظهرت مؤخرًا العديد من الطرق التي من شأنها المساعدة على الإقلاع عن التدخين قد تكون ناجحة للبعض وغير مجدية للبعض الآخر، حيث تواجدت في الفترة الأخيرة بعض الوسائل للإقلاع عن التدخين كاللاصقات المضادة للتدخين وعلكة النيكوتين والسيجارة الإلكترونية وغيرها.

أسباب ترك التدخين

يفشل العديد من المدخنين في ترك التدخين بسبب تطبيق العادات الخاطئة وإتباع طرق غير صحيحة، ولكن للإقلاع عن التدخين بشكل صحيح لابد من معرفة أسباب ترك التدخين ومن بينها:

ـ الأسباب الصحية، وهي تعرض الأفراد لوعكات صحية أو قلقهم من الإصابة بأي من الأمراض التي يعتبر التدخين العامل الرئيسي فيها والتي تتباين في خطورتها حتى تصل نتائجها إلى الموت في بعض الأحيان، وتلك المشكلات لابد أن تكون دافع وراء الرغبة في ترك التدخين.

ـ الأسبابا الاجتماعية، تعددت حملات التوعية على كافة أنواع الميديا، وهذا جعل من عادة التدخين عادة مرفوضة لدى الكثير من الأفراد، حيث أن المدخنين يشعرون دائمًا برغبة في ترك التدخين للإحساس المستمر بالنبذ من الآخرين، ومن داخل أنفسهم، هذا بالإضافة إلى الكثير من اللافتات التي بدأت تنتشر في كثير من الأماكن العامة التي تمنع التدخين، وبعض أنظمة الدول التي تمنع ذلك.

ـ الأسباب الاقتصادية، حيث أنه في ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي يمر بها الكثير من الأفراد، أصبح التدخين مصروفًا إضافيًا يمكن توفيره من خلال ترك هذه العادة.

طرق ترك التدخين

تتعدد طرق ترك التدخين، ومن ضمن الطرق التي أظهرتها دراسة تم نشرها في مجلة علم الأدوية أن الكثير من المدخنين يتمكنون من الإقلاع عن التدخين والبقاء بدون تدخين نهائيًا بطريقة تقليدية خالية من التدخين، ويتم ذلك عن طريق استهلاك مادة السيلوسبين التي يمكن استخلاصها من إحدى أنواع الفطر المعروفة بالفطرالسحري، وقامت جامعة جون هابكنز بإجراء التجارب على مجموعة من الأفراد حول تناوله لمدة ستة أشهر.

مع نهاية الوقت وجد الباحثين أن نسبة كبيرة جدًا من المختبرين استطاعوا أن يقلعوا عن التدخين نهائيًا، وذهلوا جميعًا من نسبة النجاح العالية لتلك التجربة، وأصبحت من الطرق الأساسية للإقلاع عن التدخين.

ترك التدخين في وقت قياسي

هناك العديد من الأفراد تمكنوا من ترك التدخين في فترة بسيطة وذلك عن طريق :

ـ التحدث مع النفس بكلمات إيجابية عن قوة وقدرة المدخن على ترك التدخين.

ـ بدء اليوم بشرب كأسين من الماء.

ـ أخذ نفس عميق والعد من واحد إلى خمسة في كل مرة يرغب في شرب سيجارة، ويخرج النفس من الفم أثناء أخذ وضعية الركوع، والكح ثلاث مرات مع رفع الحجاب الحاجز لرفع كفاءة الرئة.

ـ الاستحمام بالماء الفاتر أو البارد في الصباح الباكر.

ـ تدليك الجهة اليسرى من الصدر والدراع بفوطة مبللة حتى يحمر الجلد.

ـ ممارسة الرياضة وخاصة رياضة المشي لمسافة 500 متر يوميًا.

ـ شرب الماء بكثرة بما لا يقل عن لترين يوميًا، والاهتمام بشرب عصير البرتقال والليمون.

ـ إتباع عادة الاستحمام وتدليك الجسم في فترة الظهيرة.

ـ شرب كوبين من الماء قبل النوم، وأخذ وضعية الركوع وأخذ نفس عميق وإخراج النفس.

الإقلاع عن التدخين دفعة واحدة

تعتبر تلك الطريقة من أسرع الطرق لترك عادة التدخين نهائيًا، والمقصود بها إقلاع المدخن عن التدخين بشكل تام دفعة واحدة دون تردد، وتعتبر مناسبة لنوعين من المدخنين، وهما :

ـ المدخنين الذين دخنوا لمدة زمنية قصيرة.

ـ المدخنين الذين يدخنون يوميًا بكميات قليلة.