طريقة التسجيل في هيئة المهندسين السعوديين

تُعد الهيئة السعودية للمهندسين من أهم المؤسسات في المملكة، وهي تهتم بالنهوض بالمهندسين وكل العاملين في المجال الهندسي بشكل عام، وتقوم الهيئة السعودية للمهندسين بوضع أسس لممارسة مهنة الهندسة، وتضع الشروط الخاصة بالحصول على ترخيص مزاولة المهنة، وكافة الأسس الخاصة بالحصول على الماجستير والدكتوراة، كما أنها تسعى للتوفيق بين متطلبات سوق العمل وبين مهارات الخريجين، وهي تدعم دورات تطوير المهارات في كافة المجالات الهندسية، بالإضافة إلى ذلك فهي تقوم بعمل تغطية إعلامية شاملة لكافة الفعاليات والمناسبات والأنشطة المختلفة التي يتم تنظيمها داخل الهيئة.

التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين هي هيئة مهنية علمية سعودية تهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة، وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين بها، وذلك تقوم بوضع أسس ومعايير لمزاولة المهنة وتطويرها بما في ذلك شروط الترخيص ووضع القواعد والامتحانات اللازمة للحصول على الدرجات المهنية وإعداد الدراسات والأبحاث وتنظيم الدورات وإقامة الندوات والمؤتمرات ذات العلاقة بالمهنة، وتقديم المشورة الفنية في مجال اختصاصها وفق للضوابط التي يقرها مجلس إدارة الهيئة.

يمكن لكافة المهندسين التسجيل في الهيئة السعودية للمهندسين بإتباع بعض الخطوات البسيطة وهي :

ـ  الدخول إلى الرابط الإلكتروني الرسمي الخاص بالهيئة السعودية للمهندسين.

ـ كتابة البيانات التي تظهر في صفحة التسجيل ” البريد الإلكتروني، الجنسية، فئة العضوية، كلمة المرور، لغة التنبيهات، رقم الجوال”.

ـ بعد الانتهاء من تسجيل البيانات يتم الضغط على أيقونة التسجيل الموجودة أسفل الصفحة.

ـ يمكن التواصل مع الهيئة السعودية للمهندسين في حالة الرغبة في الاستفسار عن أي شيء، ويكون ذلك عن طريق : الرقم الموحد: 920020820، رقم الهاتف: +966112942999.

ـ تيسيرًا على المهندسين وجميع العاملين في القطاع الهندسي وحفاظًا على وقتهم ومجهوداتهم، قامت الهيئة السعودية للمهندسين بإتاحة خدمة السداد الإلكتروني لتسديد أي مستحقات مالية دون الحاجة للذهاب إلى المصالح الحكومية، وذلك من خلال الرمز 123.

ـ ومن خلال الرقم الأساسي للهيئة يتيح للعضو معرفة المستحقات المالية المطلوبة وتسديدها دون إضاعة وقت أو مجهود.

شروط التسجيل المهني والأوراق المطلوبة

لابد من الحصول على المؤهل العلمي اللازم في أحد التخصصات الهندسية ” بكالوريوس الهندسة أو ما يعادلها”.

التوقيع على الإقرار والتفويض.

إرفاق الوثائق اللازمة لإكمال عملية التسجيل ” الهوية، رقم الحدود، جواز السفر، السجل الأكاديمي”.

سداد رسوم العضوية المقررة.

الهيئة السعودية للمهندسين

ترتبط مهنة الهندسة والخدمات التي يقدمها المهندسون بشكل كبير بالتقدم الحضاري وحماية وتسخير الموارد الطبيعية لخدمة المجتمع والرفع من شأنه ورفع مستوى معيشة الفرد به، ولذلك أصبح من الضروري أن يقدم المهندسين خدماتهم المهنية وفقًا لقواعد ومعايير أخلاقية تتوخى الصدق والأمانة والإتقان.

وتهدف الهيئة السعودية للمهندسين إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى تلك المهنة والعاملين بها، حسب الرؤية الجديدة للهيئة والتي تتمثل في الرقي بمهنة الهندسة وتمكين المهندسين والمؤسسات الهندسية من الوصول  إلى الحلول المثلى ورفع مستوى الأداء، وتشجيع الإبداع والابتكار لتحقيق مكانة مرموقة دوليًا.

ورأت الهيئة السعودية للمهندسين أنه من الأفضل وضع عدد من القواعد بين أيدي المهندسين والفنيين في مختلف مواقعهم لتكون بمثابة قواعد مهنية بأصول التعامل المهني السليم فيما بينهم ومع الآخرين لخدمة المجتمع، ومن بين تلك القواعد العدل والصدق والنزاهة والأمانة والوفاء بالعهد وحفظ السر والتناصح وإتقان العمل والابتعاد عن إيذاء الغير، وتلك هي مكارم الأخلاق والقيم التي يدعو إليها الإسلام ويحث على التمسك بها والالتزام بتطبيقها في الحياة اليومية، ولذلك راعت الهيئة السعودية للمهندسين القواعد والأخلاقيات فيمن يرغب في ممارسة المهنة، فهو شرط على كافة المهندسين الالتزام بها في جميع ممارساتهم المهنية وفق ميثاق المهندس الموقع عليه بهذا الشأن.

أهداف هيئة المهندسين السعوديين

ـ بناء الكفاءات الهندسية المميزة التي تساهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية في المملكة وفقًا  لـ رؤية المملكة 2030.

ـ إيجاد البيئة المحفزة للتطوير والإبداع والابتكار، بما يخدم احتياجات المجتمع.

ـ تحفيز المنشآت الهندسية السعودية والمهندسين السعوديين وتنمية قدراتهم التنافسية.