مراحل تطور علم المملكة

علم المملكة العربية السعودية هو الرمز الذي يستخدم في جميع المحافل الدولية التي تشارك فيها المملكة و هو الرمز الذي تستخدمه الحكومة السعودية في جميع تعاملاتها و هو ايضا رمز الحرب ، اما بالنسبة للشعوب فهو الشعار الذي يعبر عن ماهية الدولة ، و قد مر علم المملكة بالعديد من المراحل التي تغير بها من حيث اللون و الرسم دعونا في موضعنا الحالي تحدث عن ابرز هذه المراحل و المحطات .

شكل علم المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي

العلم الحالي للممكلة هو عبارة عن مستطيل اخضر اللون يتوسطه شعار ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” و اسفله رسمة لسيف ذو مقبض على الجانب الايمن بيما نصل السيف في الاتجاه الايسر .

و لأن العلم يحمل شهادة الدين الاسلامي فانه لا ينكس اطلاقا و حتى يتم انزاله الى منتصف السارية و لا يمكن ان يكون قريب من الارض او تصل اليه مياه متسخة .

معنى علم المملكة العربية السعودية

يعتبر علم المملكة هو احد افضل تصاميم الاعلام للدول العربية فيكفي انه يحتوي على شهادة الدين الاسلامي ، ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” في العلم تعني بأن المملكة هي دولة اسلامية تسير بشرع الله و تحكم بكتابه و اللون الاخضر فانه يدل على سماحة الدين الاسلامي ، بينما رسمة السيف في اسفل الشعار فهو ليدل على القوة في تطبيق العدل على الجميع دون تفرقة بين احد .

مراحل تطور علم المملكة

بدأ ظهور علم المملكة العربية السعودية للمرة الاولى في القرن الثامن عشرا و تحديدا خلال عام 1744 و هو عهد تأسيس الدولة السعودية الاولى او امارة الدرعية ، و كان شكل العلم في هذا التوقيت عبارة عن مستطيل اخضر اللون و بداخله هلال فقط .

في عهد الدولة السعودية الثالثة او امارة نجد كما كان يطلق عليها في عام 1902 تم تغير شكل علم السعودية حيث تم ازالة رسمة الهلال من العلم و تم اضافة الشهادة ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” كما تم اضافة مستطيل ابيض اللون في الجانب الايسر من العلم .

و في عام 1921 عندما قامت الدولة السعودية الثالثة بالاستيلاء على حائل و التي كانت معقل دولة ال رشيد تم تغير شكل العلم و الذي اصبح يشبه بقدر كبير العلم الموجود حاليا فهو عبارة عن مستطيل اخضر يحمل في منتصفه بخط كبير ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” و اسفله سيف مقبضه في الجانب الايسر من العلم و نصل السيف في الجانب الايمن و تم الغاء الجزء الابيض في العلم السابق .

في عام 1926 تم تغير العلم مرة اخرى حيث تم ازالة السيف الابيض من العلم و تم استبداله بقطعة بيضاء اللون تحيط بالعلم الاخضر من جميع الجوانب و استمر هذا العلم حتى عام 1932 .

في عام 1932 تم اصدار مرسوم من الملك عبدالعزيز ال سعود ليتم من خلاله توحيد جميع المقاطعات و اعلان المملكة العربية السعودية و في هذا التوقيت تم تغير شكل العلم ليعود الى الوضع السابق مع بعض التعديلات به حيث اصبح مستطيل اخضر اللون به شعار ” لا اله الا الله محمد رسول الله ” و اسفله السيف و بجانبه جانب ابيض و استمر هذا العلم حتى عام 1934 ، ثم بعد ذلك تم تصغير المساحة البيضاء في جانب العلم .

في عام 1973 تم ازالة الجانب الابيض من العلم و اصبح العلم الحالي للمملكة العربية السعودية و الذي مازال مستمر حتى الان منذ الملك فيصل ابن عبدالعزيز .

مراحل تطور علم الحجاز

بعد نجاح الهاشميون في الثورة العربية الكبرى و تأسيس مملكة الحجاز في عام 1916 تم انشاء اول علم لهم و كان باللون الاحمر فقط دون اي رسومات او الوان اخرى .

ثم في عام 1917 تم تغيير العلم ليصبح المستطيل الذي تم تقسيمه بثلاث الوان افقية الاسود في الاعلى و الاخضر في المنتصف و الابيض في الاسفل و هناك مثلث في الجانب الايسر يأتي باللون الاحمر .

و في عام 1926 تم تغير العلم مرة اخرى حيث تم الحفاظ على تصميم و الوان العلم و لكن تم تغيير اللون الابيض في الجزء السفلي من العلم و استبداله باللون الاصفر ، و استمر هذا العلم بهذا الوضع حتى عام 1932 و تأسيس المملكة العربية السعودية .