رسومات بالفحم الابيض

الرسم من الفنون الإبداعية الرائعة التي تُعبّر عن شخصية الفنان ومدى الموهبة التي يمتلكها، فلكلّ رسّام طريقته الخاصة بالرسم والإبداع ، وهناك عدة أساليب وأدوات يتم استخدامها في الرسم وذلك حسب ذوق الفنان ، فمنهم من يُفضل الرسم بالألوان الزيتية أو المائية ، وكذلك الألوان الخشبية ، ومن أشهر الأدوات المستخدمة في الرسم هي الأقلام المصنوعة من الفحم والرصاص ، ولكل منها أسس يجب اتباعها للوصول لدرجة الاحتراف .

أساسيات الرسم بالفحم

استخدام الأدوات ذات النوع الجيد. المعرفة بأنواع الأقلام وكيفيّة استخدام كل منها. التركيز على ما تريد رسمه.

أنواع الفحم المختلفة

تُصنع معظم القضبان والأقلام من أغصان الصفصاف والكرمة ، وتُعتبر الكرمة هي الأفضل في الصنع من حيث الجودة واللون وكيفية الستخدام وسهولة المحو ، وهناك عدة أنواع منها : قضبان الفحم المضغوطة، ومنها عدة درجات القاسية واللينة والمعتدلة واللينة جداً . الفحم المعجون بمواد لاصقة .

تقنييات الرسم بالفحم الابيض

تبدأ العملية برسم خفيف لرسم الأشكال ذات القيمة الأخف وتعتمد هذه العملية إلى حد كبير على التعرف على العلاقات بين الأشكال الفاتحة والظلام حتى مع الضغط الخفيف ، يصنع الفحم الأبيض علامات قوية ، لذلك يلزم بعض التحكم والدقة حتى في هذه المرحلة المبكرة من الرسمه .

قواعد البداية بالرسم بالفحم

مسك قلم الفحم بطريقة مختلفة عن القلم العادي ، لأن طريقة مسك القلم العادي تجعل اليد بأكملها على الورقة ، وهذه طريقة خاطئة عند استخدام الفحم ، لأنه يلتصق باليد ويتمّ نقله من مكان لآخر على الورقة يؤدي لاتساخها . مسك قلم الفحم بالسبابة والوسط والإبهام ووضع الأصباع الباقية مرتفعة عن الورقة ، ونسبة ميلان الفحم أقل من قلم الكتابة . عدم الضغط على الفحم أيّ الشدّ عليه .

وإنما استخدامه بخفّة مثل الريشة . استخدام الأوراق من الحجم المتوسّط لتسهيل عملية وضع الظلال وأساسيّات الرسمة . رسم الخطوط البدائية والظلال بالبداية ، ثمّ تغذية الرسمة من الخارج للداخل للحصول على التفاصيل المطلوبة . وترك بعض المسافات البيضاء الصغيرة لتكوين الظلال بواسطة المناديل الورقية . وضع المادة المثبتة للفحم بعد الانتهاء من الرسم ويتم اعتماد المادة المستخدمة حسب نوع الفحم .

 الكراسة المستخدمة في العمل بالفحم

للرسم بالفحم يتوجب اختيار ورق ناعم ليسهل التظليل بالشكل المناسب ( كراسة Bristol smooth أو Fabriano smooth ) وتتواجد في المتاجر الإلكترونية أو في المكتبات الكبيرة ( يمكن شراءها من متجر بيكاسو على الرابط المباشر في الأسفل ) .

بعض رسومات بالفحم الابيض

صورة باليرينه راقصة توضح الانطلاق والفن .

رسمه لقطة تنظر لأعلى بها تفاصيل فنية رائعة توضح جمال الرسم بالفحم الابيض .

رسمة للغابة وتفاصيلها مع وجود غزال بين الاشجار وطبيعة الغابة بتفاصلها الساحرة .

صورة مرسومة بالفحم الابيض لاحدي الكائنات البجرية وهو قنديل البحر ، والصورة توضح بدق الشكل وتفاصيله والخلفية الداكنة تساعد في ابراز الصورة بوضوح .

رسمه لادوات اعداد الطعام توضح اشكال واحجام مختلفة بتفاصيل واشكال تبدو مثل الحقيقية .

رسمه لراس الحصان بشكل جميل تحمل كافة التفاصيل بكل دقة وتناغم .