علاج تورم الاصابع بسبب ضربه

تورم الأصابع هو أحد المشاكل التي يُعاني مِنها الكثير مِن الناس ولهذه المشكلة عوامل مختلفة تؤدي لحدوثها حيث أن بعض الأشخاص يُعانون مِن تورم الأصابع في فصل الشتاء فحسب في حين أن البعض الأخر تتورم أصابعهم بسبب التعرض لإصابة معينة مثل ضرب إصبع القدم عن طريق الخطأ أو التعرض للدغة حشرة أو التعرض للإجهاد.

علاج تورم الأصابع

البصل

يتميز البصل بتأثيره الفعال في تقليل التورم بشكل عام وتورم الأصابع بشكل خاص وإستخدامه بسيط وسهل حيث أن كل ما يجب فعله هو فقط تقطيع البصل وهرسة جيداً عن طريق الخلاط ومِن ثم إستخلاص عصير البصل مِن هذا المهروس وإضافة القليل مِن الملح ومسح المنطقة المتورمة بإستخدام هذا العصير.

 البطاطا

تتمتع البطاطا بقدرة عالية على تقليل تورم الأصابع وإستخدامها ليس بالصعب فكل ما يجب فعله هو فقط تقطيع البطاطا بشكل جيد وإضافة بعض الملح وخلطهم معاً ثم فرد الخليط الناتج على الأصبع المتورم.

 عصير الليمون

يتمتع عصير الليمون بالكثير مِن المميزات والخصائص ومنها تخفيف تورم الأصابع وأفضل ما في الأمر أن الليمون سلعة رخيصة بعض الشيء ومتوفر في كل بيت وسهل الإستخدام حيث أن كل ما يجب فعله للتخفيف مِن تورم الإصبع بإستخدام عصير الليمون هو دهن المنطقة المصابة بالتورم بعصير الليمون وتركها لبعض الوقت.

مسحوق الفلفل الأحمر

يتمتع الفلفل الأحمر بمقدرة عالية على زيادة التروية الدموية وتدفق الدم للمناطق المتورمة، ولكن يجب العلم أنه في حالة وجود تمزق في البشرة فإنه يجب عدم إستخدام الفلفل الأحمر في أي حال مِن الأحوال فهذا قد يُسبب الكثير مِن الضرر، أما عن كيفية إستخدام مسحوق الفلفل الأحمر في التخفيف مِن تورم الإصبع فهي بسيطة للغاية حيث أن كل ما يجب فعله هو فقط فرك الإصبع المتورم بمسحوق الفلفل.

 البطاطس

تحتوي البطاطس على مضادات طبيعية للتهيج ومسكنات ولهذا فإنها تُساعد وبصورة فعالة على القضاء على الحكة والإلتهابات وعن كيفية إستخدام البطاطاس فإنه يوجد طريقتين الأولى هي بتقطيع البطاطس النيئة لشرائح سميكة ثم رش الملح على هذه الشرائح وفرك المنطقة المصابة بهذه الشرائح والطريقة الثانية بسلق البطاطس في كوبين مِن الماء لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم ترك البطاطس والماء حتى يبردا ووضع المنطقة المصابة في الماء لمدة عشر دقائق.

الثوم

يحتوي الثوم على مسكنات طبيعية ومضادات للإلتهاب ولهذا فإنه يُساهم وبشكل فعال في تسكين الألام والإلتهابات والحكة و أيضاً علاج التورم في وقت قصير، وإستخدام الثوم في علاج تورم أياً مِن الأصابح يكون بدلك المنطقة المصابة بزيت الثوم عِدة مرات في اليوم وهذا لتحفيز تدفق الدم والحد مِن الشعور بعدم الراحة.

 الصبار

مضادات الإلتهابات الطبيعية المتواجدة في الصبار تُساعد وبشكل فعال في علاج تورم أصابع اليد أو القدم، وإستخدام الصبار يكون عن طريق قطع إحدى أوراقه لإستخراج الجل منها ( أو يُمكنك شراء جل الصبار المعروف بإسم الألوافيرا ) ثم وضع الجل على المنطقة المصابة وتدليكها برفق مِن أجل زيادة تدفق الدورة الدموية وترك الجل على المنطقة المصابة حتى يجف تماماً ثم تقوم بشطفه عن طريق منشفة رطبة.

 زيادة تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكثير مِن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن نقص الكالسيوم في الجسم مرتبط وبشكل كبير ومباشر بالإصابة بتورم الأصابع ولهذا فإذا ما كان شخصاً ما لديه تاريخ حافل مع الإصابة بتورم في الأصابع فإنه وبكل تأكيد بحاجة ماسة لتناول أطعمة غنية بالكالسيوم.

مِن أبرز الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة مِن الكالسيوم : الجبن واللبن والزبادي ولبن الصويا وعصير البرتقال المدعم ولبن الصويا المدعم والحبوب المدعمة والكرنب والبروكلي والفاصولياء البيضاء والخضراوات الورقية والسلمون والسردين.

وإذا ما تطلب الأمر فإنه يُمكن تناول الكالسيوم كمكملات غذائية ولكن هذا يجب أن يكون بعد إستشارة الطبيب أولاً لمعرفة إذا ما كنت فعلاً بحاجة لتناول الكالسيوم كمكمل غذائي أم لا ومعرفة الجرعة المناسبة لحالتك الصحية.

جذور الفجل

هذه الطريقة القديمة فعالة للغاية في علاج تورمات الأصابع وكل ما يجب عليك فعله هو فقط ربط حزمة مِن الفجل حول المنطقة المصابة بالتورم والإنتظار بضعة ساعات.

بياض البيض

قم بأخذ قليلاً مِن بياض البيض وقلبه جيداً مع القليل مِن العسل والدقيق والجلسرين وإنتظر حتى يصير المزيج متماسك وسميك ثم قم بوضعه على المنطقة المصابة.

وفي النهاية يجب العلم أن التدخين يُعيق عمل الدورة الدموية ويُزيد مِن إحتمالية الإصابة بتورم في أحد أصابح الجسم أو الإصابة بتورم بشكل عام في أياً مِن مناطق الجسم ولهذا فإذا ما كُنت مُدخن وترغب في علاج تورم أصابعك وتجنب إحتمالية الإصابة بأي تورم في المستقبل فإنه يجب أن تتوقف عن التدخين.