تاثير الضغط الاسموزي على نمو البكتيريا

الضغط الاسموزي هو يعتبر واحد من العوامل الفيزيائية التي لها تأثير كبير على الكائنات الدقيقة، حيث تأثيرها على تلك الكائنات من الرطوبة، كما ان لسرعة واتجاه الماء بين الوسط الخارجي وأيضا الخلية، كما ان الماء يعتبر هو المذيب الرئيسي في تلك الخلية، كما انه الوسط الذي تتم فيه كل التفاعلات الحيوية وأيضا الكيميائية، فالماء هنا يشكل 70 في المئة الى 90 في المئة من وزن الخلية، ولذلك فان الضغط الاسموزي يعتبر انتقال جزيئات الماء من المحلول الأعلى تركيزا، الى ذلك المحلول الأقل تركيز حتى تتم عملية الاتزان.

ما هو تأثير التغير في الضغط الاسموزي

ان تأثير التغيير داخل الضغط الاسموزي داخل الخلية إذا وجدت الخلية البكتيرية في وسط ضغط سموزي العالي، والذي سيؤدي الى حدوث جفاف لتلك الخلية، وذلك بسبب زيادة تركيز الاملاح، وهو الامر الذي سيؤدي الى خروج الماء من السيتوبلازم، كما انها ستجعل السيتوبلازم الى الانكماش داخل الخلية اي ان تكون بعيدة عن الجدار، كما انه من الممكن ان يتم استرداد الخلية وذلك عن طريق وضعها في محلول ذي تركيز متزن من الاملاح.

كما انه إذا وجدت الخلية البكتيرية في وسط ضغط اسموزي منخفض، فانه في تلك الحالة يكون معدل دخول الماء الى تلك الخلية بنسبة أكبر من معدل خروجها، فانه سيؤدي الى حدوث انتفاخ في الخلية، وبتلك الطريقة ستنفجر ثم ستموت.

ولكن إذا وجدت الخلية البكتيرية في الوسط وكان ايضا الضغط الاسموزي فيه مماثل للضغط داخل الخلية، فان المحلول في تلك الحالة يكون متزن بشكل كبير، اي انه يحتوي على الكثير من التركيز من نفس المواد المذابة، وبالتالي فان معدل انتشار جزيئات الماء تكون متساوية.

 التطبيقات على ضغط الاسموزي

هي عملية امتصاص الجذور النباتية للمياه والتي توجد في التربة، وفي العادة ان الضغط الاسموزي يكون في التربة الأقل ضغط داخل الشعيرات الماصة للماء في تلك الجذور، وبتلك الطريقة فأنها تقوم بنقل التربة الى الجذور، اما في حالة ان كانت تلك التربة مالحة والتي ستقوم بنقل الماء من الجذور الى التربة، ولكن في حالة ان كانت تلك التربة مالحة فأنها تنقل الماء من الجذور الى التربة، وبتلك الطريقة تتعرض تلك النبتة الى الجفاف وبعدها الى الموت.

وعملية تنقية تلك المياه الموجدة في الابار وأيضا تحلية مياه البحر، وأيضا تعريض المياه لضغط مناسب فأنها تفوق مقدار الضغط الاسموزي، وبالتالي ستكون عملية انتقال الماء العذب عبر اغشية خاصة لموازنة الضغط.

كما ان غسيل الكلى عند مرضى الفشل الكلوي يقوم على مبدا الضغط الاسموزي، وذلك عن طريق فصل البول عن الدم وتنقيته.

ما هي العوامل التي تؤثر على نمو البكتيريا ونشاطها

الحرارة Temperature

وهي تقسيم البكتيريا بشكل متتابع وذلك لتحملها درجة الحرارة الى بعض المجاميع المختلفة وهي.

أ_ محبات الحرارة المنخفضة، وهي التي يعتمد نموها على درجات الحرارة المنخفضة وهي أيضا تتم تقسيمها الى مجموعتين.

ب_ محبات الحرارة المتوسطة، وهي التي تقع درجة حرارتها المثالية بين 35 الى 545م.

ج_ محبات الحرارة المرتفعة، وهي التي تقع درجة حرارتها المثالية بين درجتي 55 الى 575م، كما ان مجال البكتيريا يمتد الى محبتها للحرارة المرتفعة الى مجال البكتيريا الميزوفياية.

 الضغط الاسموزي

فان الضغط الاسموزي المرتفع يحدث تأثير كبير على الخلايا البكتيرية، وذلك لان معظم البكتيريا عدا البكتيريا البحرية تنمو جيدا على تركيزات منخفضة من ملح الطعام، أي عند الضغط الاسموزي المتوسطة.

كما انها تنمو مثل البكتيريا في تركيزاتها المرتفعة من الاملاح، والتي تؤدي الى ظهور نمو غير منتظم، ذلك يؤدي الى وجود بعض المضادات الحيوية، كما انه يتم ملاحظة ان النمو الغير طبيعي لا يمكنه استمرار الحياة، إذا تم تعرضها للملوحة المرتفعة.

الا انه إذا تم اعادة تلك الخلايا الى البيئة العادية فأنها تتخذ شكلها المعتاد وتواص نموها مرة اخرى، ومن الأشياء المعروفة ان القدرة على النمو مع وجود الكثير من التركيزات المرتفعة من ملح الطعام الذي يصل الى خمس عشر في المئة، لا يشبه قدرته على النمو في تركيزات مرتفعة من سكر القصب.

الاكسجين

وهي التي من الممكن ان تتميز بأربعة مجامعي من تلك الكائنات.

 تركيز ايون الهيدروجين

عند تنمية  تلك البكتيريا في بيئة لها درجة متعادلة، فان مهاجمة تلك الخلايا البكتيرية لمختلف المواد البيئية التي ينتج عنها الكثير من الاحماض او حتى القلويات، وهي أيضا تغيير قيمة الاتش بي البيئية.