الفرق بين التكييف البلازما والعادى

التكييف أو المكيف، هو عبارة عن جهاز يتم تثبيته في الغرفة أو حتى في السيارة وغيرها من الاماكن، وهو عادة ما يدار عن طريق القوة الكهربية لخفض الحرارة صيفا او حتى رفعها شتاء، ولكن هل يوجد فرق كبير بين التكييف العادي والتكييف البلازما، هذا ما سنتعرف عليه.

فيم يستخدم التكييف

من المعروف بأن التكييف يتم استخدامه في عملية تغيير درجة حرارة الغرفة، ولذلك نجد بأن أجهزة التكييف متنوعة للغاية وعديدة، فيوجد منها ما هو مناسب للمنزل ويوجد منها أيضا ما هو مناسب للشركات والمصانع، وأنواع أخرى للمراكز التجارية، وغيرها من المنشأت الهامة للغاية، ولكن بشكل عام فإن كل التكيفات تتشابه في عملها الأساسي، كما أن فكرة عملها تتشابه كثيرا مع فكرة عمل الثلاجة المنزلية، وهي تعتمد على غاز الفريون والتي تستخدم في نقل الحرارة من الغرفة إلى الوسط الخارجي.

اساسيات جهاز مكيف الهواء

إن فكرة عمل مكيف الهواء تعتمد على نفس المبادئ التي تمشي عليها الثلاجة المنزلية في عملية التبريد، حتى تقوم بتبريد محتواها، كما أن خاصية تبخير السوائل الذي يعرف باسم الفريون، هو يعتبر غاز غير قابل للاشتعال.

كما أن الفكرة الاساسية التي يعتمد عليها التكيف هي بسيطة للغاية، والتي تعمل على تحويل الغاز عن طريق امتصاص الحرارة من الوسط، فيتسبب ذلك في انخفاض درجة الحرارة، حيث أن عملية التحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية تحتاج إلى حرارة، ولكن إذا استمرت عملية التبريد في التحول من سائل إلى غاز، فتستمر عملية التبريد.

دور عمل المكيف

إن المكيف يقوم بعملية التبريد بصفة مستمرة من خلال تكرار عملية تحويل السائل إلى غاز، ويكون ذلك داخل أنابيب التبريد في المكيف، فتمتص الحرارة من داخل الغرفة ويتبخر السائل المبرد ويتحول إلى الغاز عن طريق استخدام محرك خاص، فتنطلق الحرارة التي امتصها ليتحول إلى سائل مرة أخرى، وتتم مرحلة الضغط في الجزء الخارجي من نظام التكييف، كما ان تلك العملية تتكرر باستمرار سحب الحرارة من داخل الغرفة إلى خارجها، وذلك حتى يستطيع المكيف أن يقوم بمهامه بكفاءة، وتلك الدورة تعمل من خلال الكثير من المراحل وهي كالتالي.

يقوم المحرك بعملية ضغط الغاز الفريون الأمر الذي يؤدي الى رفع درجة الحرارة، وذلك لأن حسب المبدأ الأول للديناميك الحرارية، وذلك عندما نقوم بضغط الغاز يقوه كبيرة، فإن تلك الجزيئيات تقوم بالاقتراب من بعضها البعض، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع في الطاقة الداخلية، ومنه ارتفاع في الارتجاج الحراري، وبالتالي فإن الارتفاع في الحرارة والازدياد ايضا في الضغط.

نصائح عند شراء تكييف الهواء

1_ ينصح عدد كبير من الخبراء تجنب شراء مكيف شباك، وذلك لصوته المزعج للغاية.
2_ احذر تركيب جهاز تكييف قدرته الغير مناسبة للمكان المطلوب، حيث انه يتسبب في ذلك لقلة عمره الافتراضي.

3_ احرص أيضا على شراء بعض الأنواع التي لها قطع غيار متوفرة في الاسواق وأيضا في مراكز الصيانة، وتوفر الفنيين لها.
4_ احرص أيضا على ضبط درجة الحرارة للتكييف، والتي يكون فيها درجة الحرارة متوسطة مثل 21 درجة مثلا، عليك أيضا ان تحذر من ضبط الجهاز على 16، وذلك لتقليل استهلاك الكهرباء، وأيضا الحفاظ على عمر التكييف.

5_ عليك أيضا أن تحرص على تنظيف فلتر الهواء كل فترة من الفترات، وذلك حتى نتأكد من انه يعمل بشكل متكافئ.

كيفية تحديد التكييف المناسب للمكان

من الممكن لمن يرغب في شراء تكييف، أن يكون على دراية كافية بكل ما هو متعلق بالتكيفات، على أن يقوم بإجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة، والتي تقوم على المعادلة التالية.

حجم الغرفة اي الطول في العرض في الارتفاع، ثم نضرب كل تلك النتائج في 250، اما بالنسبة للأماكن العادية او في 300 لأماكن شديدة الحرارة.

فعلى سبيل المثال، هناك غرفة طولها خمسة متر وأيضا عرضها أربعة متر وارتفاعها ثلاثة متر في المناطق الحارة جدا، فيتم حسابها كالاتي 5 في 4 في 3، والذي ينتج عنه 60 م، وبعدها نقوم بضربه في 300، ويكون أيضا النتائج 25200 وحدة، وهو الذي يعني ان شراء التكييف هو 24 وحدة وليس 18 وحجة فقط.

التكييف البلازما والعادية

ان تكييف البلازما يحتوي على فلتر، وهو الذي يعمل بالطاقة الكهربية المستمرة، ويكون ذلك بفرق قليل للغاية، حيث أنه أيضا يستطيع أن يقوم بقتل الجراثيم والميكروبات، على عكس المكيف العادي الذي لا يحتوي على فلتر.

كما أن فكرة مرشح البلازما، تقوم على استخدام المجالات الكهربية على تنشيط الأقطاب الكهربية، وهي التي تقوم بقتل الكائنات الحية الملتقطة، والتي تقوم بقتل ما يصل الى 95 تقريبا من الكائنات الحية، إضافة إلى القدرة على القضاء على الغبار والدخان وأيضا حبوب اللقاح، وغيرها من الاشياء التي تقوم على عامل التصفية.