اسباب عدم استمرار الانتصاب

خلق الله الذكر والأنثى بهدف العبادة وإعمار الأرض وقد أوجد نظام اجتماعي خاص حتى تتم عملية الإعمار وهو الزواج، الذي يمثل الإطار الشرعي حتى يستطيع الإنسان إشباع رغبته الجنسية التي ينتج عنها إعمار الأرض والإنجاب.

وتمثل تلك العملية حالة خاصة لكل فرد إذ يجب أن تتم في إطار من الراحة والهدوء والمحبة، كما أن إتمامها بالشكل الصحيح والمناسب له تأثيره على حياة الإنسان وحالته النفسية أو العكس، حيث أن الخلل الذي يصيبها يؤثر وبشكل ملحوظ على الحالة النفسية والاجتماعية لأطراف العلاقة، ومن هذه الاضطرابات مشكلة عدم استمرار الانتصاب، فما هي تلك المشكلة، وأسبابها، وكيفية التغلب عليها؟.

ما هو الانتصاب ؟

الانتصاب أن يتمدد العضو الذكر ويزداد طوله وكذلك يتصلب والذي يحدث غالبًا بسبب الاستثارة الجنسية.

الفترة الطبيعية للانتصاب ما بين 5 إلى 10 دقائق حيث تختلف من رجل إلى آخر كما تتأثر المدة بطريقة الإيلاج وبمجرد القذف يبدأ العضو الذكري بالارتخاء وحتى يعود لانتصابه مرة أخرى يحتاج لمدة نصف ساعة على الأقل.

مشكلة أو خلل عدم استمرار الانتصاب هو عدم قدرة العضو الذكري على الاستمرار في الانتصاب للمدة اللازمة حتى يمكن إتمام العملية الجنسية.

أسباب عدم استمرار الانتصاب

-الملل في العلاقة الزوجية حيث أنه كثيرًا ما يقع الزوجين في مشكلة الملل والرتابة التي تصيب حياتهم، بسبب الروتين المتكرر للحياة وبخاصة فيما يخص العلاقة العاطفية والحميمية بينهم.

-المشكلات والشجار وبخاصة المستمر والمبالغ فيه، حيث أن المشكلات والشجار تعمل على خلق نوع من الحاجز بين الزوجين مما يؤثر على العلاقة فيما بينهما وتصيبها بالفتور.

-الأجواء المحيطة حيث أن جو المنزل الذي يعيش به الزوجين يؤثر بشكل كبير على شكل العلاقة، فهذا النوع من العلاقات يحتاج إلى الأجواء الهادئة، بينما الأجواء المليئة بالضوضاء غير مناسبة لها تمامًا وتصيبها بالاضطرابات والتي يمكن أن تصل حد عدم الانتصاب من الأساس.

-ضعف اللياقة البدينة والإجهاد.

– الخلل الهرموني الذي يمكن أن يصيبك في أي وقت.

-القلق والتوتر والعصبية وعدم الراحة أثناء العملية الجنسية.

-نمط الحياة الغير صحي مثل عدم اتباع حمية غذائية صحية مما يتسبب في تراكم الدهون في الجسم والإفراط في التدخين.

-الملابس الداخلية الضيقة.

تمثل تلك الأمور بعض الأسباب التي يمكن أن تتسبب في عدم استمرار الانتصاب مما يمكن أن يسبب مشكلة بين الزوجين، أو تعرض الزوج لحالة من الإحراج أمام زوجته نتيجة لإحساسه بنوع من العجز وهي من أسوء أحاسيس العجز التي تصيب الرجال وتكمن المشكلة الأساسية هنا، حيث أن هذا الإحساس يعمل على تفاقم المشكلة كما يدفع بعض الرجال إلى استخدام العنف مع النساء مما يزيد الحاجز بين الزوجين ويؤدي إلى ازدياد الأزمة أو المشكلة.

كيف تعالج مشكلة عدم استمرار الانتصاب ؟

للتخلص من مشكلة عدم استمرار الانتصاب أنت بحاجة إلى معرفة السبب حتى تتخلص من السبب في حدوث الخلل، ومن الإجراءات التي يمكن تطبيقها للتخلص من المشكلة أو الخلل الآتي:

-العمل على تجديد الأجواء العاطفية وهي مهمة تقع بشكل كبير على عاتق الزوجة، وذلك عن طريق مثلًا تجهيز الغرفة التي تتم فيها العملية بشكل مبهج أو جديد على الزوج مما يساعد في كسر الملل، أو حتى تغيير المكان.

-للأسر التي تعاني من مشكلة الشجار المستمر والمبالغ فيه يجب أن يقوم الزوجين بنوع من التصرفات العاقلة والحكيمة، بأن يقوما باتخاذ سبل وطرق الحوار الهادئة للتعرف على المشكلة بينهما ومحاولة التغلب عليها.

-محاولة خلق أجواء مناسبة لإتمام عمليات اللقاء بين الزوجين بحيث يكون المكان هادئ.

-تغيير نمط الحياة لشكل صحي مثل العمل على إنقاص الوزن واتباع حمية غذائية صحية، والتوقف أو الإقلال من التدخين، والمحافظة على ممارسة الرياضة بشكل ثابت أو ممارسة نشاط حركي على الأقل المشي يوميًا لفترة لا تقل عن ساعة.

-تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد في عملية الانتصاب أو تعمل على تحسينها، مثل المكسرات، والعسل، وعسل الملكات، والثوم، والبصل، والقمح، والموز، والزنجبيل، وحبة البركة، والتمر، والحلبة، والحمص، والعدس، وبذر الكتان، والكاكاو، والزعفران، وجوز الطيب، والقرنفل، والعود، والكرفس، والشبت، والتوت، والأسماك الدهنية ، والتفاح.

-الإكثار من المداعبة للزوجة.

-أثناء الإيلاج حافظ على الإثارة الذهنية حيث أنه ثبت أن عملية الانتصاب هي عملية تتم بأمر من المخ.

-ابتعد قدر الإمكان عن التوتر والقلق أثناء العملية الجنسية.

-حاول تغيير وضع الجماع مع الابتعاد عن الأوضاع ذات درجات الإثارة العالية.

-زود من مرات الجماع ولا تترك فترات طويلة بينهما فالعضو الذكري بحاجة للتدريب كباقي العضلات.

-ابتعد تمامًا عن ارتداء الملابس الداخلية الضيقة والتي تؤثر على الأوردة التي تغذي العضو الذكري بالدم، وهي العامل الأساسي في عملية الانتصاب واستمرارها.

-لا تقم بممارسة العلاقة الحميمة مع زوجتك وأنت في حالة من الإجهاد أو لم تحصل على قدر كافي من النوم.

-يمكنك تناول أحد أنواع المنشطات شرط أن تكون آمنة.

-يمكنك استخدام بعض الأنواع من الكريمات التي تساعد على استمرار وإطالة مدة الانتصاب.

يمكن أن يكون عدم استمرار الانتصاب مجرد مشكلة مؤقتة ناتجة عن توتر العلاقة بين الزوجين مما يصيب الزوج بالفتور، أو نتيجة لتعرضه للضغوط النفسية والتوتر، أو ناتج عن حالة مرضية طارئة، وبالوقوف على السبب تستطيع حل المشكلة وعلاجها بسهولة وبسرعة.