دول بدون فيزا للسعوديين

دول بدون فيزا للسعوديين : يعد جواز السفر السعودي من الجوازات التي تنال الاحترام العالمي لأن المسافر السعودي من السياح الأكثر إنفاقا، وخاصة خلال العطلات السياحية وهو ما يجعل الهيئات السياحية تنظر إليهم وتحاول جذبهم وتقدم العديد من السفارات التأشيرة لهم.

قيمة جواز السفر السعودي

جواز السفر السعودي من الجوازات القوية على مستوى العالم، لأنه يحتل المرتبة 57 عالمياً والرابعة عربياً ، وتقاس قوة جواز السفر بالدول التي يمكن دخولها بدون تأشيرة، وهو ما يجعل المواطن يتمتع بالسياحة حول العالم براً وبحراً وجواً كما يشاء، ولا يحتاج إلى التأشيرة لدخول دول التعاون الخليجي وللمواطن السعودي تولي الوظائف في تلك الدول، وبالعكس يمكن لأي مواطن من دول مجلس التعاون الخليجي الدخول إلى السعودية دون الحاجة إلى تأشيرة، ويمكن للمواطن السعودي دخول عدد من الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية بدون تأشيرة.

وهناك بعض الدول التي يدخلها السعوديين بدون تأشيرة تماماً والبعض يدخلونها باستخراج التأشيرة عند الوصول إلى النقاط الحدودية أو المطار، ويمكن أن تطلب بعض الدول إصدار الفيزا الإلكترونية من السعودي.

الدول التي يمكن زيارتها بدون تأشيرة للسعودين

يوجد 69 دولة يمكن للمواطن السعودي زيارتهم بدون تأشيرة مسبقة، ومنهم 36 دولة يمكن الدخول إلها بدون تأشيرة نهائياً، و33 دولة توفر التأشيرة عند الوصول، ولكن المملكة العربية السعودية من الدول التي لا ترحب بالزائرين العالميين بدون الفيزا المسبقة، ولا يوجد سوى الدول الخليجية هي التي تدخل السعودية بدون التأشيرة، وأخيراً تم مقاطعة القطريين بسبب أزمة الخليج الأخيرة.

ومن الدول العربية التي يدخلها السعوديين بدون تأشيرة الكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر قبل الأزمة والأردن ومصر ولبنان والعراق والمغرب وتونس وجزر القمر وجيبوتي وموريتانيا وفلسطين واليمن، ومنهم ما لا يتم الدخول إليها إلا بفيزا عند الدخول.

ومن الدول الأوربية أوكرانيا وألبانيا وكوسوفو وروسيا البيضاء وجورجيا وأذربيجان وتركيا، ومن الدول الأسيوية ماليزيا واندونيسيا وتايلاند والفلبين وسيرلانكا والمالديف وكوريا الجنوبية وهونغ كونغ وماكاو وبروناي وتيمور الشرقية وبنغلاديش وإيران وقيرغيزستان ولاوس ونيبال، ومنهم ما لا يتم الدخول إليها إلا بفيزا عند الدخول، وتأشيرة فيتنام قبل الوصول إلى المطار.

ومن دول أمريكا الجنوبية والوسطى بوليفيا والإكوادور والسلفادور وغواتيمالا وهايتي والهندوراس وميكرونيزيا ونيكاراغوا وبنما وسانت كيتس ونيفيس ودومينيكا وسانت فنسنت وجزر غرينادين، ومن الدول الأفريقية موريسيوش وسيشيل وبوتسوانا والرأس الأخضر وكوت ديفوار وغينيا وكينيا وليستو ومدغشقر وملاوي وموزنبيق وتنزانيا وتوغو وأوغندا، ومن دول المحيط الهادي نيوزيلندا وبالاو وساموا وتوفالو وفانواتو.

بلاد التي يحظر على السعودين من زيارتها

تحاول المملكة المحافظة على سلامتها من بعض الدول  وهي العراق، اليمن، سورية، قطر، الكيان الاسرائيلي، وتايلاند ، ومن يخرق القانون يعاقب بالحرمان من السفر لمدة تصل إلى ثلاثة أعوام ويدفع غرامة قدرها 10 ألاف ريال سعودي، وذلك وفقاً للقانون والأنظمة المتبعة.

أكثر البلدان التي يزورها السعوديين

يقوم المواطن السعودي بزيارة العديد من الدول خلال فصل الصيف والعطلات السنوية، ولكنه يستمتع بزيارة بلاد معينة تتميز بالطبيعة الساحرة والأماكن الأثرية والسياحية المتميزة، ومن هذه الدول تركيا ومصر حيث تتميز الأولى بتوفير التأشيرة بكل سهولة وكل الاحتياجات التي يطلبها السائح السعودي علاوة على الأسعار الموفرة، وتعد مصر من الدول المميزة حيث عاد النشاط السياحي إلى سابق عهده من النشاط وزادت خطوط الطيران إليها ويوجد بمصر عدد كبير من المعالم السياحية التي تمثل ثلث أثار العالم، بجانب الأسعار المنافسة للدول الأوربية.

وتأتي أذربيجان التي احتلت المكانة الكبيرة لدى السائح السعودي في المركز الثالث حيث إلغاء التأشيرة وتوفير السعر المناسب والطبيعة الخلابة، وجاءت الكوتة الأوربية ضمن الدول الجاذبة للسياحة السعودية وتتكون من برشلونة وأثينا وكل من لندن وباريس وتعد هذه الدول من اكثر الدول جذباً للسائح السعودي خلال العام الماضي 2018م.

أمريكا من أكثر الدول التي تسهل الإجراءات للسائح السعودي ويوجد بها عدد كبير من البعثات السعودية، ويفضل الأهالي قضاء الإجازة الصيفية مع أقاربهم الموجودين بأمريكا، ولا ننسى ماليزيا وإندونيسيا وبالأخص مدينة كوالالمبور التي حظيت بالعدد الكبير من السياح السعوديين من أجل التمتع بالأسعار المنخفضة والطبيعة الساحرة.

علاقة السياحة السعودية بلندن

سمة علاقة تجمع بين السائح الخليجي والدولة البريطانية وخاصة عاصمتها لندن، ففي العام الواحد يسافر إليها نحو مليون ونصف المليون سائح عربي والغالبية من الخليج، ويعود هذا الأمر إلى سنوات طويلة وزاد بعد الطفرة الاقتصادية وتحقيق الاستثمار الكبير بين بريطانيا وتلك الدول.

ويعود الحب العميق في قلوب السعوديين للعاصمة لندن على الرفاهية والجاذبة للنفس والروح، واللغة الإنجليزية التي يجيدها أهل الخليج من العوامل التي تسهل السياحة بلندن، وتتميز لندن بالجو المعتدل وخاصة حينما تتعرض السعودية للجو الحار يلجأ المواطنون إلي عاصمة الضباب، ومنها إلى العديد من الدول الأوربية لأنها تتميز بالموقع المتميز القريب من بعض العواصم الأوربية، حيث التسوق بالمتاجر العالمية وخاصة هارودز وسيلفردج بلندن

وبالنسبة للدولة الفرنسية زاد التوافد السياحي من السعودية عليها بعد منع النقاب، وزاد عدد السياح في السنوات الأخيرة من 10% إلى 22%.