معلومات عن حشرة الدعسوقة

الدعسوقة أو الخنافس الصغيرة مثلها مثل الحشرات التي تعيش على النباتات وتتناول العديد من الحشرات التي تضر كثيرا بالمحاصيل الزراعية، وتعد الدعسوقة من عائلة الخنافس ولكن العائلة صغيرة الحجم، والتي تتمكن من وضع مئات البيض في وقت واحد وتتمكن من صنع مستعمرة في وقت قليل جدا بالمقارنة مع الحشرات الأخرى.

معلومات عن حشرة الدعسوقة

تعد حشرة الدعسوقة أو الخنفساء التي تحتوي على نقط في جسمها من بين أهم الحشرات التي توجد اليوم على وجه الأرض، على الرغم من عدم معرفة الكثير من الناس لها إلا أن لتلك الحشرة أهمية كبيرة اليوم، وما يجعل تلك الحشرة من الحشرات الهامة اليوم هي أنها تساعد الفلاحين في القضاء على الآفات التي تهاجم المحاصيل الزراعية وجدير بالذكر أن خنفساء الدعسوقة لديها العديد من الأنواع والتي تختلف مع اختلاف النقط التي توجد على أجنحتها.

و تلك الحشرات يتم تجميعها خلال فترة السبات الشتوي الخاص بها ويتم حملها بكميات إلى البساتين والحدائق حتى تعمل على استئناف العمل الخاص بها، خاصة خلال فصل الربيع ويوجد العديد من الأنواع الأكثر نفعا من تلك الحشرة والتي يتم تمييزها من خلال النقاط التي توجد على جناحها، وقد وردت الكثير من المعلومات التي تخص الدعسوقة على وجه التحديد نظرا للأهمية التي توجد بها وهي على النحو التالي :

1- تعمل الدعسوقة على مزاحمة النمل على الطعام الخاص بها ولها درع قوي تحتمي من خلالها من لسعات النمل وتعمل على الاحتماء به ضد النمل.

2- الدعسوقة لا تطير من خلال الجناحات المنقطة التي توجد على ظهرها ولكن يوجد جناحين دقيقين تحت الدرع الواقي لها وبمجرد أن تقوم برفع الدرع من على ظهرها يعمل الجناحين على الفور وتطير إلى الأعلى.

3- خلال فصل الشتاء تنام الدعسوقة في مستعمرات كبيرة لفترة كبيرة وتظل في سباتها حتى حلول فصل الربيع وتبدأ في العمل الخاص بها والبحث عن الطعام في الحقول.

4- على الرغم من اللون الجميل الذي تتمتع به الدعسوقة والذي يجعلها محط تهديد من العديد من الطيور التي تفضل الحشرات، فإن الله عز وجل قد وهبها العديد من الأشياء التي تدفع من خلاله عن نفسها ضد العديد من الأعداء فبمجرد أن تشعر بالخطر تطلق الدعسوقة رائحة غير محبوبة للطيور والتي تدفعهم عنها على الفور.

5- من الممكن أن تشاهد الدعسوقة خلال عدة مراحل مختلفة في الحدائق الخاصة بكم حيث تمر تلك الحشرة بعد أطوار مختلفة وهما طور اليرقاني ومن ثم طور الحورية وهي من الأشياء التي تمر بها الدعسوقة حتى يكتمل النمو الخاص بها.

حياة حشرة الدعسوقة

كما يوجد الكثير من المعلومات الأخرى عن حشرة الدعسوقة من حيث المهام التي تقوم بها والأطعمة التي تتناولها وغيرها من المعلومات وهي على النحو التالي :

1- عرف الإنسان الدعسوقة منذ القدم وقد أطلق عليها البعض اسم المهرج.

2- تعد من الحشرات المفيدة ولا تعد ضارة على الإطلاق فهي صديقة للفلاح وتعمل على أكل الحشرات الضارة والآفات.

3- كما أن الدعسوقة لديها دور كبير في تلقيح الزهر.

4- إذا أردت أن ترى كميات كبيرة من حشرة الدعسوقة من السهل إيجادها في المناطق المهجورة من الحدائق خاصة التي تكثر بها الحشرات والآفات التي تعيش عليها.

5- الدعسوقة من الحشرات النظيفة والتي لا تقوم بنقل أي مرض إلى الجسم البشري.

6- يوجد العديد من الألوان الخاصة بـ حشرة الدعسوقة فمن الممكن أن تجد منها اللون الأحمر والأصفر والأبيض والرمادي وغيرها من الألوان، والبقع التي توجد على الأجنحة إما أن تكون سوداء أو برتقالي.

7- يوجد في رأس الدعسوقة قرن استشعار والذي تستخدمه في الشم كما تستخدمه أيضا خلال فترة التزواج.

8- تحتوي تلك الحشرة على زوج من العيون كل عين منها منفصلة عن الأخرى والتي تحتوي على عوينات صغيرة وتكون مركبة.

9- فكها الأعلى أكبر من الفك السفلي ويطلق على شكل فمها الشكل الكلابي ويسمح لها بتناول الطعام بشكل جيد.

10- تحتوي على جناحات صغيرة الحجم تعرف تحت مسمى الأجنحة القشرية وتستخدمهم عند الطيران.

11- بطن الحشرة على شكل درع صدري وجميع الأرجل الخاصة بهم وهي 6 أرجل عبارة عن أرجل من النوع المفصلي.

وعن الغذاء الخاص  بالدعسوقة  فالنظام الغذائي الخاص بها يتكون من مجموعة من الأطعمة المتنوعة ويؤكد العلماء أن حشرة الدعسوقة من الحشرات التي تتغذى على أي نبات أخضر يخرج من الأرض، فهي من الحشرات التي تحب الأوراق الخضراء على وجه التحديد ومن الممكن أن تجد تلك الحشرات تتغذى على الكثير من الحشرات التي تصغرها في الحجم والتي من بينها اليرقات على سبيل المثال.

ويقف العلماء في حيرة أمام حجم الدعسوقة على الرغم من أنها تتناول العديد من الوجبات على مدار اليوم، حيث قد أشارت الدراسات على تلك الحشرة أنها تتناول كميات من الأوراق الخضراء واليرقات والحشرات على مدار اليوم ولكن بدون زيادة في الحجم وتظل كما هي طوال حياتها.