اهداف المبادرة و قصص عنها

يتم دوما اطلاق العديد من المبادرات ، تلك التي يتم اطلاقها بغرض تحقيق اهداف معينة ، و تعتمد على عدد من الأمور تلك التي نسردها فيما يلي.

تحديد المبادرة

– يعرّف الباحثان مايكل فريز ودوريس فاي المبادرة بأنها “سلوك العمل الذي يتميز بطبيعته الذاتية ، و نهجه الاستباقي ، و المثابرة في التغلب على الصعوبات التي تنشأ في السعي لتحقيق الهدف”.

– عندما تظهر المبادرة ، فأنت تقوم بأشياء دون أن يتم إخبارك ؛ تجد ما تحتاج إلى معرفته ؛ تستمر في العمل عندما تصبح الأمور صعبة ؛ و تكتشف الفرص التي يمر بها الآخرون و تستغلها.

– أصبحت المبادرة ذات أهمية متزايدة في مكان العمل اليوم ، و تريد المنظمات من الموظفين أن يفكروا في أن يتحركوا دون انتظار أن يخبرهم أحدهم بما يجب عليهم فعله ، بعد كل شيء ، هذا النوع من المرونة والشجاعة هو ما يدفع الفرق والمنظمات إلى الابتكار ، والتغلب على المنافسة.

كيف تطور مبادرتك

وضع خطة وظيفية

– أظهر البحث أن الأشخاص الذين لديهم خطة مهنية طويلة الأجل هم أكثر لاتخاذ المبادرة ، إن المحترفين الذين يعرفون ما يريدون و أين يريدون الذهاب هم أكثر عرضة لإظهار المبادرة في العمل ، خاصةً عندما يساعدهم الإجراء أو القرار على تعزيز أهدافهم المهنية ، و تطوير هذه الخطة  .

– بمجرد أن تعرف ما تريد تحقيقه ، قم بدمج أهداف حياتك المهنية مع أهدافك الشخصية ، بحيث يكون لديك شيء تعمل عليه ، (في حياتك الشخصية ، مفتاح تطوير المبادرة هو وضع أهداف شخصية واضحة  ، ومن ثم العمل بثبات من أجل تحقيقها.)

بناء الثقة بالنفس

– قد يستغرق الأمر شجاعة وإحساسًا قويًا بالذات لإظهار المبادرة ، خاصةً إذا كنت تخشى أن يختلف الناس مع تصرفاتك أو اقتراحاتك ، أولاً خذ اختبارنا ،  هل أنت واثق من نفسك؟  ستعطيك النتائج فكرة جيدة عن مستويات ثقتك الآن. ثم إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، فاتخاذ خطوات لبناء ثقتك بنفسك.

– على سبيل المثال ، حدد أهدافًا صغيرة حتى تتمكن من تحقيق بعض المكاسب السريعة ، و ادفع نفسك إلى القيام بأشياء (إيجابية) كنت خائفًا من القيام بها – فهذا لن يساعدك فقط في بناء ثقتك بنفسك ، ولكنه سيساعدك على بناء الشجاعة لإنجاز مهام أكبر وأكثر فزعًا في وقت لاحق.

– بعض الناس لديهم خوف حقيقي من التحدث  أو اتخاذ أي إجراء غير مصرح به بعد من قبل فريق القيادة ، لأنهم يخشون الفشل أو الرفض. إذا كان هذا يبدو مثلك ، يتوجب عليك التغلب على الخوف من الفشل  ومعرفة كيفية إدارة مخاوفك.

اهداف المبادرات

– وجود هيكل مفوض فعال لمكان العمل.
– زيادة عدد المعلمين في وقت مبكر.
– حل المشكلات محليا.
– إنشاء فرص التعلم والتواصل المهني.
– تشجيع مشاركة الأعضاء في أنشطة الاتحاد وعمليات الإدارة وصنع القرار ووضع السياسات.
– تحسين التواصل والمشاركة مع الأعضاء والمجموعات.
– تعزيز العلاقة بين الأعضاء بشكل جماعي.
– العمل من أجل احترام الأعضاء وتمكينهم في أماكن عملهم ومجتمعاتهم.
– زيادة القدرة على التأثير من خلال وجود موظفين ذوي مهارات عالية.
– تسهيل تمكين الأعضاء لتحقيق تطلعاتهم في مستوى مكان العمل.
– الدعوة والتأثير على القرارات لتحقيق إصلاحات تشريعية إيجابية.
– المبادرات من أهم الأهداف التي تسعى لها تحقيق مستوى جيد من الابتكار و العمل على تعزيز التفكير الابداعي.
– من خلال المبادرات يتم توفير حلول مميزة حول عدد من الأمور المجتمعية ، و كذلك مواجهة عدد من المشاكل المجتمعية التي تثير البعض.
– دفع عجلة الابتكار و التنمية على الصعيد الذي تقام عليه المبادرة سواء أكان ذلك في مؤسسة ما أو في المجتمع بشكل عام أو حتى عالميا.

قصص مبادرات

تبرع بأمواله ووقته في مقابل ابتسامات على وجوه الأطفال

– إن أخبار سرطان أحد أفراد الأسرة هي حالة من الحزن والقلق ، والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على الحالة العقلية للمريض ، والتي قد تتزامن مع الأعراض الجسدية الناجمة عن المرض ، أحدها ليس أقل القليل من المرارة. تساقط الشعر عند المرضى الذكور والإناث.

– وقد تعرض أحد الأشخاص إلى هذه المعاناة عن طريق الصدفة ، بعد مشاهدة مقاطع الفيديو التي تدور على الشبكات الاجتماعية لطفل مصاب بالسرطان ، و قد قرر الشاب سامح سلام تكرار التجربة في مجتمعه بالقاهرة للأطفال من الأسر ذات الدخل المنخفض الذين يعانون من عبء العلاجات التجميلية وتكلفة العلاج.

– اشترى الباروكات و جعلهم يتمتعون بالمواصفات والمقاسات المناسبة للأشخاص المصابين بالمرض ، والمواد المناسبة للجسم ، ويتم توفيرها في غرفتهم المجانية للأطفال المصابين بالسرطان من الأسر ذات الدخل المنخفض.

– يسعى السلام إلى رفع معنويات الأطفال المصابين بالمرض. لا يستطيع توفير العلاج لهم ، و مع ذلك وفقًا لوصفه ، يحاول مساعدتهم على التغلب على آلامهم النفسية من المظهر العام ، هذا يمكن أن ينعكس بشكل إيجابي في الوضع الصحي ، وهو ما يطمح إليه. عندما تذكر كلمات والد فتاة اقتربت منه ذات يوم لوضع شعر مستعار عليه ، أخبره الأب عن سعادة ابنته وحجم التأثير الإيجابي الكبير على حالته النفسية.

مبادرة صناع الأمل

تواصل مبادرة صناع الأمل تهدف إلى تسليط الضوء على المشاريع والبرامج الإنسانية والاجتماعية والثقافية والبيئية التي تسعى إلى نشر الأمل وتحسين الحياة في المجتمعات المتضررة ، جذب الآلاف من المشاركين من جميع أنحاء العالم العربي. أكثر من 50000 طلب ، سواء من خلال تسمية أصحاب هذه المبادرات بأنفسهم أو من خلال تعيين آخرين لهم ، وإتاحة الفرصة لهم للكشف عن الجنود المجهولين في العالم العربي ، فإن أسلحتهم تغرس بذرة الأمل في بيئاتهم و تبني مشاكل اجتماعية أو تعليمية أو صحية أو تعليمية أو إنسانية لمساعدة الناس وتخفيف معانيهم. من الفئات المهمشة في مجتمعاتهم أو المرضى الذين يحتاجون إلى العلاج.

<

p style=”text-align: justify”>