حيوانات انقرضت حديثا

قد تنقرض الحيوانات في عصرنا هذا نتيجة لأسباب كثيرة ، قد تكون بسبب الطبيعة وقد تكون بسبب البشر وما يحدث حاليا يكون بسبب تدخل البشر في طبيعة حياة الحيوانات وهذا ما يؤدي إلى الانقراض ، معنى كلمة الانقراض هي أن يموت آخر حيوان من نوعه وكأنه لم يكن موجود في هذه الحياة مثل الديناصور وغيرها من الحيوانات ، وهناك الكثير من الحيوانات التي انقرضت في الوقت الحالي.

الحيوانات المنقرضة في العصر الحديث

– حيوان وحيد القرن الأبيض

انقرض هذا الحيوان في بداية عام 2013م ، فيعتبر وحيد القرن من أكبر الحيوانات المصنفة من الثدييات الموجودة في الغابات البرية ، كما أنه حجمه يأتي بعد حجم الفيل فهو أكبر حيوان موجود حاليًا ، وتم الإعلان على أن وحيد القرن الأبيض الشمالي يتعرض لخطر كبير وهو الانقراض ، فقد قل عدده حتى أصبح فقط 4 حيوانات فقط من نوعه وهذا ما جعله مهد.

سبب الانقراض

كان السبب الأساسي في انقراض وحيد القرن ناتج عن الصيد الجائر من قبل البشر ، حيث أن وحيد القرن يمتلك قرنان قيمتهم كبيرة جدًا للبيع في الأسواق ويحرص العديدون على اقتنائها ، وكان هذا الحيوان متواجد بكثرة في بلاد أفريقيا خصوصا في غرب أفريقيا والكاميرون.

– كهف الأسد

هو من أهم وأكبر نوع من أنواع الأسود وقد أنقرض في بداية عام 2000م ، وكانت هذه السلالة من أهم السلالات الأسود وأسمها كهف الأسد ، وكان من أكثرهم انتشار في ذلك الوقت وكان متواجد بنسبة كبيرة في دولة ألمانيا وذلك في عام 1985م ، وكان هذا الأسد من أكبرهم على الأطلاق حيث يكون ارتفاع كتفه حوالى 1.5م وطوله بدون منطقة الذيل حوالى2.5 ، لكنه تعرض إلى الانقراض مرتين وذلك في فترة وعصر الجليد منذ 10000 عام تقريبا ، لكنه تم العثور عليه بعد ذلك لكن بنسبة بسيطة في منطقة أسمها البلقان ثم بعدها أختفى تماما.

– حيوان الضفدع المفقس الجنوبي

هو من الحيوانات التي تعرضت للانقراض وذلك في عام 2002م ، حيث تعرض هذا الحيوان لمشاكل كثيرة حيث أنه واجه مش اكل في المعدة وتعرض لمرض قرحة المعدة ، حيث أن الضفدع المفقس أو الحاضن عند تعرضه لهذا المرض تدخل العلماء لحله وذلك من خلال إيقاف إنتاج الحمض الخاص بالمعدة لكنه لم يكمل وانقرض قبل أن يجد العلماء علاج من هذا المرض له أو عند تعرض الأشخاص له.

ويعد الضفدع المفقس من أنواع الضفادع المائية التي تتواجد في الغابات أن كانت رطبة وبها مجاري مائية ، وقد تم نشأت هذا الحيوان في غابات أستراليا منذ عام 1981م وتم تعرضه للانقراض نهائيا في عام2002.

سبب الانقراض

إلى وقتنا هذا لم نعرف سبب انقراض هذا الكائن قد يرجع سبب انقراضه إلى فترة المرض التي تعرض لها ، أو قد يكون بسبب اختلاف المياه والأماكن المتغيرة التي كان يذهب إليها وقد يكون سبب انقراضه يرجع إلى تغير الموائل وذلك من خلال قطع الخشب أو أي شيء أخر.

– حيوان دولفين نهر بيجي

قد أنقرض هذا الحيوان وذلك من عام 2006م ، يعتبر دولفين نهر بيجي كان من الحيوانات التي أصبحت مهددة بالانقراض وذلك منذ عام 1996م ، وقد تحرك العلماء والمختصين للحفاظ على الدولفين النهري من الانقراض ولكن كل هذا لم يجدي ، حيث هذا النوع من الدلافين يعيش في النهر إي في الماء العاذب وذلك في بداية عام 2001م ، وظل العلماء يبحثون عن هذا النوع في كافة الأنهار حتى يعثرون عليه حتى وصلوا إلى نهر اليانغتسى المتواجد ف الصين وأيضا نهر بيجي لكنهم لم يجدوا أي دولفين وظل البحث مستمر حتى عام 2006م ، وذلك تم الإعلان في ذلك العام على انقراض هذه السلالة ولم يتبقى من هذا النوع من الدولفين في هذه الحياة نهائيا.

سبب الانقراض

قد تسبب البشر في انقراض دولفين نهر بيجى مع أنه كان من الثروات القومية التي يتمتع بها الصين ، ألا أنهم لم يحافظون عليه بسبب تلوث المياه العذبة التي يعيش فيها وذلك من خلال مخلفات السفن وتلوث الناتج من التصنيع وزيادة صيد الأسماك وأيضا بناء السدود والتجريف الذي أثر في حياة الدولفين في هذا النهر وأدى إلى تعرضه للانقراض.

وفي النهاية نجد أن أكثر الأسباب التي تجعل الحيوانات تتعرض إلى الانقراض يكون بسببها البشر وتدخلهم في حياة الحيوانات وتغير في مجرى الحياة وطبيعتهم .