شخصيات افتح يا سمسم

يعتبر برنامج افتح يا سمسم أحد أشهر البرامج العربية المعروفة التي تعمل على نشر التوعية والقيم بشكل مبسط وتربوي للأطفال، ولذلك البرنامج شعبية كبيرة في الوطن العربي، ويرجع ذلك لحب الأطفال والكبار الشخصيات التي قامت بعرض محتوي البرنامج على هيئة شخصيات كرتونية.

برنامج افتح يا سمسم 

عرض برنامج افتح يا سمسم على جزأين، تم إنتاجهم من قبل مؤسسة البرامج المشتركة لدول الخليج العربي، تم أنتاج الجزء الأول منه في عام 1979م، أما بالنسبة للجزء الثاني فقد تم إنتاجه في عام 1982م، تم عمل ذلك البرنامج المتميز بعد اقتباسه من برنامج شارع السمسم الأمريكي، والذي قام أيضا بدوره التربوي ودوره في توعية الأطفال وتعليمهم.

شخصيات افتح يا سمسم

شخصية رويدا

تعتبر رويدا أحد الشخصيات المرحة والمحبة للجميع بالبرنامج، تساعد تلك الشخصية أصدقائها، كما أنها تتمتع بقدر عالي من العفوية، ولتلك الشخصية عدة هوايات مثل الغناء والقيام بالعزف على الجيتار، وتمتلك تلك الشخصية عيب واحدة في شخصيتها وهو التحدث وتحريك اليدين أثناء التحدث، وهي تحاول بقدر الإمكان الاعتذار عن ذلك وعدم تكريره، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون اللبني.

شخصية إلمو

يعتبر إلمو أحد الشخصيات الرئيسية في برنامج عالم سمسم، فهو من الشخصيات الطيبة الموجودة بالبرنامج، تتمتع تلك الشخصية بقدر عالي من المحبة ممن حولها، كما انه يتحدث دائما ويعبر عن نفسه باستخدام ضمير الغائب، من الحركات المعتادة لتلك الشخصية قيامها بالنظر إلى السماء عند قيامها بالتفكير، كما أنه يقوم بتحريك يده عند الشعور بالسعادة، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون الأحمر.

شخصية ملسون

يعتبر ملسون أو الطائر ملسون أحد سكان شارع سمسم، ويعرف عن ذلك الطائر استخدامه للعبارات والكلمات الجميلة والرنانة عند قيامه بالتحدث، يمتلك ذلك الطائر قدر كبير جدا من المعلومات، ولذلك هو من أشهر الشخصيات التي يمكن الاستفسار منها على أي شيء تريد معرفته، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون اللبني.

شخصية شمس

تعتبر شخصية شم من الشخصيات المرحة والعفوية والتي تتمتع بقدر عالي من النشاط، تساعد شمس في نشر التوعية من خلال المعلومات التي تقوم بإلقائها دائما، ولتلك الشخصية العديد من المتابعين والمحبين من الفتيات في الوطن العربي، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون البرتقالي.

شخصية نعمان

يعتبر عمان احد الشخصيات طيبة القلب بذلك البرنامج، تتميز تلك الشخصية بكبر حجمها عن باقي الشخصيات الأخرى، كما انه يتميز بعمله الكثير من العلاقات الاجتماعية لكل الموجودين في شارع سمسم، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون البني.

شخصية بدر

تعتبر شخصية بدر احد الشخصيات الطيبة الموجودة في البرنامج، تتميز تلك الشخصية برجاجة عقلها ومواقفها المنضبطة أيضا، وهو من أقرب صديق لشخصية أنيس، ولكنه لا يحب مقالبه، تمتلك تلك الشخصيات بعض الهوايات الجميلة مثل حب تجميع أغطية الزجاجات وجمع المشابك الورقية، كما انه محب لبعض الألعاب المسلية، وتمتلك تلك الشخصية بشرة باللون الأصفر.

شخصية أنيس

يعتبر أنيس احد الشخصيات المرحة والمسلية بقدر كبير في البرنامج، وهو الصديق الأقرب لبدر، يحب أنيس عمل الكثير من المقالب، ولكنه عادة يقع فريسة لتلك المقالب، ولذلك لا يحب صديقه بدر مشاركته فيها، تعتاد تلك الشخصية على طرح الكثير من الأسئلة على من حولها للتعرف على المعلومات، وتمتلك تلك الشخصية بشرة باللون البرتقالي.

شخصية كعكي

تعتبر شخصية كعكي من الشخصيات المحبة للطعام والأكل بشكل كبير، ولكنه يفضل أكل الكعك عن أي شيء أخر، وهو من الشخصيات الودودة والمحبة للغير في شارع سمسم، وتمتلك تلك الشخصية فرو باللون الأزرق.

شخصية محصي العداد

تعتبر تلك الشخصية من الشخصيات التي تحب العد كثيرا، فهو يشبه في شكله شخصية دراكولا الشهيرة، كما أنه يرتدي نفس ملابسه، وتمتلك تلك الشخصية بشرة باللون البنفسجي.

شخصية زهرة

تعتبر شخصية زهرة من الشخصيات الرقيقة والمألوفة كثيرا لكل من يتواجد بشارع سمسم، تجيد تلك الشخصية العديد من المهارات الرائعة مثل سرعة التحدث والانتباه، ولذلك تحب أن تقوم التحدث كثيرا مع كل من حولها، كما أنها قد تشعر بالغيرة والغضب إذا لم ينتبه كل من حولها لها، ولها هواية خاصة وهي ارتداء الملابس التكية للعديد من الشخصيات، وتمتلك تلك الشخصية بشرة باللون البرتقالي، وتكون كلابسها باللون الوردي.