طريقة نقل كفالة زائر

أكدت المديرية العامة للجوازات السعودية أن الزائر الذي يتعذر عليه معرفة المستضيف أو تعذر عليه التواصل مع مستضيفه لأي سبب مهما كان أصبح الآن بإمكانه تغيير المستضيف، ويتم ذلك عن طريق مراجعة أقرب مركز لتصحيح الأوضاع المنتشرة في جميع أنحاء المملكة، حيث تهدف الجوازات دائمًا إلى توضيح كافة الأنباء الخاصة بالمملكة سواء للمقيمين بداخلها أو المواطنين، تجنبًا للجوء الأفراد إلى أي من المصادر الأخرى للأخبار الكاذبة التي تهدف إلى نشر البلبلة بين أبناء المملكة.

طريقة نقل الكفالة

تُعد عملية نقل الكفالة من أسهل العمليات التي يمكن إجراؤها ولكنها تحتاج إلى بعض الإجراءات والمستندات والتي سنقوم بتوضيحها فيما يلي :

ـ لابد أن يكون هناك عامل على الكفالة.

ـ يجب أن يقوم الكفيل الحالي بإحضار العامل الذي يحتاج إليه لإدارة الجوازات السعودية.

ـ إحضار جواز السفر والإقامة للعامل.

ـ القيام بتعبئة النموذج الخاص بالتنازل، ويقوم الكفيل الحالي بالتوقيع عليها لدى موظف الجوازات، ويقوم بختم النموذج الخاص بالتنازل.

ـ يتسلم الكفيل الجديد الإقامة ويتسلم جواز السفر وخطاب التنازل من قبل الكفيل الجديد كي يقوم فيما بعد بإنهاء كافة الإجراءات المطلوبة لنقل الكفالة بصورة سليمة وقانونية.

الإجراءات المطلوبة من الكفيل الجديد

ـ يقوم الكفيل الجديد بإحضار العمالة التي يحتاج إليها.

ـ يقوم بالاتفاق مع جهة العمل على الراتب الذي سيتقضاه العامل، وفي حالة كان العمل بقطاع خاص يتم القيام بتصديق التعريف من قبل الغرفة التجارية مع الإرفاق لشهادة التأمينات، وإثبات راتب العامل في حالة عدم القيام بتصديق الخطاب من الغرفة التجارية.

ـ إرفاق صورة من كارت العائلة.

ـ إحضار صورة من بطاقة الهوية القومية.

ـ تعبئة النموذج عند إدارة الجوازات، وكتابة أي من العمالة يرغب في إحضارها بالنموذج، وبعدها يتم إرفاق بطاقة الكفيل القديم ورقم الإقامة واسم الكفيل الجديد وكتابة اسم ورقم الهوية القومية.

ـ تسديد مبلغ قيمته ألفي ريال تقريبًا بعد أن يقوم الكفيل الجديد باختيار خدمة نقل الكفالة.

ـ تسليم الطلبات للموظف المسئول، لتتم عملية نقل كفالة العمل، وبعدها يتم تسليم الإقامة الجديدة له ومُدون فيها اسم العمل واسم الكفيل الجديد.

طريقة أخرى لنقل الكفالة

يمكن نقل كفالة عامل مقيم في المملكة عن طريق الحساب الخاص بمنشأة مكتب العمل إلكترونيًا، وبعدها يقوم الكفيل الحالي بإبداء موافقته من حسابه الخاص في مكتب العمل.

يتم تسديد الرسوم عن طريق دخول المقيم على الموقع، والضغط على الخدمات والقيام بتسديد الرسوم الخاصة بنقل الكفالة، ليتم تفعيل النقل، وبعدها يتم طباعة الإقامة وإرسالها من خلال البريد.

في حالة كان المقيم ذو المستوى الأول فأنه يتم القيام بطباعة الموافقة الخاصة بالكفيل وموافقة مكتب العمل، ويتم إرفاقها مع استمارة الجوازات ومع صورة الإقامة، ويتم إرفاق رقم الكفيل الجديد وإرفاق توقيعه، وإرفاق صورة من الكارت الخاص بالتعقيب والذهاب من أجل تفعيلها لدى الجوازات السعودية بصورة يدوية، ثم طباعة الإقامة.

وفي حالة كان المقيم تابع أو طالب فأنه لابد من القيام بعمل تنازل من قبل الأب، وبعدها تصديق الطلب من قبل كفيل الأب لتفعيل الطلب الخاص بنقل الكفالة بمكتب العمل، وطباعة الطلب من مكتب العمل ليؤكد بأنه ليس هناك ممانعة حول نقل كفالة العامل، لكي تكون كافة الأوراق التي تم ذكرها بالسابق مع الطلب المقدم ليتم تفعيله وإتمام كافة الإجراءات المطلوبة.

تمديد هوية الزائر

أشارت الجوازات السعودية أنه بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية أنهت كافة الاستعدادات اللازمة لإنفاذ ما قضى به الأمر السامي الكريم الذي نص على تمديد هوية زائر للأشقاء اليمنيين آليا بالنظام لمدة ستة أشهر، وذلك بعد سداد الرسوم المقررة نظامًا وإجراء عملية تمديد هوية زائر عن طريق حساب المستضيف في أبشر، على أن يتم استلام الهوية عن طريق خدمة واصل.

طريقة نقل الكفالة عبر الإنترنت

يتم التسجيل أولاً على موقع وزارة العمل السعودية، واختيار الأيقونة الخاصة بتبويب الخدمات الإلكترونية، وبعدها يتم القيام بتسجيل الدخول وكتابة رقم الهوية القومية والرقم السري لكلمة المرور.

ستظهر صفحة يوجد بها بعض الأيقونة يتم اختيار المنشأة التي تتبع الشخص المستخدم صاحب الحساب المرغوب نقل كفالة الوافد عليها.

سوف تظهر صفحة جديدة يوجد بها كافة الخدمات المتاحة والتي من الممكن القيام بتنفيذها إلكترونيًا.

في آخر الصفحة يتم البحث عن أيقونة خدمة نقل عامل وافد، والضغط عليها.

ستفتح صفحة جديدة لخدمة نقل العامل الوافد، وبها طلب جديد، يتم ملئ كافة البيانات وإرسالها.

ستظهر صفحة جديدة تحتوي على البيانات الخاصة بالعامل اسمه ورقم إقامته ورقم المنشأة التي سيتم نقله إليها.

في نهاية الصفحة محضر تعقد فيه يقوم صاحب المنشأة بالتعهد أنه حصل على موافقة كتابية من قبل العامل، وأنه سوف يقوم بإتمام إجراءات الإقامة وإنجاز كافة الإجراءات والحصول على موافقة الكفيل السابق.

بعد قراءة التعهد والتأكد من كافة البيانات يتم الضغط على أيقونة الإرسال أسفل الصفحة.

ستظهر رسالة مكتوب بها أن الطلب تم إرساله بنجاح وأنه بانتظار الموافقة من قبل صاحب العمل الجديد من أجل إتمام العملية ويظهر رقم الطلب.

يجب على صاحب العمل إبداء موافقته على نقل الكفالة إلكترونيًا.