اسس كتاب قواعد الاستثمار الناجح في الاسهم

يعد الاستثمار في الأسهم من أفضل الطرق التي تعمل على تحقيق الاطمئنان المالي والاستقلال وتأمين المستقبل ، ولكن من المهم أن يكون الشخص على دراية كافية وعميقة بنظام الاستثمار لكي يعلم كيفية النجاح به ، وفي هذا المقال سنستعرض مجموعة قواعد هامة للاستثمار كما ورد في كتاب قواعد الاستثمار الناجح .

اقتباسات من كتاب قواعد الاستثمار الناجح

قواعد الاستثمار الناجح لجون ميرفي

يعد جون ميرفي من كبار المحللين في موقع ستوك شارس الشهير ، وقد عمل لمدة سبع سنوات كمحلل فني في قناة CNBC الاقتصادية ببرنامج ” Tech Talk ” ، وهو يتمتع بخبرة ثلاثون عامًا في التداول والتحليل الفني ، وقد تمكن جون ميرفي خلال تلك السنوات من تطوير أساليب متنوعة للتداول وذلك من خلال الالتزام بمجموعة قوانين راسخة قام بوضعها وتوضيحها في عدة كتب وورش عمل ، ومن أهم القوانين التي وضعها للاستثمار الناجح هي ما يلي :-

1- يجب أن تحدد الاتجاهات 

ابدأ بتحليل الفريمات الأكبر على الشارت كفريم الشهري والأسبوعي وعلى مدى سنوات … إن تحليلك للشارت على الفريمات الأكبر وبتغطيتك لمدة زمنية أطول (عدة سنوات مثلاً يزودك برؤية أفضل ومنظور أبعد طويل الأجل للسوق .. ومن بعدها ابدأ التحليل على الفريمات الأصغر . حيث إن التحليل فقط باستخدام الفريمات الصغيرة جداً قد يعطيك نتيجة خادعة ورؤيتك للفريمات الأكبر ستحسن من أدائك .

2- يجب أن تلاحظ الاتجاه وتتحرك معه

اتبع اتجاه السوق بعد أن تلاحظه حيث إن اتجاه السوق يأتي بمقاسات متعددة ( طويلة الأجل , متوسطة , وقصيرة الأجل ) حدد المدة الزمنية التي تستهدفها أولاً ومن استخدام الفريم المناسب لك .. تأكد بأنك تتداول بذلك الاتجاه ( أي اتجاه السوق) .

إذا كنت تستهدف مدة زمنية متوسطة المدى فعليك بالشارت الأسبوعي (فريم الويكلي) والشارت اليومي (فريم الديلي ) ….أما إذا كنت تستهدف مدة زمنية فعليك بالفريمات الأقل (60, 30, 15, 10, 5) وفي كل الأحوال دع الفريم الأكبر يحدد الاتجاه ومن ثم استخدام الفريمات الأقل لضبط عملية التداول .

3- يجب أن توجد قمة الاتجاه وقاعه 

وذلك بتحديد مستويات الدعم والمقاومة, حيث إن أفضل وقت للشراء هو عند مستوى قريب من مستوى الدعم وأفضل وقت للبيع هو عند مستوى قريب من مستوى المقاومة .

4- يجب أن تعرف إلى أي مدى عليك أن تتراجع

قس التراجعات المئوية (فيبوناشي) عادة تكون حركات السوق أو تصحيحاته سواء إلى أعلى أو إلى أسفل مرتبطة بنسب معينة (وهي نسب الفيبوناشي) للحركات السابقة للسوق.

5- ارسم خطوط الاتجاه

وهي من الأدوات المؤثرة حيث إنها تتطلب المرور بقمتين أو قاعين على الأقل وغالباً ما يكون كسر خطوط الاتجاه (الترند) إشارة على تغير الاتجاه …. إذا كان لخط الاتجاه أو الترند ثلاث قيعان أو ثلاث قمم فأكثر فهو خط اتجاه مؤكد … وكلما اختبر هذا الخط أكثر كلما زادت أهميته.

6- اتبع المتوسطات 

تعطيك المتوسطات المتحركة moving averages إشارات البيع والشراء, فهي تخبرك أن الاتجاه (أي اتجاه السوق أو السهم ) مازال قائما أم لا, كما أنها تساعدك على معرفة الإشارات المؤكدة لتغيير الاتجاه . لا تخبرك المتوسطات مقدماً بما سيحدث لكنها إشارات مؤكدة للاتجاه.

إن مزج متوسطتين معا في شارت واحد هي من أكثر الدراسات الفنية شعبية مثل: (متوسط 4 مع متوسط 9 – متوسط 9 مع متوسط 18 – ومتوسط 5 مع متوسط 20 ) وهي تعطيك إشارة إيجابية إذا كان السهم (أو قيمة المؤشر ) فوق متوسط 40 يوماً, وبما أن المتوسطات مؤشرات لاحقة للاتجاه فهي تعمل بشكل أفضل حين يكون مؤشر السوق أو السهم ذو اتجاه محدد وواضح.

7- يجب أن تتعلم متى يكون الانعكاس 

وذلك عن طريق ذبذبات المسار … هذه المؤشرات تساعدك في معرفة إن كان الشراء مبالغ فيه (overbought) أو إن كان البيع مبالغ فيه (oversold) وأشهر هذه المؤشرات مؤشر القوة النسبية RSI , ومؤشرات الستوكاستك (Stochastics ) .

أما عن الكيفية التي نعرف فيها الانعكاس من خلال هذه المؤشرات فذلك يتم عن طريق تحديد الاختلافات الايجابية والسلبية …….(Divergence ) بإمكانك استخدام الإشارات المعطاة إليك على فريم الأسبوعي كنقطة هامة على فريم اليومي … والإشارات على فريم اليومي كنقطة هامة على فريم الـ 60 … وهكذا . هذه المؤشرات تكون فعالة بصورة أكبر عند التماسك.

8- يجب أن تعرف إشارات التحذير

ويساعدك في ذلك مؤشر الماكد (MACD ) فحين يقطع الخط الأسرع صعودا الخط الأبطأ وكلاهما تحت مستوى الصفر فهذه عادة ما تكون إشارة شراء, وحين يحدث العكس ( أي قطع الخط الأسرع نزولا للخط الأبطأ ) وكلاهما فوق الصفر فهذه علامة بيع. استفد من التقاطعات على فريم الأسبوعي لتكون إشارات مهمة على اليومي. هناك أيضا مؤشر MACD Histogram وهو يعطيك الإشارات بصورة مسبقة عن مؤشر الماكد (MACD).

9- ترند أم لا

هناك مؤشرات تساعدك في معرفة ما إذا كان المؤشر أو السهم في اتجاه واضح (ترند) أم لا كما أنها تقيس قوة الترند …. لذلك يجب أن تعرف كيف تفرق بين الاتجاه الواضح وغير الواضح. مؤشر ADX يساعدك على ذلك .. ( إذا كان خط ADX الخط الأسود) صاعدا فهذا يعطيك دلالة أن السهم في اتجاه واضح (ترند) وهنا تستطيع استخدام المتوسطات (moving averages ) لتعطيك فعالية أكبر .

أما إذا كان خط ADX في اتجاه النزول نستنتج أن السهم في حال تذبذب أو تماسك وفي هذه الحالة نستخدم مؤشرات ذبذبات المسارStochastics &RSI حيث إن فعاليتها في حالة التذبذب أكبر. هكذا يعرف المتداول أي المؤشرات يستخدم حسب نموذج السهم أو مؤشر السوق.

10- يجب أن تعرف العلامات المؤكدة 

كمية التداول (volume ) من أشهر العلامات المؤكدة … فحين يكون السوق أو السهم في اتجاه تصاعدي (ترند صاعد) سترى أن كمية التداول تكون عالية عند قمم الترند. كما أن متابعة كمية التداول في الأسواق المستقبلية (futures markets) وفي البري ماركت مهمة, فهي تعطي دلالات على حالة السوق أو السهم .

قواعد الاستثمار الناجح عند دان زنجر

دان زنجر هو متداول ومحلل فني محترف ، وهو صاحب أكبر نسبة ربح في اريخ السوق لصالح محفظته الشخصية خلال عام ، فهو يحصل الرقم القياسي في ذلك ، وقد كان يمتلك دان برنامج تليفزيوني يقدمه أسبوعيًا في قناة اقتصادية بـ لوس انجلس ، والآن هو يقدم برنامج إذاعي أسبوعي يحمل اسم Money Matters بمحطة KFNN الاقتصادية ، ود درس دان نماذج الشارت لمدة 10000 ساعة خلال الـ 15 سنة الماضية ، واختياره للسهم هو على أساس النموذج الفني كما أنه يختار السهم ذي معدل النمو العالي ، وأهم قواعده بالاستثمار هي :

1- يجب أن تتأكد بأن السهم المراد شراؤه قد شكل نموذجا واضحا من نماذج التحليل الفنى …. أى ابتعد عن الشارت الغامض .

2- اشتر السهم عند الارتداد أو عند إعطاء النموذج على الشارت إشارة الشراء , تأكد من كمية التداول وأيضا عليك بمعرفة معدل كمية التداول على السهم لثلاثين يوم …. إذا لم تستطع إن تشترى السهم ف البداية وكان قد ارتفع 5% فما فوق فلا تدخل .

3- كن سريعا فى بيع سهمك لأنه سرعان ما سيعود إلى الهبوط .. ولا تنسى أن تفعل إيقاف الخسائر (ستوب لوز) .. (هذا بالنسبة لأسهم الانفجار) .

4- قم ببيع 20 الى 30% من كمية الأسهم التى اشتريتها بعد أن يرتفع السهم 15 إلى 20% من نقطة الاختراق.

5- احتفظ بأقوى سهم لديك لأطول مدة وقم ببيع الأسهم التى لم تعد تصعد أو أصبحت بطيئة الحركة ……. تذكر الأسهم تكون جيدة فقط حين تكون متحركة للأعلى .

6- ابحث وتعرف على مجموعة الأسهم القوية واتبعها … واجعل اختيارك للأسهم فى نطاق هذه المجموعة .

7- بعد أن يتحرك السوق لمدة طويلة , ستكون أسهمك هشة أمام عمليات البيع مما قد يجعلها تهبط بشكل عنيف وسريع بصورة لن تصدقها …. تعلم نقاط الانعكاس من خلال التحليل الفنى … وذلك إما عن طريق الشموع اليابانية أو النماذج الفنية التى تدل على انعكاس الاتجاه ، أحد المراجع التي تفيد بذلك : Encyclopedia of Chart Patterns, by Bulkowski .

8- تذكر بأن تحرك السهم يحتاج إلى كمية تداول , لذلك ابدأ بالتعرف على سلوك كميات التداول لسهمك , واعرف ردة فعل السهم لقفزات كميات التداول (الفوليوم) , تستطيع أن تراها على الشارت نفسه , كمية التداول هي المفتاح لحركة سهمك وهي مفتاح نجاح الحركه او فشلها .

9- كثيرا ما ترى أسهم التوصيات مع نقاط دخول محددة , ولكن …… لا يعنى ذلك أن الدخول السليم يكون بمجرد ملامسة نقطة الدخول …… عليك أولا أن ترى حركة السهم ومقارنتها مع كمية التداول وكذلك وضع السوق بشكل عام … بعد كل هذا يتم الشراء.

10- لا تستخدم المارجن أبدا الا عندما تتقن قراءة السوق وتتقن قراءة الشارت وتتحكم بعواطفك … المارجن (الهامش) قد يؤدى بك الى الإفلاس .

قواعد الاستثمار الناجح عند ويليام ج اونيل

وضع ويليام ج اونيل في كتابة المستثمر الناجح مجموعة من القواعد والإجراءات التي يمكن للمستثمرين استخدامها من أجل جني الأرباح وتقييم الخسائر الكبيرة ، وقد أكد أن تلك القواعد تتطلب التدرب عليها من أجل اكتساب الخبرة وتحسين الآداء ، وهذه القواعد هي :

1- أشتر الأسهم في طريق أرتفاعها وليس في طريق هبوطها .. وعندما تشتري المزيد فليكن ذلك بعد أن يرتفع السهم عن سعر الشراء وليس بعد هبوطه عنه .

2- أشتر الأسهم عند اقترابها من القمة لفترة سنة ، وليس بعد هبوطها بحيث تبدو رخيصة جدا .

3- أشتر الأسهم الأغلى بدلا من الأسهم الأرخص .

4- تعلم أن تبيع الأسهم بسرعة عندما تخسر فيها قليلا بدلا من الانتظار على أمل أن تعاود الارتفاع .

5- أعط القليل من الاهتمام للقيمة الدفترية للشركة ولحصة المساهيمين من الأرباح وركز أكثر على عوامل مؤكدة أكثر أهمية مثل نمو الأرباح والسعر وحجم التداول وما إذا كانت هي رقم واحد بتحقيق الأرباح في حقلها .

6- لا تشترك بمجموعة من نشرات السوق أو الخدمات الأستشارية المؤسساتية ولا تدع نفسك متأثرا بهم .. فهم يعبرون عن آراؤهم الشخصية – في الغالب – وعادة ما تكون خاطئة .

7- عود نفسك على التحليل الفني والرسوم البيانية .. هي الوسيلة التي لا تقدر بثمن ويعول عليها المحترفين ويميل الأغبياء لتجاهلها فيعبرون حينا بأنها معقدة وأحايين أخرى بأنها غير ذات قيمة .