شخصيات عربية مشهورة

في عالمنا العربي يولد يوميا شخصية ستكون عظيمة في مجال ما في المستقبل ، و لكي تتمكن من بناء مستقبل جيد عليك الاطلاع على شخصيات عربية مشهورة في الماضي و الحاضر ، و اذا بحثت ستجد اعداد لا حصر لها من العرب و المسلمون الذين نبغو في جميع المجالات ، و خلال موضعنا الحالي سنتحدث عن نبذة من هذه الشخصيات و يمكنك بعد ذلك البحث عن الباقيين .

شخصيات عربية مشهورة

الامام محمد عبده

هو الفقيه الاسلامي مصري الجنسية و الذي تتلمذ على يد الشيخ جمال الدين الافغاني و عاش في القرن التاسع عشر الميلادي ، و لعل من اشهر مقولاته ” عندما ذهبت الى الغرب رأيت اسلام بدون مسلمين و عندما رجعت الى الشرق رأيت مسلمون بدون اسلام ” ، شارك في محاربة الاحتلال الانجليزي لمصر و تم نفيه مع الشيخ جمال الدين الافغاني ، وقد قام بتأسيس صحيفة العروة الوثقى كما تم تعينه مفتي للديار المصرية .

اشهر الكتب للامام محمد عبده ” رسالة التوحيد ، الرد على هانوتو الفرنسي ، الإسلام و النصرانية بين العلم و المدنية ، تقرير إصلاح المحاكم الشرعية ، شرح مقامات بديع الزمان الهمذاني ” ، وجدت الامام محمد عبده نقد شديد من بعض التيارات الدينية و ذلك بسبب ارائه .

صلاح الدين الايوبي

ينتمي صلاح الدين يوسف ابن ايوب الى مدينة تكريت العراقية و التي ولد بها عام 1137 ، شارك صلاح الدين في عدة حروب امام الصلايبيين كما انه محرر بيت المقدس ، البداية كانت في معركة المنية عام 1164 عندما كان مع عمه اسد الدين شريكوه ، ثم حارب الصليبين للمرة الثانية في عام 1169 و في عام 1711 قام صلاح الدين تأسيس الدولة الايوبية في مصر .

في عام 1186 عندما اعتدى الامير الصليبي ارناط على قافلة المسلمين فكانت الشرارة الاولى لبدأ حرب جديدة و التي انتهت بفوز صلاح الدين على الصلابيين في معركة حطين في العام التالي 1187 و تصدى في عام 1911 لكل من الحملات الانجليزية و الفرنسية على مصر .

احمد الشقيري

احد اشهر الاعلاميين الشباب هو سعودي الجنسية ولد في عام 1973 و قد درس علم ادارة الاعمال في جامعة كاليفورنيا و قد حصل على درجة الماجستير ثم بعد ذلك درس تعاليم الدين الاسلامي على يد الشيخ عدنان الزاهي ، و قد بدأ حياته العملية في نشر التوعية الدينية وسط الشباب عن طريق برنامجه التلفزيوني ” يلا يا شباب ” و في عام 2005 قد برنامج ” خواطر ” و الذي لاقا رواجا و انتشارا كبيرا بسبب المحتوى الايجابي فيه ، قدم بعد ذلك برنامج ” لو كان بيننا ” ثم قدم برنامج ” قمرة “ .

ابن النفيس

هو  أبو الحسن علاء الدين علي بن أبي الحزم الخالدي المخزومي القرشي و الذي ولد في عام 1213 ، يشتهر العالم ابن النفيس في مجال الطب و ذلك بفضل اكتشافاته و مؤلفات التي اثرت في الكثيرين من بعده لاكمال الطريق العلمي ، ابرز اكتشافته هي الدورة الدموية الصغرى و اكشف انفصال البطنين في القلب بجدار سميك في الوسط بينهم .

اكتشف ايضا طريقة عمل الرئة في تنقية الدم و طريقة عمل العين في الرؤية و الابصار ، و لعل من اشهر مؤلفاته ” كتاب شرح الادوية المركبة ، كتاب شرح تقدمه المعرفي ، كتاب الشمل في الطب ، كتاب شرح تشريح القانون لابن سينا ” .

ابن بطوطه

هو أبو عبدالله محمد بن عبدالله اللواتي الطنجي بن بطوطة و الذي ولد في عام 1304 في دولة المغرب ، و كانت بداية رحلاته عند اداء فريضة الحج حيث شعر بان الترحال هو الغاية التي يسعى لها ، فمنذ ان ذهب الى اداء فريضة الحج و هو لم يعد الى المغرب الا بعد مرور 30 عام و خلال هذه الفترة زار العديد من دول العالم و التي منها دول الشرق الاوسط و دولة الهند و عدد من دول شمال افريقيا و دول جنوب شرق اسيا و دولة الصين و غيرهم .

كتابه الاشهر هو ” تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار ” و الذي كتب فيه عن رحلاته و الذي ترجم الى عدد من اللغات الاوروبية .