نشرة دواء ” ستيلنوكس ” Stilnox الطبية

يُعتبر استهلاك مضادات القلق والمنومات أمرًا ينذر بالخطر فمنذ ما بين عامي 2000 و 2012 ارتفع استهلاكها بنسبة 57.4 في المئة، من حيث استهلاكها في بلدان مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وحتى الولايات المتحدة، أحد الأدوية الأكثر طلبًا هو Stilnox ، المكون الفعال له هو زولبيديم ترترات. في عام 2008 ، نشرت العديد من المقالات حول خطورة ذلك، فهي تتحدث قبل كل شيء عن الرياضيين الذين يجب عليهم أداء أعلى المستويات والذين يستخدمونه للتغلب على مشاكلهم في وقت النوم حتى يروا إمكاناتها كدواء، أوقات الفراغ.

تكمن المشكلة في الاستخدام الذي يستخدمه له كثير من الناس: فهو لا يبحث عن حل ضد الأرق، بل كنوع من أنواع المخدرات. يصف الكثيرون أنك إذا تحملت عشرين أو ثلاثين دقيقة دون أن تغفو، فيمكنك الحصول على تأثيرات تتراوح من النشوة إلى الهلوسة، وإذا قمت بخلطها مع الكحول  فإن الطاقة تتكاثر.

دواعي استخدام ستيلنوكس

Stilnox هو منوم ينتمي إلى مجموعة من الأدوية المعروفة باسم نظائر البنزوديازيبين، يستخدم Stilnox لعلاج الأرق على المدى القصير عند البالغين، في الحالات التي يكون فيها الأرق موهنًا أو يسبب قلقًا شديدًا.

لا تأخذ هذا الدواء لفترة طويلة، يجب أن يكون العلاج أقصر ما يمكن، لأن خطر الاعتماد يزداد مع مدة العلاج، ويُشار إلى Stilnox للاضطرابات في إيقاع النوم ولجميع أشكال الأرق ، خاصةً عندما تكون هناك صعوبات في النوم، إما مبدئيًا أو بعد الاستيقاظ المبكر.

كيف يجب أن أتناول الزولبيديم

الجرعات الموصى بها من الزولبيديم ليست هي نفسها في الرجال والنساء ، وهذا الدواء غير معتمد للاستخدام في الأطفال، الاستخدام غير السليم يمكن أن يسبب الإدمان، جرعة زائدة، أو الموت. بيع أو تداول عن هذا الدواء غير قانوني.

قراءة ومتابعة أي تعليمات للاستخدام التي تأتي مع الدواء الخاص بك بعناية. اسأل طبيبك أو الصيدلي إذا كنت لا تفهم هذه التعليمات.

محظورات تناول ستيلنوكس

إذا كنت تعاني من حساسية من الزولبيديم أو لمجموعة البنزوديازيبين بشكل عام أو لأي من المكونات الأخرى لهذا الدواء.

إذا كنت تعاني من صعوبات تنفسية حادة و / أو مزمنة.

إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس أثناء النوم (متلازمة توقف التنفس أثناء النوم).

إذا كنت تعاني من الضعف  والتعب العضلي (الوهن العضلي الوبيل).

إذا كان لديك مشاكل خطيرة في الكبد (أمراض الكبد).

ممنوع أخذه أثناء القيادة، يمكن أن تحدث إصابات أو وفاة خطيرة إذا كنت تمشي أو تقود السيارة بينما لا تستيقظ تمامًا.

لا تتناول الزولبيديم إذا كنت تتناول الكحول في أثناء النهار أو قبل النوم مباشرة.

يمكن أن يسبب تناول الزولبيديم في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل مشاكل في النعاس أو التنفس عند الوليد.

قد لا يكون من الآمن الرضاعة الطبيعية أثناء استخدام هذا الدواء. اسأل طبيبك عن أي خطر.

الاحتياطات الواجب اتباعها لستيلنوكس

استشر طبيبك قبل البدء في تناول Stilnox.

يجب على طبيبك تحديد أسباب الأرق كلما كان ذلك ممكنًا وعلاج العوامل الأساسية قبل وصف الزولبيديم.

بعد تناول Stilnox  يجب عليك التأكد من أنه بإمكانك قضاء 8 ساعات من النوم دون انقطاع لتقليل خطر فقدان الذاكرة القديم (لا يمكنك أن تتذكر ما حدث وأنت مستيقظ).

خطر الاعتداء: استخدام الزولبيديم يمكن أن يؤدي إلى تطور سوء المعاملة و / أو الاعتداء البدني والنفسي. يكون خطر الاعتماد أكبر عند استخدام الزولبيديم لأكثر من 4 أسابيع. خطر التعرض للاعتداء والاعتماد أكبر في المرضى الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات النفسية  أو تعاطي الكحول أو المواد غير المشروعة أو المخدرات. أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من اضطراب عقلي، أو مشاكل مع الكحول أو تعاطي المخدرات أو المخدرات.

لن يتم تناول هذه الأدوية إلا بوصفة طبية (لا لأنها عملت أبدًا في مرضى آخرين) ولن يتم نصحها أبدًا لأشخاص آخرين.

لا تزيد الجرعات التي يصفها الطبيب على الإطلاق أو تطيل فترة العلاج أطول من الموصى بها ، استشر الطبيب بانتظام لتقرر ما إذا كان ينبغي مواصلة العلاج.

فإن الانقطاع المفاجئ للعلاج سوف يكون مصحوبًا بمتلازمة انسحاب قد تتكون من ظهور الأرق والقلق والصداع وآلام العضلات والارتباك والتهيج والتوتر. لذلك ، يوصى بتخفيض الجرعة تدريجيًا ، وفقًا لتعليمات الطبيب.

في الحالات الشديدة قد تظهر الأعراض التالية: الإدراك المتغير للواقع، عدم الشخصية، انخفاض تحمل الأصوات المعتادة (فرط التعرق)، التنميل والوخز في الأطراف ، فرط الحساسية للضوء، الضوضاء والاتصال الجسدي، الهلوسة أو نوبات الصرع.

ارتداد الأرق: في بعض الحالات بعد انقطاع العلاج، يمكن أن تنتج متلازمة انتقالية تظهر فيها الأعراض التي أدت إلى بدء العلاج ولكن بشكل متزايد. يمكن أن تكون مصحوبة بردود فعل أخرى مثل تقلب المزاج والقلق واضطرابات النوم والأرق. من المهم أن تعرف أن هناك احتمال أن تحدث ظاهرة الارتداد هذه لتقليل القلق الذي قد ينشأ من ظهور هذه الآثار.

<

p style=”text-align: justify”>