المجموعة الشمسية بالانجليزي

النظام الشمسي هو الشمس وجميع الأشياء التي تدور حولها، ويدور حول الشمس الكواكب والكويكبات والمذنبات وأشياء أخرى، ويبلغ عمر النظام الشمسي حوالي 4.6 مليار عام، وتشكلت بواسطة الجاذبية في سحابة جزيئية كبيرة، وتجمع معظم هذه المسألة في الوسط وتم تسويتها في قرص مداري أصبح النظام الشمسي، ويعتقد أن كل النجوم تقريبا تتشكل بهذه العملية، والشمس هو نجم يحتوي على 99.9 ٪ من كتلة النظام الشمسي، وهذا يعني أن لديها خطورة قوية، والاجسام الأخرى تسحب إلى مدار حول الشمس، وتتكون الشمس في الغالب من الهيدروجين وبعض الهليوم .

المجموعة الشمسية

هناك ثمانية كواكب في النظام الشمسي ومن الأقرب إلى الأبعد من الشمس هم “عطارد والزهرة والأرض والمريخ والمشتري وزحل وأورانوس ونبتون”، وتسمى الكواكب الأربعة الأولى الكواكب الأرضية، وهي مصنوعة في الغالب من الصخور والمعادن ومعظمها صلبة، وتسمى الكواكب الأربعة الأخيرة عمالقة الغاز، وهذا لأنها أكبر بكثير من الكواكب الأخرى ومعظمها مصنوع من الغاز، ويحتوي النظام الشمسي أيضا على أشياء أخرى فهناك الكويكبات، ومعظمها بين المريخ والمشتري وأبعد من نبتون .

وهناك حزام كويبر والقرص المبعثر، وهذه المناطق لديها كواكب قزم بما في ذلك بلوتو، وهناك الآلاف من الأشياء الصغيرة جدا في هذه المناطق، وهناك أيضا المذنبات، والقنطور، وهناك غبار بين الكواكب، وستة من الكواكب وثلاثة من الكواكب القزم تدور بواسطة أقمار، علاوة على ذلك يدور غبار الكواكب حول عمالقة الغاز، وتم العثور على العديد من الأنظمة الأخرى مثل النظام الشمسي، وقد يكون لكل من مليارات النجوم في مجرة ​​درب التبانة نظام كوكبي .

اسماء المجموعة الشمسية بالانجليزية

Mercury عطارد

أقرب كوكب إلى الشمس هو عطارد، وهذا الكوكب أكبر قليلا من قمر الأرض، وتحرق الشمس سطح عطارد خلال النهار ويتم تسخينه إلى أكثر من 450 درجة مئوية، ولكن خلال الليل تنخفض درجات الحرارة إلى مئات درجات دون التجمد، والسبب في ذلك هو أن الزئبق لا يحتوي على أي جو للحفاظ على درجة حرارة سطحه ثابتة، ويساعد الغلاف الجوي أيضا على امتصاص تأثيرات النيزك .

Venus الزهرة

على الرغم من أن كوكب الزهرة هو الكوكب الثاني من الشمس، إلا أن سطحه أكثر حرارة من سطح عطارد، وقد يبدو هذا غريبا جدا نظرا لأن كوكب الزهرة بعيد عن الشمس، والفرق بينهما يرجع إلى حقيقة أن كوكب الزهرة لديه جو سميك للغاية، ويتم الاحتفاظ بأشعة الشمس والحرارة التي تصل إلى سطح كوكب الزهرة في الغلاف الجوي مثل طبقة من العزل .

Earth الأرض

الأرض هي الكوكب الثالث من الشمس، وهو الكوكب الوحيد المعروف بإيواء الحياة، ولديها العديد من الميزات المتميزة التي تسمح للعيش الكائنات الحية، والغلاف الجوي للأرض غني بالنيتروجين والأكسجين كما تغطيها ثلثي المحيطات، ويدور سطح الأرض حول محورها بسرعة 1،532 قدم في الثانية أي أكثر بقليل من 1000 ميل في الساعة عند خط الاستواء، والكوكب يدور حول الشمس بسرعة تزيد عن 18 ميل في الثانية .

Mars المريخ

المريخ هو آخر الكواكب الأرضية في نظامنا الشمسي، إنه كوكب بارد مليء بغبار أكسيد الحديد مما يمنحه أيضا لونا بني محمر، ويشارك المريخ في الواقع العديد من أوجه التشابه مع الأرض، ولديها العديد من الجبال والوديان ولها اثنين من أغطية الجليد القطبي مصنوعة من الماء، ويعتقد العلماء أنها ربما تكون قد دعمت الحياة ذات مرة عندما كانت أكثر دفئا .

Jupiter المشترى

كوكب المشتري هو الأول من عمالقة الغاز، إنه أكبر كوكب في نظامنا الشمسي ويتألف بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، وتأتي غيومها الملونة الملونة من أنواع مختلفة من الغازات، وميزة كبيرة له هي “البقعة الحمراء الكبرى”، وهي عاصفة عملاقة اندلعت منذ مئات السنين، ويتمتع كوكب المشتري بحقل مغناطيسي قوي، ومع وجود العشرات من الأقمار فإنه يشبه إلى حد بعيد النظام الشمسي المصغر .

Saturn زحل

زحل هو الكوكب السادس للنظام الشمسي، وهو أيضا كوكب عملاق للغاز مثل شقيقه كوكب المشتري، ويتكون بشكل أساسي من الهيدروجين والهيليوم، ويشتهر بسطحه الأصفر اللامع وحلقاته الرائعة، والحلقات مصنوعة من الجليد والصخور .

Uranus اورانوس

أورانوس هو الكوكب السابع من الشمس، إنه غريب لأنه الكوكب العملاق الوحيد الذي خط الاستواء في زوايا صحيحة تقريبا إلى مداره، وهذا يعني أورانوس المدارات أساسا من جانبها، ويعتقد علماء الفلك أن الكوكب اصطدم بشيء كبير بنفس القدر منذ وقت طويل، مما تسبب في الميل الدرامي، والميثان في الغلاف الجوي يعطي أورانوس اللون الأزرق والأخضر .

Neptune نبتون

نبتون هو آخر كوكب من الشمس، ومن المعروف عن رياحه القوية والتي هي في بعض الأحيان أسرع من سرعة الصوت، ويتسم نبتون بالبرد الشديد، وعلى الرغم من أنه يعتبر عملاق غاز إلا أنه يتمتع بنواة صخرية، ويبلغ القطر 30.775 ميل (49.530 كم)، والمدار 165 سنة الأرض، واليوم 19 ساعة أرضية .

Pluto بلوتو

بلوتو على عكس الكواكب الأخرى في نواح كثيرة، إنه أصغر من قمرنا ويحمل مداره داخل مدار نبتون، ومن عام 1979 حتى أوائل عام 1999 كان بلوتو بالفعل الكوكب الثامن من الشمس، ثم في 11 فبراير 1999 نبتون أصبح مرة أخرى الكوكب البعيد للنظام الشمسي، ثم تم تخفيض رتبته ليصبح حالة كوكب قزم .

تطور النظام الشمسي

بدأ تكوين وتطور النظام الشمسي قبل 4.6 مليار عام مع الانهيار الجاذبية لجزء صغير من سحابة جزيئية عملاقة، ومعظم الكتلة المنهارة التي تم جمعها في الوسط مكونة للشمس، في حين سطت البقية على قرص كوكبي من الأتربة المتساقطة، ويتكون منها الكواكب والأقمار والكويكبات وغيرها من أجسام النظام الشمسي، وتطورت المجموعة الشمسية بشكل كبير منذ تكوينها الأولي، وتشكلت أقمار كثيرة من أقراص دائرية من الغاز والغبار حول الكواكب الأم، بينما يعتقد أن أقمارا أخرى قد تشكلت وتم التقاطها لاحقا بواسطة كواكبها، ولا يزال البعض الآخر مثل قمر الأرض نتيجة الاصطدامات العملاقة .