الدرجات العلمية بالترتيب

تقدم الجامعات والكليات درجات أكادمية ذات مستويات مختلفة ، و هناك أربعة مستويات أساسية من الشهادات الأكاديمية وهم : درجة الزمالة ، ودرجة البكالوريوس ، ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه ، وقد يستغرق الحصول على أي من هذه الدرجات من سنتين إلى ثماني سوات ، حسب مستوى الشهادة والتخصص الذي تختاره .

أسماء الدرجات العلمية

درجة الزمالة

درجة الزمالة هي عادة يكون مدتها سنتان ، وهي تعمل على تزويد الطلاب بمعرفة أساسية حول الموضوعات التي يتم تناولها ، ,هدفها الرئيسي هو إعداد الطلاب لشغل وظائف في مجالات مختلفة مثل التمريض والتصميم والتعليم وغيرهم ، ويستخدم بعض الأشخاص هذه الدرجة كنقطة انطلاق لحياتهم المهنية بينما يستخدمها الآخرون كنقطة انطلاق نحو مستوى أعلى مثل درجة البكالوريوس.

وهناك نوعين رئيسيين من درجة الزمالة وهما : الزمالة الانتقالية وهي التي يتم منحها للطلاب الذين ينوون أن يكملوا دراستهم ويحصلوا على البكالوريوس ، وبذلك فإن هذا النوع من الزمالات يكون قبل دخول الطالب للدرجة الجامعيىة الأساسية (البكاريوس) فهو يمثل تأهيل للحصول على الماجيستير .

أما النوع الثاني فهو الزمالة الوظيفية ، وهو يعد شهادة عليا ، وتأتي بعد الحصول على درجة البكالوريوس ، حيث يستمر الطالب في دراسة الزمالة لكي يضيف شهادة عليا لسيرته الذاتية ، وتكون تلك الزمالة في تخصص محدد يساعده في الحصول على وظيفة مناسبة أو الترقي بمكان عمله .

تغطي الزمالات ثلاثة فروع أساسية وهم : الزمالة في الآداب والتي تتناول المجالات الأدبية بمختلف أنواعها ، والزمالة في العلوم والتي تشمل المجالات العلمية بمختلف أنواعها ، والزمالة بالعلوم التطبيقية والتي تكون جامعة بين الجانب العلمي والتطبيقي الوظيفي ، وكثيرًا ما يقبل عليها الطلاب أكثر من الزمالات الأخرى .

المتطلبات التعليمية العامة للحصول على شهادة جامعية هي شهادة الدراسة الثانوية أو مؤهل معادل ، وأغلب الزمالات الاكاديمية العليا التي يتم الحصول عليها بعد درجة البكالوريوس لا تحتاج إلى متطلبات محددة للقبول ، إلا أنه لابد من اجتياز بعض الاختبارات المهنية بمجال التخصص .

درجة البكالوريوس

تستغرق درجة البكالوريوس حوالي 4 سنوات لإكمالها ، وهي تشمل مجموعة كبيرة من التخصصات بما في ذلك التعليم ، تكنولوجيا المعلومات ، الصيدلة ، التمريض ، الهندسة ، الفنون ، الهندسة المعمارية ، الأعمال والإدارة ، الفنون الجميلة ، السينما والتلفزيون ، الصحافة ، الفلسفة ، علم النفس ، القانون ، والسياحة وغيرهم .

يتمكن الطالب خلال درجة البكالوريوس من الحصول على كمية كافية من التعليم والإعداد لمعظم المجالات المهنية ، وهذا هو السبب في أن الطلاب يصبحوا مستعدين لشغل مناصب في سوق العمل بمجرد تخرجهم ، ومع ذلك قد تتطلب المناصب العليا في بعض المجالات مثل علم النفس والصيدلة  الحصول على درجة الدراسات العليا .

هناك خمسة أنواع من شهادات البكالوريوس يمكن للطلاب الاختيار من بينها ، فهناك بكالوريوس الآداب وهي تعتبر أوسع درجة بكالوريوس ، و بكالوريوس العلوم الذي عادةً ما يشتمل على تخصصات مثل الهندسة أو المحاسبة أو الفيزياء أو المحاسبة أو العلوم المالية أو أي علوم أخرى .

وهناك بكالوريوس الفنون الجميلة للممثلين المحترفين والمغنين والراقصين والرسامين وغيرهم من الفنانين ، وتقدم هذه الدرجة أيضا في مجالات مثل تصميم المواقع الإلكترونية والوسائط الرقمية ، وهناك بكالوريوس إدارة الأعمال الذي يغطي دورات في الإدارة مثل الاستراتيجية وعلم النفس التنظيمي وصنع القرار ، وبكالوريوس الهندسة المعمارية وهو عنصر ضروري للمهندسين المعماريين الطامحين .

درجة الماجيستير

درجة الماجستير هي درجة للدراسات العليا يمكن أن يستغرق الحصول عليها ما بين سنة إلى سنتين ، ويسمح للطلاب فيها بالتخصص في مجال واحد من الدراسات ، وتتطلب درجة الماجستير من الطلاب أن يكملوا الدراسة الجامعية ومعظم الجامعات لديها متطلبات GPA كحد أدنى ، بالإضافة إلى امتحان قبول ، ولتكون قادرًا على التخرج بنجاح من درجة الماجستير ، فأنت تحتاج إلى مشروع أو أطروحة ، ستعتمد طبيعتها على الكلية التي التحقت بها .

هناك عدة أنواع مختلفة من شهادات الماجستير ؛ فهناك ماجستير العلوم النظرية كالتربية والخدمة الاجتماعية وغيرها ، وماجيستير العلوم العملية مثل الطب والهندسة والحاسب الآلي وغيره ، وماجيستير القانون والذي يستغرق ما يقرب من 2 إلى 4 سنوات لإكماله ويمنح المحامين الفرصة للتخصص ، وماجيستير إدارة الأعمال الخاص بالمهنيين الإداريين لإكسابهم الخبرة ، وماجيستير الموسيقى ، وماجيستير الفنون الجميلة ، وماجيستير الصحة العامة وغيرهم .

درجة الدكتوراه

وهي أعلى درجة علمية في الدرجات السابقة ، قد تطلب بعض الكليات من المتقدمين إكمال درجة الماجستير للدخول في هذا الدرجة ، بينما تقبل كليات أخرى حاملي شهادات البكالوريوس ، وهناك أنواع مختلفة من شهادات الدكتوراه منها : الدكتوراه في الفلسفة ، والدكتوراه في الطب هي الدرجة الأكثر تقدمًا لطلاب الطب وهي شرط للممارسة المهنية للطب ، والدكتوراه في التربية وهو أعلى درجة علمية في مجال التعليم وغالبًا ما يؤدي إلى مناصب عالية .

ويقوم الخبراء بتقسيم رسائل الدكتوراه إلى قسمين رئيسيين وهما : الدكتوراه العلمية وهي التي تختص في البحث بمجالات العلوم الطبيعية مثل الكيمياء أو الفيزياء أو البيولوجي أو العلوم الإنسانية ، والدكتوراه الفخرية وهي التي يحصل عليها الشخصيات العالمية التي أثرت على الحياة البشرية ، وكان لها تأثير ايجابي على مستوى العالم ، وتقديرًا لجهوداتهم الي بذلوها .