شروط فتح صالون نسائي

أكدت مصادر في وزارة العمل أن تخفيف شروط الحصول على ترخيص بغرض إقامة صالونات نسائية جاء للحد من الاستقدام ، وبهدف الاكتفاء قدر المستطاع بالكوادر الوطنية داخل المملكة بغرض تدريبها وتوظيفها .

إحصائيات حول الصالونات النسائية

تصدر المملكة نحو 5 آلاف تأشيرة استقدام بشكل سنوي للمشاغل النسائية تحت مسميات مختلف ، وفي المستقبل سيكون هناك فرق كبير في تلك الأرقام وسيقل العدد مع ارتفاع الكلفة.

تصريح رئيسة لجنة المشاغل والصالونات النسائية

قالت رئيسة لجنة المشاغل والصالونات النسائية شعاع الدحيلان : إن الموافقة على إصدار الرخص الجديدة تحت مسمى صالون بدلاً من مشغل نسائي ، مع تغيير مسمى مشغل لصالون سيرفع من قيمة ذلك النشاط التجاري الذي تعمل به السيدات منذ عشرات السنين ، وهذا سيسهم في تحسين مستوى العمل صالونات ومراكز  التجميل النسائية كما سيحسن من قيمة النشاط التجاري ، وسيساعد على تحديد المهن التي ستأتي عليها العاملات من خارج المملكة، مع تحديد كافة المهمات ومعرفة نوع العمل الذي ستأتي من أجله .

وأوضحت الدحيلان أن القرار سيحد من مشكلات العاملات وسيقلل الشكاوى المقدمة إلى السفارات ، إذ يأتين السيدات على مسمى خياطة ثم يفاجأن بأن المهنة اختلفت على أرض الواقع عن المسمى الوظيفي المحدد ، كما سيسهم القرار في منح عدة مزايا للمنظومة من حيث تنظيم العمل داخل الصالون ، وعدم الخلط بين عمل كل من الخياطة ومتخصصة التجميل ، وتعتبر هذه خطوة إيجابية وستعمل على منح النشاط النسائي قوة دافعة للأمام بغرض تحسين وتطوير بيئة العمل .

وأكدت الدحيلان أن اللجنة الخاصة بالمشاغل والصالونات النسائية بالمنطقة الشرقية تقدمت عدة مرات بهذا الطلب منذ أن تم إنشاء اللجنة ، وكان التواصل بشكل مباشراً مع المسؤولين بغرض تقديم دراسات تعمل على التطوير المستمر ، مضيفة : حالياً نحن ننتظر الموافقة بغرض دراسة تصنيف الصالونات بعد الانتهاء من تلك المسميات ، أي تصنيف الخدمات وفق الجودة التي تمتاز بها .

أن تأشيرات كل من المشاغل أو الصالونات لم تعد كسابق عهدها، وفي حال الإقدام إلى هذا المجال يوجد اشتراطات بكل من مسمى كوافيرة ومصففة ومزينة ماكياج ، مع توافر شروط الدراسة بالتخصص، وهذا سيتطلب مزايا عدة بعقود العمل، مع توفر إمكانية اللجوء لدول أخرى غير الفيليبين بغرض استقدام عمالة منها.

أهم شروط فتح صالون نسائي

من البنود الخاصة باللائحة الجديدة التي أصدرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية بالمملكة ، التركيز على كافة شروط الحصول على التراخيص الخاصة بالأمانات والبلديات لكل المحال التي ترغب في ممارسة هذا النشاط ، ومن أهم تلك الجهات الواجب التنسيق معها هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهيئة الدفاع المدني ، مع التأكد من أن يكون المحل على شارع رئيسي ، والالتزام بألا يكون مدخل المحل يجاور محال خاصة للرجال ، كالمقاهي والمنتزهات والملاعب الرياضية ، مع ضرورة أن يتم وضع لوحة على مدخل المحل تمنع دخول الرجال إلى هذا المحل .

كما تتضمن الشروط أيضاً ألا يكون المحل نفسه مقراً للسكن ، مع عدم توفر ملحق سكن مباشر يفضي إليه ، ومراعاة أن يكون التصميم الداخلي للمحل ملائماً للنشاط ، وأن يراعى فيه خصوصية المقدمين عليه من النساء ، وألا يسمح بالرؤية وأن يستر من بداخله ، والتأكد من ألا تقل مساحة المحل عن 50 متراً مربعاً ، مع تتوافر مواقف كافية لسيارات مرتاديه ، ويمنع منعاً باتاً تركيب أي أجهزة للمراقبة الداخلية بالمحل ، ويتم الاكتفاء بكاميرات المراقبة الخارجية.

كما طالبت الوزارة المستثمرات بعدم التقدم للحصول على أي تأشيرات بأعداد غير مسموح بها من العمالة حتى لو زادت المساحة بالمحل.