ما هو الفرق بين منفذ USB و HDMI

توجد على أجهزة الهاتف الخاصة بنا وأجهزة الكومبيوتر سواء المحمول أو العادي (PC) العديد من الفيديوهات لعدد كبير من المناسبات الخاصة بنا وصور ذكرياتنا مع أصدقائنا، بالإضافة إلى العديد من الأفلام والمسلسلات التي نخزنها على هواتفنا وأجهزتنا المختلفة التي نحتاج أن نعرضها من وقت لأخر.

أهمية مخرج USB & HDMI

مما سبق تأتي أهمية كبيرة في توصيل أجهزة التخزين المختلفة بشاشات أو بأجهزة أخرى للاستمتاع بمثل هذه الأشياء بشكل أوضح وأفضل أو حتى نقلها من جهاز إلى أخر، تأتي هنا وظيفة المخارج الصغيرة الموجودة في أجهزتنا سواء مخرج USB أو مخرج HDMI.

مخرج HDMI

يعد مخرج HDMI من أفضل المخارج التي تستخدم في نقل الملفات بسرعة وكذلك الوسائط المتعددة ذات الدقة والوضوح العالي ويقوم بنقلها أيضاً بدقة كبيرة تصل إلى 4K، هذا المخرج هو موصل للصوت والفيديو معاً حيث يقوم بنقل التدفقات الرقمية غير المضغوطة، كما أنك من الممكن أن تقوم بنقل الصوت والفيديو معاً في كابل واحد مما يجعله يتميز عن بعض المنافذ والمخارج الأخرى التي تحتاج إلى كبلين.

يعد HDMI تنسيق رقمي قُدم للجمهور في سنة 2003 كبديل للتنسيقات التناظرية القديمة مثل RCA وغيرها من التنسيقات الأخرى الموجودة للاستعمال في الشركات والمنازل، كابلات HDMI توفر نطاق تردد عالي حتى يقدم الصورة بجودة تصل إلى 1080 بكسل بمعدل 60 إطار في الثانية، وتنقل الفيديو بجودة تصل إلى 4K.

أما جودة الصوت فيمكن لهذه الكابلات أن تنقل ثماني قنوات من الصوت حيث يستوعب في العادة الصوت المحيطي (7.1)، كل هذا في كابل واحد فقط، من الممكن أن تستخدم كابلات ال HDMI في توصيل أجهزة التلفزيون بالكمبيوتر وأجهزة الألعاب ومشغلات DVD وغيرها من الأجهزة الأخرى.

مخرج USB

يعد مخرج الـ USB من أشهر منافذ النقل التي تُستخدم في توصيل الأشياء بجهاز الكمبيوتر مثل لوحة المفاتيح أو الماوس أو الأدوات اللاسلكية الأخرى، وكذلك يعد ناقل للبيانات من الممكن أن تقوم بتوصيل الهاتف المحمول بالكمبيوتر أو الكاميرا الشخصية بالكمبيوتر عن طريق كبل USB.

من الممكن أن تستخدم منافذ ال USB في توصيل الفلاش ميموري أو أياً من الوحدات التخزين الخارجية التي تعتمد على مخارج ال USB، وكذلك من الممكن أن تستخدمها في توصيل الكمبيوتر ببعض أجهزة التلفاز التي تدعم وصلات ال USB.

أنواع مداخل USB

هنا العديد من الأنواع مداخل ال USB :

مدخل (USB-A)

يستخدم عادةً لتوصيل الماوس ولوحة المفاتيح وغيرها من الوصلات التي تستخدم الموصل USB Type A المستطيل الشكل ويأتي بطول 1.4 سم تقريباً وبارتفاع 0.65سم، والكبل الذي يعمل على هذا النوع من المداخل يسمي أيضاً (USB-A).

مدخل (USB-B)

هذا النوع هو أقل شيوعاً من النوع الأول نوعاً ما إلا أن هناك العديد من الاستخدامات له، يتم توصيل أجهزة الكمبيوتر به إذا كنت تريد أن توصل أكثر من جهاز ببعض، وأجهزة الألعاب والطابعات، هذا المنفذ مربع الشكل تقريباً.

مدخل (Micro USB)

يوجد من إصدارات الـ Micro USB إصدار A وإصدار B أيضاً، وهي إصدارات شائعة على الأجهزة القديمة.

مدخل (USB C)

يعمل على الأجهزة المحمولة بشكل أفضل هذا النوع من النوافذ هو أصغر عن النوافذ الأخرى حيث يأتي بالأبعاد التالية (0.84 سم × 0.26 سم).

ولكي تقوم بتوصيل الجهاز بأي نوع من الأنواع السابقة عليك أن تختار الكبل المناسب لكل نوع من حيث الطرفين، كما أن هناك أنواع من الكابلات يتم تصنيعها لتتلاءم مع كل الأنواع السابقة من المداخل.