طريقة تغيير الكفيل في بنك التسليف

بنك التسليف هو أحد أهم البنوك السعودية التي يتم من خلالها العمل على تقديم العديد من القروض و غيرها ، و هناك العديد من الطرق التي يتم من خلالها نقل الكفالة من خلال هذا البنك.

الطريقة الخاصة بتقديم طلب نقل وتغيير كفالة موظف وافد من خلال الانترنت

_ يتم تسجيل الدخول على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العمل في دولة السعودية من خلال الرابط الخاص بهذا الموقع.

_ وبعد ذلك يختار المستخدم التبويب الذي يوجد في أسفله عنوان اسمه الخدمات الالكترونية، وبعد أن يفتح، يبدأ الشخص المستخدم في تسجيل دخوله من خلال كتابة الرقم الخاص بالهوية وبعد ذلك كتابة كلمة المرور.

_ وبعد ذلك سوف يتم فتح صفحة أخرى سيجد فيها المستخدم خانة يتم من خلالها اختيار الاسم الخاص بالمنشأة التابعة للمستخدم الذي يكون صاحب الحساب الذي يريد أن يقوم بنقل الكفالة والتي نبغى أن ننقل عليها كفالة الوافد.

_ وبعد أن يختار المستخدم المنشأة التي يرغب أن ينقل الكفالة إليها سوف يتم ظهور صفحة أمام المستخدم يوجد بها جميع الخدمات الموجودة والمتاحة من خلال الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العمل، والتي بإمكان المستخدم أن ينفذها بشكل الكتروني.

_ وبعد ذلك يقوم بالبحث عن الاختيار الخاص بخدمة نقل خدمة عامل وافد في نهاية الصفحة ثم بعد ذلك يقوم بالضغط على ذلك الاختيار.

_ وبعد ذلك سوف يتم فتح صفحة خدمة نقل خدمة عامل وافد، ويتم ظهور فيها خانة خاصة بكتابة رقم إقامة العامل، وهذه الخانة توجد أسفل جملة طلب جديد.

_ وبعد ذلك يتم كتابة الرقم الخاص بالإقامة والتابع للعامل الذي يريد أن يقوم بنقل كفالة، وبعد ذلك يتم الضغط على الزر المكتوب عليه بحث والذي يوجد على يسار رقم الإقامة.

_ وبعد كل هذا سيتم فتح صفحة أخرى جديدة يوجد بها مجموعة من البيانات والتي تخص العامل، فعلى سبيل المثال رقم الإقامة والذي يخص العامل، وأيضا اسم العامل، كما يوجد أيضا في الصفحة رقم المنشأة التي يتم نقل العامل إليها.

_ كما يظهر لك في نفس هذه الصفحة في آخر جزء فيها محضر تعهد، وذلك ليقوم الشخص صاحب هذه المنشأة بالتعهد على أنه حصل على موافقة مكتوبة من هذا العامل، كما يتعهد أيضا أن سيتولى الأمور الخاصة بالإقامة والإجراءات الباقية، وذلك بعد أن يتم الحصول على الموافقة من صاحب العمل السابق الذي كان العامل على كفالته.

_ وبعد أن يتم الانتهاء من قراءة التعهد، والتحقق والتأكد من كافة البيانات التي تخص العامل يتم الضغط على الزر الخاص بالإرسال والذي يوجد في نهاية الصفحة.

_ وسوف يتم ظهور رسالة الآن مكتوب في هذه الرسالة تم إرسال الطلب الخاص بك بنجاح وفي انتظار موافقة صاحب العمل الآخر لكي يتم إنهاء العملية، رقم الطلب (0000000)

_ بعد ذلك يجب أن يوافق الكفيل السابق عن طريق نقل الكفالة بشكل الكتروني.

الخطوات الخاصة بالحصول على موافقة الكفيل على نقل الكفالة بشكل الكتروني

_ يدخل الكفيل السابق على الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العمل.
_ وبعد ذلك يختار الكفيل الاسم الخاص بالمنشأة الخاصة به، وهو أيضا نفس اسم المنشأة التي نريد نقل الكفالة عنها.
_ بعد ذلك نقوم بالضغط على الخيار الخاص بخدمة نقل خدمة نقل وافد.
_ يتم ظهور صفحة يوجد بها طلب خاص بنقل الكفالة، كما يوجد بها أيضا جميع البيانات الخاصة بالعامل، سواء اسمه أو رقم إقامته أو جنسيه أو ما شابه ذلك.

_ وبعد ذلك يجب أن يضغط الكفيل السابق على رز الموافقة، وبعد ذلك يتم ظهور رسالة للتأكيد على الموافقة ويقوم بالضغط على ok.

الطريقة الخاصة بنقل الكفالة بدون الحصول على موافقة الكفيل

_ حددت وزارة العمل والتابعة لمملكة العربية السعودية حالات تمكن نقل الكفالة بدون أن يتم الحصول على الموافقة من الكفيل، ويمكن بذلك للأشخاص العاملين والمقيمين في المملكة السعودية أن ينقلوا كفالتهم بدون الحصول على الموافقة من الكفيل، وقد قامت وزارة العمل التابعة للملكة العربية السعودية بتحديد ثلاث حالات فقط معينة يمكن من خلالها أن يتم نقل الكفالة بدون الحاجة للحصول على الموافقة من الكفيل السابق.

_ يمكن للعامل أن يقوم بنقل كفالته بدون أن يتم الحصول على الموافقة من الكفيل في حالة إذا لم يقوم صاحب العمل بتجديد الإقامة التي تخص العامل أو الرخصة التي تخصه وهذا يكون بحد أقصى شهر من التاريخ الخاص بانتهاء هذه الرخصة أو الإقامة، كما أن هناك أيضا شرط آخر من شروط نقل الكفالة بدون أن يتم الحصول على موافقة الكفيل وهي في حالة إذا لم يقوم صاحب العمل بدفع المرتب الشهري الخاص بالموظف وذلك يكون لمدة حوالي ثلاثة شهور مما يجعل العامل أو الموظف له كامل الحق في أن يقوم بنقل كفالته، وأيضا من هذه الشروط هو أن يكون صاحب العمل الذي يعمل عنده العامل المستقدم في النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات وذلك لكي يتمكن هذا الموظف أو العامل من أن يقوم بنقل الكفالة.