دبلومات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

يمر التعليم الجامعي في المملكة بأفضل عصوره، حيث ان التعليم بشكل عام والتعليم الطبي بشكل خاص تطور كبير في السنوات الاخيرة، وقد اعتمد بشكل كبير على التطورات التقنية الكبيرة التي تعمل على دعم وتعزيز البرامج التدريبية، كما انها تركز على معايير الجودة وتقديم الكثير من المعلومات التخصصية بأكثر من أسلوب متخصص ومبتكر من الممكن ان يكون عامل جذب لدى المتلقي، كما يوجد أيضا دبلومات الهيئة السعودية للتخصصات السعودية، والذي سنتحدث عنه بشكل مفص اليوم.

التعليم الطبي

ان منهج التعليم الطبي أصبح واحد من أفضل واهم المناهج التعليمية المعتمدة في البرامج الدراسية العليا، والتي تعمل على الدعم والتوسع في طاقتها الاستيعابية، كما انه في ظل توفر عدد كبير من الأطباء والممارسين في المجال الصحي داخل المملكة العربية في فئة طبيب عام مقيم في المملكة وأيضا اخصائي من منسوبي عدد كبير من المستشفيات الحكومية وأيضا المستشفيات الخاصة، فقد اصبح الان انه من الضروري ان نقوم بالعمل على طرح برنامج تأهيل من الممكن ان تكون فرصة كبيرة وتتيح لهم إمكانية بناء مسيرتهم المهنية.

وأيضا عملية الارتقاء في نوعية الخدمات الصحية المقدمة في تلك المنشآت، كما انه مع وجود عدد من المنشآت الصحية الغير مشاركة في عملية التدريب والتي تتوفر فيها كل المعايير التي تمكنها من المشاركة في تنفيذ برنامج دبلومات متخصصة، فقد تم انشاء هيئة لمسار جديد حتى يلتحق ببرنامج الدراسات العليا وهو المعروف باسم دبلومة الدراسات العليا السعودية، وهي التي تؤهل الشخص الى درجة نائب او اخصائي اول في التخصص وذلك بعد اكمال الخبرات النظامية، ويكون ذلك بهدف تحقيق عدد كبير من الأهداف من أهمها.

1_ العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية للالتحاق في برنامج الدراسات العليا التخصصية بداخل المملكة ويكون ذلك من خلال طرح بعض المسارات الجديدة.

2_ العمل أيضا على اتاحة المجال امام عدد كبير من القطاعات الصحية الحكومية وأيضا الخاصة داخل المملكة، والتي تأهل منسوبيها علميا وأيضا مهنيا.

3_ تعمل أيضا على عملية تحسين الخدمات الصحية التي تقدم في القطاع الصحي الحكومي .

3_ تعمل أيضا على عملية تحسين الخدمات الصحية التي تقدم في لقطاع الصحي الحكومي وأيضا القطاع الصحي الخاص داخل المملكة، ويكون ذلك عن طريق زيادة عدد الممارسين الصحيين المؤهلين لدرجة نائب او حتى اخصائي اول في التخصصات الصحية المختلفة.

4_ تعمل أيضا على عملية تحسين الجودة من خلال الخدمات الصحية المقدمة، وذلك من خلال المنشات الصحية المشتركة، وذلك في عملية تنفيذ البرنامج من خلال اندماجها في عملية التدريب او حتى الاستفادة من الدعم العلمي الذي يتم تقديمه من قبل الهيئة لبرنامج الدراسات العليا.

5_ أيضا تسعى الى عملية سعودة الوظائف التي توجد على درجة نائب او حتى اخصائي اول في التخصصات الصحية المختلفة.

6_ العمل على الاستفادة من الامكانيات البشرية وايضا التجهيزات المتاحة والتي توجد في عدد كبير من المنشآت الصحية الغير مشاركة في التدريب، كما انها تعمل على اتاحة المجال لها في عملية المشاركة في العملية التدريبية لبرنامج دبلوم الدراسات العليا السعودية.

7_ العمل على خلق البنية التحتية في عدد كبير من المنشآت الصحية الحكومية وأيضا الخاصة والتي من خلالها يتم توفير البرامج التدريبية لديها حتى تشجع الممارسين الصحيين السعوديين للتعين بها.

8_ العمل أيضا على عملية اشغار الوظائف من فئة الطبيب العام او حتى الاخصائي من شاغليها بعد تأهيلهم من درجة نائب او درجة اخصائي اول حتى يستفيد منها لتوظيف عدد من الطلاب حديثي التخرج الجدد.

البرامج التي تم اعتمادها

1_ برنامج طب الطوارئ.

2_ برنامج طب الأطفال العام.

3_ برنامج طب اسنان الاسرة.

المراكز التدريبية المعتمدة

تخصص الطوارئ

1_ مستشفى الملك سعود في عنيزة.

2_ مستشفى الايمان في الرياض.

3_ مستشفى الملك فهد في جدة.

4_ مستشفى النور المركزي في مكة المكرمة.

5_ مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية في تبوك.

6_ مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران.

7_ مستشفى القوات المسلحة بالجنوب في خميس مشيط.

تخصص الاطفال العام

1_ مستشفى الايمان في الرياض.

2_ مستشفى النساء والولادة والأطفال بالجوف.

3_ مستشفى الملك خالد بحائل.

تخصص طب اسنان الاسرة

1_ مركز طب الاسنان بحائل.

2_ مركز الأمير عبد الله بن عبد العزيز بم مساعد التخصصي لطب الاسنان في عرعر.

3_ مجمع عيادات غرب الرياض التابعة لوزارة الداخلية.

4_ مجمع غرب الرياض لطب الاسنان.

5_ مركز طب الاسنان بالطائف.

6_ مجمع عيادات طب الاسنان بشرق الرياض.

7_ مجمع عيادات طب الاسنان بشمال الرياض.

8_مركز طب الاسنان التخصصي بالاحساء.