هيونداي سوناتا هايبرد 2020 مع سقف الطاقة الشمسية

ليست هذه المرة الاولى التي تقدم فيها شركة هيونداي نسخة هجينة من السيارة سوناتا ، كشف رسميا عن هيونداي سوناتا هايبرد 2020 الجديدة خلال الفترة الماضية و ذلك بفارق ثلاث شهور منذ الكشف عن النسخة القياسية من السيارة ، و يذكر ان هذا الموديل سواء يمتلك محرك بنزين او محرك هجين فهو بداية الجيل الثامن من السيارة و الذي يعتبر في طريقه للوصول الى الاسواق العربية حاليا .

بداية قيام شركة هيونداي بالكشف عن نسخة هجينة من هذه السيارة كانت في عام 2008 خلال فاعليات معرض لوس انجلوس الدولي للسيارات و لكن في هذا التوقيت كانت هذه النسخة تصنف على انها نسخة اختبارية فقط و في عام 2011 بدات بالتوافر الرسمي في السوق الامريكي و مع مرور الوقت اصبحت النسخة الهجينة منتشرة في مختلف اسواق العالم .

منافس هيونداي سوناتا هايبرد 2020

عند الحديث عن النسخة القياسية من هذه السيارة و التي تمتلك محرك بنزين ستجد لها الكثير من المنافسين في مختلف الاسواق اما عن نسخة المحرك الهجين من هيونداي سوناتا هايبرد فان اقرب منافس لها هو تويوتا كامري هايبرد 2020 .

محرك هيونداي سوناتا هايبرد 2020

المحرك يأتي سعة 2.0 لتر بعدد 4 سلندر و الذي ينتج عنه قوة 152 حصان و عزم دوران 188 نيوتن متر بالاضافة الى المحرك الكهربي 38 كيلوواط بقوة 51 حصان و عزم دوران 205 نيوتن متر وبذلك تصبح القوة الاجمالية لهذه السيارة 203 حصان و عزم دوران 393 نيوتن متر مع ناقل الحركة ذو 6 سرعات اوتوماتيكي .

استهلاك الوقود

من الطبيعي ان تكون هذه السيارة اقتصادية في استهلاك الوقود و ذلك لانها تحتاج الى الطاقة الكهربائية في المقابل و لكن في هذه السيارة ستحصل على الطقاة الكهربائية من خلال سقف الطاقة الشمسة الذي يقوم بشحن البطارية بشكل دوري ، محرك هذه السيارة يستهلك في المتوسط 20.1 كم لكل لتر بنزين .

تصميم سوناتا هايبرد 2020

جاءت النسخة الهجينة بنفس التصميم الخارجي و الداخلي من النسخة القياسية بداية الجيل الثامن و الذي تميز بالشبك الامامي الجديد و المصابيح الامامية الرفيعة بتقنية ليد و الاسطبات الخلفية الجديدة المتصلة معا من الطرفين و الجناح الرياضي المدمج في الصندوق الخلفي .

مواصفات هيونداي سوناتا 2020 الهجينة

المختلف بين النسخة الهايبرد و القياسية في التصميم الخارجي هو شكل الاطارات حيث حصلت على تصميم جنوط اكثر رياضية و انسيابية في الشكل بمقاس 17 بوصة ، بالاضافة الى حصولها على سقف للطاقة الشمسية و بذلك تكون هذه اول سيارة في العالم تحمل هذا النظام المتطور و الذي من خلاله سيتم شحن بطارية السيارة الكهربائية ، عملية الشحن ليست كاملة للبطاريةبشكل يومي و لكنها تساعد في زيادة المدى عند استخدام المحرك الكهربي فقط .

حصلت السيارة على تقنية Active Shift Control و التي تعمل على خفض الزمن المطلوب للانتقال بين سرعات ناقل الحركة و تعمل ايضا على تحسين تسارع السيارة و كذلك خفض معدل استهلاك الوقود للمحرك مع زيادة قدرة التحكم في ناقل الحركة .

تمتلك السيارة خاصية المحافظة على المسار و خاصية تجنب الاصطدام الامامي مع مكابح الطواريء و رصد حركة المشاه حول السيارة و ياتي على الهاتف الذكي تطبيق يمكنك من فتح و قفل السيارة عن بعد و تشغيل جهاز الانذار و كذلك تشغيل المحرك .

سعر هيونداي سوناتا 2020 هايبرد

ليس هناك اي معلومات بشكل رسمي عن سعر السيارة حتى الان ، الا انه بناء على اسعار العام الماضي فان السعر سيبدأ من 27,000 دولار و هو ما يعادل 101,000 ريال و اعلى سعر يبلغ 33,000 دولار و هو ما يعادل 123,000 ريال .