إذاعة مدرسية عن اضطراب ادمان الانترنت

بعد هذا التقدم الهائل الذي صبحنا نشهده أصبح العالم كله بين ايدينا بضغطة زر ، و ذلك من خلال الانترنت ، و لكن على الرغم من فوائد الانترنت الا أن هذه الفوائد قد تنقلب إلى اضرار إذا تم ادمان الانترنت.

اذاعة مدرسية عن الانترنت

فقرة المقدمة

– بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.

فقرة القرآن الكريم

– اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن اضرار الهواتف الذكية، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة ……. بسم الله الرحمن الرحيم يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ  (31) قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

– و الآن مع الحديث النبوي الشريف تلقيه على مسمعنا الطالبة /—– ، قال صلى الله عليه وسلم: (كلُوا واشربوا وتصدَّقوا في غيرِ مخيلةٍ ولا سرفٍ فإنَّ اللَّهَ يحبُّ أن يَرى أثرَ نعمتِه على عبادِهِ)

فقرة كلمة الصباح عن ادمان الانترنت

ما هو إدمان الإنترنت ؟

– هل تلعب ألعاب الفيديو على الإنترنت أكثر من اللازم؟ هل تعاني من التسوق القسري عبر الإنترنت؟ لا يمكن أن تتوقف جسديا التحقق من الفيسبوك؟ هل يتداخل استخدامك المفرط للكمبيوتر مع حياتك اليومية – العلاقات ، العمل ، المدرسة؟ إذا كنت قد أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة ، فقد تكون تعاني من اضطراب إدمان الإنترنت ، والذي يشار إليه أيضًا باسم استخدام الإنترنت الإلزامي (CIU) أو استخدام الإنترنت الإشكالي (PIU) أو iDisorder.

– حظي هذا النوع من الادمان باهتمام كبير من العديد من الباحثين ومستشاري الصحة العقلية والأطباء كاضطراب موهن حقًا. على الرغم من عدم الاعتراف رسمياً بأنه اضطراب في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-IV) ، إلا أن انتشاره في الثقافات الأمريكية والأوروبية مذهل – حيث يؤثر على ما يصل إلى 8.2 ٪ من عامة السكان. ومع ذلك ، تشير بعض التقارير إلى أنه يؤثر على ما يصل إلى 38 ٪ من عامة السكان.

– يمكن أن يساهم الفرق المتغير على نطاق واسع في معدلات الانتشار في حقيقة أنه لم يتم اختيار معايير حقيقية وموحدة لاضطراب إدمان الإنترنت. يتم البحث بشكل مختلف بين العلماء والمهنيين في مجال الصحة العقلية. ويتم بحثه بشكل مختلف عبر الثقافات العرقية.

هل تشعر بالقلق من أنك قد تعاني من اضطراب إدمان الإنترنت ؟

– لقد تأثر التقدم في دراسة اضطراب إدمان الإنترنت سلبًا بسبب عدم وجود معايير في هذا المجال. من المقبول عمومًا بين الباحثين أن إدمان الإنترنت ليس سوى مجموعة فرعية من إدمان التكنولوجيا بشكل عام. كما يذكر الاسم ، ينصب تركيزه على الإكراه مع الإنترنت – حيث يمكن رؤية مجالات أخرى من إدمان الوسائط في الإدمان التلفزيوني والإدمان على الراديو وأنواع أخرى من إدمان الوسائط.

– نظرًا لانفجار العصر الرقمي ، فإن اضطراب إدمان الإنترنت قد أخذ عهده لأن السبب الرئيسي هو إدمان التكنولوجيا في الآونة الأخيرة. الشيء المقلق حول هذا الاضطراب هو أنه إذا كنت تعاني من ذلك ، فأنت محاط بلا نهاية بالتكنولوجيا. في العصر الرقمي ، سيطرة الإنترنت.

– لمجرد أنك تستخدم الإنترنت كثيرًا – شاهد الكثير من مقاطع فيديو YouTube أو تتسوق عبر الإنترنت بشكل متكرر أو ترغب في التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي لا يعني أنك تعاني من اضطراب إدمان الإنترنت. المشكلة تأتي عندما تبدأ هذه الأنشطة في التدخل في حياتك اليومية.

فئات ادمان الانترنت

– بشكل عام ينقسم اضطراب إدمان الإنترنت إلى فئات مختلفة. تتضمن الفئات الأكثر شيوعًا من إدمان الإنترنت الألعاب ، والشبكات الاجتماعية ، والبريد الإلكتروني ، والمدونات ، والتسوق عبر الإنترنت ، والاستخدام غير المناسب للمواد الإباحية على الإنترنت.

– يقترح باحثون آخرون أنه ليس مقدار الوقت الذي يقضيه على الإنترنت هو أمر مزعج للغاية – بل هو كيفية استخدام الإنترنت. وهذا يعني أن مخاطر استخدام الإنترنت يمكن أن تكون بنفس أهمية الوقت الذي تقضيه.

ما هي أسباب ادمان الانترنت ؟

– هذا الاضطراب هو سمة وجود عوامل متعددة المساهمة. تشير بعض الأدلة إلى أنه إذا كنت تعاني من اضطراب إدمان الإنترنت ، فإن تركيب عقلك يشبه تلك التي تعاني من التبعية الكيميائية ، مثل المخدرات أو الكحول.. ومن المثير للاهتمام ، أن بعض الدراسات تربط اضطراب إدمان الإنترنت بتغيير هيكل الدماغ فعليًا – مما يؤثر بشكل خاص على كمية المادة الرمادية والبيضاء في مناطق الدماغ الأمامي.

– ترتبط منطقة الدماغ بتذكر التفاصيل والاهتمام والتخطيط وتحديد أولويات المهام. يقترح أن أحد أسباب اضطراب إدمان الإنترنت هو أن التغييرات الهيكلية في المنطقة الأمامية من الدماغ ضارة بقدراتك على تحديد أولويات المهام في حياتك ، مما يجعلك غير قادر على إعطاء الأولوية لحياتك ، أي أن الإنترنت تأخذ الأولوية للحياة الضرورية مهام.