معلومات عن جامعة الباحة

جامعة الباحة من أحدث الجامعات التي تم إنشائها في المملكة، تم افتتاحها في عام 2006 لتكون جامعة رائدة في مجال الدراسة الجامعية حيث استطاعت أن تدرس سوق العمل بشكل دقيق مما مكنها أن تصبح قادرة على تقديم كوادر علمية مؤهلة ومناسبة للمجالات التي يحتاجها سوق العمل.

حول جامعة الباحة

تم تأسيس الجامعة في منطقة الباحة في مدينة الباحة سنة 2006 ميلادية و 1426 هجرية، تشمل الجامعة مجموعة من التخصصات النادرة التي يحتاجها سوق العمل في المملكة، ويرجع هذا التميز إلى أن الجامعة قد استفادت من توجهات سوق العمل الحديثة ووضعتها في خطتها لتخرج الكوادر العلمية التي تساهم في تلبية رغبات سوق العمل المتطور ولأن الجامعة تعد جامعة حديثة فهي نابعة من الوقت الحالي وتلمس كل الاحتياجات والتطورات التي تحتاجها المملكة من الخريجين في مختلف المجالات وكذلك المهن والتخصصات الجديدة التي نشأت في السوق.

تخصصات جامعة الباحة متنوعة فهي تقوم في البداية بتقديم سنة تحضيرية للطلاب لتقدم لهم مواد ومقررات متميزة حتى يتمكن الطالب من اكتساب بعض المهارات من ضمنها مهارات التعلم الحديثة ومهارات التفكير العلمي والبحث العلمي ومهارات التواصل مع الغير واللغة الإنجليزية واللياقة البدنية للبنين ولم تنسي الجامعة دور البنات في الأسرة فقدمت لهن مقررات للتربية الأسرية.

كما قامت جامعة الباحة بعمل اتفاقيات تعاون مشتركة مع جامعات خارجية مثل جامعة أوبسالا السويدية وجامعة أوهايو الأمريكية في العديد من المجالات حتى تتمكن من تطوير مقرراتها وطرق التعليم المتبعة في الجامعة من خلال الاستفادة من خبرات هذه الجامعات والتي تساهم بشكل كبير في تحسين التعليم العالي.

الخطوات الأولى لجامعة الباحة

قامت الجامعة بافتتاحها الرسمي بتاريخ 5/8/ 1426 هجري، حيث بدأ الافتتاح بكلية الهندسة وكلية العلوم الطبية التطبيقية وكلية العلوم وكلية المجتمع، وبعد عام واحد من الافتتاح تم ضم الكليات التي كانت موجودة بالسابق إلى جامعة الباحة بأمر من حكومة المملكة وهذه الكليات هي كلية التربية للبنات وكلية المعلمين، وفي عام 2008 ميلادية تم ضم كليات سابقة أخرى في المنطقة إلى جامعة الباحة وهي كليات العلوم الصحية.

في العام الدراسي 2008/2009 أعلنت الجامعة أن هذا العام يعتبر عام التحول حيث أعادت جامعة الباحة هيكلة كلياتها بالكامل، واستمرت الجامعة في هذا التقدم حيث تم إضافة العديد من الكليات النوعية الأخرى، مثل كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة الاكلينيكية وكلية الطب وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات.

جامعة الباحة اليوم

في هذا الوقت تضم الجامعة أكثر من خمس وخمسين قسم تقريباً مقسمين على ستة عشر كلية موزعة في أربع أحرام للجامعة في منطقة الباحة، تقدم الجامعة الآن أكثر من 40 برنامج في مرحلة البكالوريوس و7 برامج في مرحلة الماجستير و3 برامج في الدبلومات العليا والدراسات العليا.

وتقوم الجامعة بتوفير العديد من البرامج في الدراسات العليا الماجستير والدبلومات العليا في 8 أقسام في كلية العلوم الإدارية والمالية وكلية التربية وكلية العلوم الإنسانية وكلية الآداب وكلية العلوم، وفي البكالوريوس فهي تقدم بكليات مختلفة في الحرم الجامعي في الباحة بالإضافة إلى ثلاث محافظات وهي المندق وبلجرشي والمخواة.

والجامعة تعتبر رائدة في برنامج التجسير وفي العديد من المجالات المختلفة في الدراسة، وكذلك بدأت الجامعة في برنامج الانتساب المطور.

تعمل الجامعة الآن في مباني مشتتة ومستأجرة لحين اكتمال الحرم الجامعي الجديد حيث تقوم الجامعة الآن ببناء مشروع الحرم الجامعي وتوسعة للمباني الجديدة بتكلفة تصل إلى حوالي 2 مليار ريال سعودي تحت إشراف خادم الحرمين الشريفين وولي عهده في ظل خطة مدروسة لرفع كفاءة الجامعة لتحقيق الأهداف المنشودة منها.