خريطة المملكة العربية السعودية للاطفال

الهوية الوطنية من أهم الأمور التربينا عليها ، و علينا أن نورثها لأبنائنا ، و يبدأ تعلم الهوية الوطنية بالتعر فعلى الأرض ، و فهم خريطة البلد التي ننتمي إليها ، و لذلك علينا أن نعلم أبنائنا خريطة المملكة .

معلومات خاصة بالمملكة

– تعرف بشكل رسمي على أنها المملكة العربية السعودية، وتعتبر من الدول الأكبر في منطقة الشرق الأوسط، وتعد مساحة المملكة حوالي 2 مليون كيلو متر مربع في جنوب غرب قارة آسيا، يوجد دول الأردن والعراق من شمالها ودولة قطر والإمارات العربية، وترتبط المملكة مع دولة البحرين عن طريق جسر الملك فهد الذي يطل على الخليج العربي، وتوجد اليمن من جنوبها، وعمان من ناحية الجنوب الشرقي، ومن الغرب يوجد البحر الأحمر.

– تعتبر مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وتقوم المملكة بتطبيق النظام الملكي المطلق في حكمها، والعملة التي يتم تداولها في المملكة هي الريال السعودي، ويعد من أهم القطاعات الاقتصادية البارزة في المملكة البتروكيماويات والنفط، ويوجد بالمملكة العربية السعودية عدد كبير من الأماكن المقدسة للمسلمين ومن هذه الأماكن المسجد النبوي الشريف والمسجد الحرام.

الجغرافيا الخاصة بالمملكة

– تتصف دولة السعودية باختلاف تضاريسها وتنوعها، حيث تشتمل على جبال وهضاب وسهول ووديان، ويوجد فيها سهول ساحلية عددها اثنان، الأول سهل تهامة ويوجد في غربها، أما السهل الثاني يوجد في شرق المملكة.

– تجزأ الصحاري في المملكة إلى 3 أجزاء أساسية، الأولى صحراء الربع الخالي ومساحتها 600 ألف كيلو متر مربع وتوجد في الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتعتبر ثاني أكبر صحراء موجودة في العالم، والثانية صحراء الدهناء وتوجد في منتصف شبه الجزيرة العربية، والثالثة صحراء النفود الكبير التي تتسم باحتوائها على الكثير من الحفريات الكبيرة لعدد كبير من الحيوانات مثل الخيول والغزلان والأفيال والثيران.

– ويوجد في السعودية عدد كبير من الجبال، مثل مجموعة المرتفعات الغربية التي تم تقسيمها بشكل جيولوجي إلى ثلاثة فروع: جبال السروات وتعتبر الفرع الجنوبي وجبال الحجاز وتعتبر الفرع الوسط وجبال مدين وهي الفرع الشمالي، وتعتبر قمة الجبل السودة هي أعلى قمة جبلية موجودة في السعودية وهي موجودة في شمال غرب مدينة أبها، ويصل ارتفاعها إلى 3015 متر عن مستوى سطح البحر.

– يعتبر جبل اللوز هو أكثر الجبال برودة، وهو موجود في شمال غرب المملكة السعودية ويصل ارتفاعه إلى 2549 متر، ويتسم بوجود رسومات أثرية موجودة على صخوره، ويعتبر أيضا من أشهر الجبال في المملكة السعودية هو جبل النور الموجود في شمال شرق المسجد الحرام في مكة المكرمة، وأيضا يوجد جبل أحد المطل على المدينة المنورة من جهة الشمال.

– الهضاب تشمل أكثر من نصف مساحة المملكة السعودية، ومن أبرز هذه الهضاب الهضبة الغربية والحماد والحجاز ونجد والصمان والحجرة وعسير وحسمى ونجران، ويوجد أيضا داخل المملكة مجموعة من الوديان والمجاري المائية التي تقع في أماكن كثيرة من مناطق المملكة.

– يوجد داخل المملكة العربية السعودية سواحل ممتدة لمسافة تبلغ ثلاثة آلاف وأربعمائة كيلو متر، حيث تقع سواحلها على البحر الأحمر والخليج العربي وخليج العقبة، ويوجد أيضا في المملكة حوالي ألف وثلاثمائة جزيرة، موجود مكان أغلبهم بالقرب من السواحل، ومن أبرز هذه الجزر جزيرة مشعاب والوصل ورامين والبغلة.

الخريطة الخاصة بالمملكة والمدن الموجودة بها

يوجد بالمملكة العربية السعودية 13 منطقة إدارية، تتكون كل منطقة من عدة محافظات، ويوجد في كل محافظة عدة مراكز، وتتمثل تلك المناطق في الآتي:

– الجرف وموقعها في شمال غرب المملكة السعودية، وتعتبر من أقدم المناطق الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتعتبر أيضا من أهم المناطق الزراعية الموجودة في السعودية ويرجع ذلك إلى خصوبة أراضيها واختلاف مزروعاتها، ولكنها مشهورة أكثر بالنخيل وأشجار الزيتون.

– منطقة الحدود الشمالية وموقعها في شمال المملكة السعودية، وتصل مساحتها إلى 127 ألف كيلو متر مربع، وتحتوي على مجموعة كبيرة من الجبال والتلال والوديان والسهول.

– تبوك وموقعها في الشمال الغربي للملكة العربية السعودية، وتصل مساحتها إلى 133 ألف كيلو متر، فبذلك تصل إلى حوالي 5% من المساحة الكلية للمملكة، وتعتبر موطنا للكثير من القبائل مثل بني عطية والحميدات والحويطات.

– حائل وموقعها شمال غرب المملكة، وتصل مساحتها إلى 120 ألف كيلو متر، وتحتوي على الجبلين الشهيرين أجا وسلمى، وتحتوي أيضا على صحراء النفود الكبيرة والعديد من الوديان مثل هدباء.

المدينة المنورة وموقعها غرب المملكة، وتصل مساحتها إلى 150 ألف كيلو متر مربع، وتعتبر ثالث أكبر المدن في المملكة من حيث المساحة، ويوجد بداخلها الحرم النبوي الشريف والعديد من الأماكن الشهيرة مثل مسجد قباء ومسجد القبلتين.

– القصيم وموقعها في شمال المملكة في مركز منطقة نجد، وتصل مساحتها إلى 73 ألف كيلو متر مربع، ومن أهم المظاهر الطبيعية فيها وادي الرفة.

مكة المكرمة وتصل مساحتها إلى 137 ألف كيلو متر مربع، ويوجد بها الكعبة الشريفة، وتحتوي على 16 محافظة.
– الرياض وموقعها في مركز السعودية، وتصل مساحتها إلى 380 ألف كيلو متر مربع.
– المنطقة الشرقية وموقعها في شرق المملكة، وتعتبر من أغنى المناطق بالنفط على المستوى العالمي، حيث بدأت أعمال النفط بها من عام 1925م.

– الباحة وموقعها في غرب شبه الجزيرة العربية، وتحتوي على العديد من المراكز التجارية المهمة والدوائر الحكومية، وتعد الباحة من أكثر الأماكن السياحية أهمية في جنوب غرب السعودية.

– عسير وموقعها في جنوب غرب السعودية، وتصل مساحتها إلى 81 ألف كيلو متر مربع، وتتميز بتنوع تضاريسها، وتعتبر من أكثر المناطق أهمية في إنتاج التمور في السعودية.

– جازان وموقعها في جنوب غرب المملكة السعودية، وتعتبر من أهم المناطق الزراعية في المملكة، ويوجد بها ميناء جازان الشهير، وتحتوي على آثار ترجع إلى 80 ألف سنة قبل الميلاد.

– نجران وموقعها في جنوب غرب السعودية، وتصل مساحتها إلى 36 ألف كيلو متر مربع، وتتضمن سد وادي نجران الذي يعتبر من أكبر السدود في المملكة.