بحث عن الاكتئاب و اعراضه باختلاف العمر

الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب الشعور المستمر بالحزن وفقدان الاهتمام ، يُطلق عليه أيضًا اضطراب الاكتئاب الشديد أو الاكتئاب السريري ، وهو يؤثر على شعورك وتفكيرك وسلوكك ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشكلات العاطفية والجسدية. قد تواجه مشكلة في القيام بالأنشطة اليومية العادية ، وفي بعض الأحيان قد تشعر كما لو أن الحياة لا تستحق العيش.

أعراض الاكتئاب

على الرغم من أن الاكتئاب قد يحدث مرة واحدة فقط خلال حياتك ، إلا أن الأشخاص عادةً ما يعانون من نوبات متعددة. خلال هذه الحلقات ، تحدث الأعراض معظم اليوم ، تقريبًا كل يوم وقد تشمل:

– مشاعر الحزن والدموع والفراغ أو اليأس
– تفجر الغضب ، والتهيج أو الإحباط ، حتى على المسائل الصغيرة
– فقدان الاهتمام أو المتعة في معظم الأنشطة الطبيعية أو جميعها ، مثل الجنس أو الهوايات أو الرياضة
اضطرابات النوم ، بما في ذلك الأرق أو النوم أكثر من اللازم
– التعب ونقص الطاقة ، لذلك حتى المهام الصغيرة تتطلب جهدا إضافيا
– انخفاض الشهية وفقدان الوزن أو زيادة الرغبة الشديدة في تناول الطعام وزيادة الوزن
– القلق ، والإثارة أو الأرق
– تباطؤ التفكير ، التحدث أو حركات الجسم
– مشاعر لا قيمة لها أو الشعور بالذنب ، والتركيز على إخفاقات الماضي أو إلقاء اللوم على النفس
– مشكلة في التفكير والتركيز واتخاذ القرارات وتذكر الأشياء
– أفكار متكررة عن الموت أو الأفكار الانتحارية أو محاولات الانتحار أو الانتحار
– مشاكل جسدية غير مفسرة ، مثل آلام الظهر أو الصداع
– بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالاكتئاب ، عادة ما تكون الأعراض شديدة بما يكفي لإحداث مشاكل ملحوظة في الأنشطة اليومية ، مثل العمل أو المدرسة أو الأنشطة الاجتماعية أو العلاقات مع الآخرين. قد يشعر بعض الناس بالتعاسة أو التعاسة بشكل عام دون معرفة السبب.

أعراض الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين

– علامات وأعراض الاكتئاب الشائعة لدى الأطفال والمراهقين تشبه أعراض البالغين ، ولكن قد يكون هناك بعض الاختلافات.
ند الأطفال الأصغر سنا ، قد تشمل أعراض الاكتئاب الحزن والتهيج والالتصاق والقلق والأوجاع والآلام ، ورفض الذهاب إلى المدرسة ، أو نقص الوزن.

– في سن المراهقة ، قد تشمل الأعراض الحزن ، والتهيج ، والشعور السلبي ولا قيمة لها ، والغضب ، وضعف الأداء أو سوء الحضور في المدرسة ، والشعور بإساءة الفهم وحساسية للغاية ، وتعاطي المخدرات الترفيهية أو الكحول ، أو الأكل أو النوم أكثر من اللازم ، وإيذاء النفس ، وفقدان الاهتمام في الأنشطة العادية ، وتجنب التفاعل الاجتماعي.

أعراض الاكتئاب لدى كبار السن

الاكتئاب ليس جزءًا طبيعيًا من شيخوخة كبار السن ، ويجب ألا يتم تناوله بشكل خفيف. لسوء الحظ ، غالبًا ما يتم تشخيص الاكتئاب دون علاج ولا علاج لدى البالغين الأكبر سنًا ، وقد يشعرون بالتردد في طلب المساعدة. قد تكون أعراض الاكتئاب مختلفة أو أقل وضوحًا عند البالغين الأكبر سناً ، مثل:

– صعوبات الذاكرة أو تغييرات الشخصية
– الأوجاع الجسدية أو الألم
– التعب ، وفقدان الشهية ، ومشاكل النوم أو فقدان الاهتمام بالجنس – لا ينجم عن حالة طبية أو دواء.
– في كثير من الأحيان الرغبة في البقاء في المنزل ، بدلاً من الخروج للاختلاط أو القيام بأشياء جديدة.
– التفكير أو المشاعر الانتحارية ، خاصة في كبار السن من الرجال.

أسباب الاكتئاب

من غير المعروف بالضبط ما الذي يسبب الاكتئاب. كما هو الحال مع العديد من الاضطرابات العقلية ، قد تتورط مجموعة متنوعة من العوامل ، مثل:

– الاختلافات البيولوجية. يبدو أن المصابين بالاكتئاب لديهم تغيرات جسدية في أدمغتهم. لا تزال أهمية هذه التغييرات غير مؤكدة ، ولكنها قد تساعد في النهاية على تحديد الأسباب.

– كيمياء الدماغ. الناقلات العصبية هي مواد كيميائية في المخ تحدث بشكل طبيعي ومن المحتمل أن تلعب دوراً في الاكتئاب. تشير الأبحاث الحديثة إلى أن التغييرات في وظيفة وتأثير هذه الناقلات العصبية وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية المشاركة في الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية قد تلعب دوراً هاماً في الاكتئاب وعلاجه.

– الهرمونات. التغييرات في توازن الهرمونات في الجسم قد تكون متورطة في التسبب أو الاكتئاب. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى الحمل وخلال الأسابيع أو الأشهر التالية للولادة (بعد الولادة) ومن مشاكل الغدة الدرقية أو انقطاع الطمث أو عدد من الحالات الأخرى.

– الصفات الموروثة. الاكتئاب هو أكثر شيوعا في الأشخاص الذين لديهم أقارب في الدم أيضا هذه الحالة. يحاول الباحثون العثور على الجينات التي قد تتسبب في حدوث الاكتئاب.

عوامل الخطر من الاكتئاب

غالبًا ما يبدأ الاكتئاب في سن المراهقة أو العشرينات أو الثلاثينيات ، ولكنه قد يحدث في أي عمر. يتم تشخيص عدد أكبر من النساء أكثر من الرجال بالاكتئاب ، ولكن هذا قد يكون جزئيًا بسبب أن النساء أكثر عرضة لطلب العلاج.