البرمائيات المهددة بالانقراض

لقد أشارت دراسة حديثة أن البرمائيات أكثر المخلوقات تعرضا للإنقراض على سطح الأرض ، وأن هناك أنواع منها قد انقرضا بالفعل ، ويقول العلماء وإنما يدل ذلك على نذير قد يبدو سيئا للمخلوقات الأخرى من ضمنها الانسان لأن البرمائيات تعد من أول الأنواع التي ستفنى نظرا لأنها شديدة الحساسية لأية تغيرات في البيئة .

وتقول الدارسة أن من الأنواع الأكثر عرضة للإنقراض الضفادع والسحالي والسلمندر وأن حوالي تسعة أنواع على الأقل قد انقرضت بالفعل منذ 1980 ، وأضافت الدراسة أن حوالي 113 نوعا آخر لم يتم رصدها في البرية خلال الأعوام الأخيرة ومن المعتقد أنها اختفت . ويقول راسل ميترمييه رئيس المنظمة الدولية لحماية البيئة في بيان له ” أن مايحدث للبرمائيات يدل على رسالة أننا نمر بفترة تدهور بيي شديد فالبرمائيات هي واحدة من المؤشرات الطبيعية الدالة على صحة البيئة إجمالا”.

فيما يلي تسعة من أكثر أنواع البرمائيات عرضة للخطر ، ثمانية من هذه الأنواع لا تزال قيد الدراسة أو يتم تربيتها في مراكز الحفظ والأبحاث في حديقة الحيوان وأكواريوم هنري دورلي ، وقد تم النجاح في إنقاذ الهلبندر الشرقي the eastern hellbender .

البرمائيات المعرضة للإنقراض

الضفدع المتوج – بورتوريكو

الموطن : بورتوريكو

حجم الكبار : 3-4 بوصة

العدد في البرية : 300

العدد في حديقة الحيوان : 48

هذا الضفدع قد أوشك على الانقراض ؛ فهي معرضة للخطر بشكل كبير ، وتقوم حديقة الحيوان بتربية ورعاية هذه الحيوانات ، حتى أنها أرسلت 11 ألفا من الضفادع الصغيرة إلى بورتوريكو إلى بيئتها الأصلية ، لكن للأسف 1 في المائة فقط هم من سينجون منهم ويصبحون ضفادع .

ضفدع الميسيسيبي الغوفري

الموطن : الميسيسيبي

حجم الكبار : 3 بوصات

الرقم في البرية : 60-100

العدد في حديقة الحيوان : 303

أحد أهم أسباب انقراضها فقدان الموطن ويعتبر هذا هو عدوها الأول ، فهي تتواجد في بركة واحدة فقط في ولاية الميسيسيبي ، وتقوم حديقة الحيوان باختبار فيتامين أ كمكمل غذائي عليها .

السلمندر المرقط الأزرق

الموطن : ولاية ايوا والدول شرق وشمال ولاية ايوا

حجم الكبار : 3½-5½ بوصة

الرقم في البرية : 0

العدد في حديقة الحيوان : 12

هذا الحيوان قد شارف على الإنقراض ، فقد فشلت محاولات حديقة الحيوانات لتربية صغاره في الأسر ؛ وتعمل حديقة الحيوان مع إدارة الموارد الطبيعية في ولاية آيوا على محاولة إنقاذ ماتبقى منه بقدر الإمكان .

الضفدع الذهبي البنمي

الموطن : بنما

حجم الكبار : 2-3 بوصة

الرقم في البرية : 0

الرقم في حديقة الحيوان : 53

الضفدع الذهبي البنمي مهدد بالانقراض ، ولكن لدى حديقة الحيوان حالات نجاح في تربيتها في الأسر ، وعلى وشك إرسال بعض أعداد منها إلى حدائق الحيوان الأخرى ، ولكن لا يمكن إطلاق سراحها في البرية في بنما في هذا الوقت .

 ضفدع Kihansi spray

الموطن : تنزانيا

حجم الكبار : 1-1½ بوصة

الرقم في البرية : 0

العدد في حديقة الحيوان : 141

تعيش هذه الضفادع في مناطق رذاذ الشلال ولكن بعد جفافها أصبحت هذه الحيوانات مهددة بالإنقراض ، ولذا قد أنشأت حديقة الحيوان مناطق رذاذ صناعية في تنزانيا ، لذلك إذا ثبتت هذه الضفادع وكان لها قدرة على التكاثر في الأسر ، فسيمكن إطلاق سراحهم في البرية في تنزانيا .

ضفدع يوتا بوريال – Utah Boreal

الموطن : وجدت مستعمرة واحدة على هضبة يوتا

حجم الكبار : 2-5 بوصة

الرقم في البرية : غير معروف

العدد في حديقة الحيوان : 23

تحتل الضفادع 1 في المئة من أماكن التكاثر التاريخية في ولاية يوتا ، حققت حديقة الحيوان بعض النجاح في التكاثر ولكن فطر chytrid يعد أكبر خطر يهدد حياتها .

ضفدع وايومنغ – Wyoming

الموطن : وايومنغ

حجم الكبار : 2 بوصة

العدد في البرية : مستعمرة واحدة صغيرة في المنطقة المحمية في وايومنغ

العدد في حديقة الحيوان : 23

نجحت حديقة الحيوان في تكاثرها ، وقد أفرجت عن حوالي ثلاثة آلاف من الضفادع الصغيرة في وايومنغ ولكن معدل البقاء على قيد الحياة بنسبة 1٪ ، ويرجع ذلك بسبب الفطر The chytrid fungus الذي يشكل تهديدا لبقائها .

السمندل Striped newt

الموطن : مجموعتان أصليتان إلى فلوريدا وجورجيا

حجم الكبار : 2-4 بوصة

رقم في البرية : غير معروف

عدد في حديقة الحيوان : 200 من مجموعة وراثية واحدة

وقد نجحت حديقة الحيوان في تربيتها ، من أصل 12 تم تكبير العدد لـ 500 .

الهلبندر الشرقي

الموطن : أوهايو

حجم الكبار : 11½-20 بوصة

الرقم في البرية : غير معروف

العدد في حديقة الحيوان : 8

يتم تربية السمندر بنجاح في الأسر ويتم إطلاقه في البرية ، ويعد فطر Chytrid هو أكبرخطر له .