طريقة التسجيل في برنامج ايجار

برنامج إيجار هو برنامج إلكتروني تابع للمملكة يقدم بعض الخدمات المتعددة مثل: توثيق العقود، حفظ الحقوق لدى جميع الأطراف في العملية التجارية سواء عند المستأجر أو الوسيط أو المؤجر بالإضافة إلى بعض الخدمات الأخرى كما سوف نوضح لكم مبينين لكم طريقة التسجيل في برنامج إيجار.

نبذة عن برنامج إيجار

برنامج إيجار هو عبارة عن نظام متكامل يهدف إلى تطوير الإسكان العقاري عن طريق وضع بعض الحلول المستدامة لتحديات السوق العقاري لحفظ جميع الحقوق لدى الأطراف المعنية في العقد الموحد للإيجار السكني.

الرؤية الذي يسعى إليها هذا البرنامج هو تطوير وزيادة الثقة في تنظيم قطاع الإيجار بالشكل الذي يحقق التوازن بين العرض والطلب من خلال الاستدامة تنظيم القطاع.

شروط التسجيل في برنامج إيجار

تقدم وزارة الإسكان التابعة للمملكة في برنامج إيجار فرصة للتقدم والتسجيل للراغبين على الحصول على الدعم السكني المقدم عبر موقع وزارة الإسكان بالتعاون مع الصندوق العقاري الذي يمنح القروض التمويلية على المنتجات السكنية الجديدة، فإن هناك مجموعة من الشروط للتسجيل ومنها:

– أن يكون الوسيط العقاري الذي يقوم بالتسجيل يحمل الجنسية السعودية.

– أن يكون معه سجل تجاري للمنشأة العقارية سارية وصالحة وتحتوي على أي نشاط إداري أو مؤجر أو السكن، أو تأجير العقار لغير أغراض السكن.

طريقة التسجيل في برنامج إيجار

– يتم الدخول عبر موقع وزارة الإسكان عبر الرابط الموجود على الإنترنت الخاص بموقع إيجار.

– يتم تحضير البطاقة المدنية أو الدفتر الخاص بالعائلة.

– ملأ جميع الحقول الموجودة وسوف يتطلب ذلك كتابة الرقم الخاص بالهوية، تاريخ المولود المتقدم، رقم الهاتف، الرمز الموجود للتحقق.

– سوف يتم إرسال رسالة من الموقع إلى الهاتف الجوال الذي تم إدخال رقمه عن طريق ادخال رقم مكون من أربعة أرقام وتتضمن كلمة السر.

– يتم نقل هذه الأرقام وكلمة السر على الصفحة الموجودة الخاصة بموقع إيجار لاستكمال التسجيل، بعد ذلك يتم الانتهاء من التسجيل بنجاح.

شروط وخدمات برنامج إيجار

أطلقت وزارة الإسكان في المملكة ذلك البرنامج المتكامل الذي يسمى (إيجار) هذا البرنامج يهدف إلى تطوير منظومة القطاع الإسكاني بشكل متوازن للقيام بحفظ جميع الحقوق من الأطراف المعنية في التسجيل العقود عبر هذا الموقع.

تقدم هذه الشبكة الإلكترونية بعض خدمات الإيجار بشكل يهدف إلى تنظيم العلاقات بين الأطراف المعنية الداخلة في هذه العملية سواء كانوا مؤجرين  ومستأجرين  ووسطاء.

لقد كشف المستشار وزير الإسكان والمدير التنفيذي لبرنامج إيجار عن فتح باب التسجيل في هذا البرنامج في الفترة القادمة ولمدة ثلاثة أشهر في المرحلة الأولى وقبل إطلاق المرحلة الثانية من توثيق العقود وتفعيلها، أشار أن هذا البرنامج سوف يوثق الحساب في موقع تويتر حتى يتفاعل مع استفسارات الجمهور ويرد على أي أسئلة تطرح من الجمهور.

أفاد المستشار وزير الإسكان أنه سوف يطرح برنامج دورات تدريبية حتى يمكن لجميع الشركات ومكاتب الوسطاء العقاريين الدخول في هذا التدريب وسوف تكون الدورة لمدة سوم واحد، الهدف منها هو تعريف مكاتب الوسطاء العقاريين بالأهمية في الاشتراك في هذا النظام وسوف تكون كل هذه البيانات تابعة لوزارة الداخلية ووزارة العدل والتجارة.

اهداف برنامج إيجار

يهدف برنامج إيجار إلى التالي:

– إجراء وتوثيق العقود بين جميع الأطراف الداخلة في عملية الإيجار وهم (المؤجر، المستأجر، الوسيط).

– القيام بصياغة العقود الإيجار الموحدة التي تلبي الاحتياجات الخاصة بالمستفيدين.

– تأهيل وترخيص المنشآت في الوساطة العقارية مع القيام بوضع السياسات والإجراءات التنظيمية والرقابية.

– تقليل حجم القضايا المنظورة والمتعلقة بعملية الإيجار.

– تحسين الأداء في قطاع الإيجار عن طريق رفع المساهمة في الناتج المحلي.

الخدمات المقدمة من وزارة الإسكان في برنامج إيجار

– يتم من خلال هذا البرنامج إبرام العقود الخاصة بالإيجار بشكل إلكتروني لأن هذا العقد سوف يكون سند تنفيذي معتمد عند وزارة العدل.

– يتم الربط بين عدد من الجهات مثل: (مركز المعلومات الوطني، وزارة التجارة والاستثمار، وزارة العدل) ويتم حاليًا الربط بين أكثر من جهة أخرى مثل (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، البريد السعودي، الشركة السعودية للكهرباء، شركة المياه الوطنية).

– إمكانية التحقق من ملكية المؤجرين للوحدات السكنية وهذا الأمر سوف يوفر الضمان الوكالة الشرعية في حالة ما إذا كان المؤجر وكيل.

– ضمان نظام التعامل مع الوسيط العقاري المعتمد.

– تأهيل وتدريب المنشآت الوساطة العقارية.

أن وزارة الإسكان نشرت عبر موقعها أن المنتجات السكنية المطروحة في الدفعة الجديدة تقدر بحوالي 15653 منتج سكني، هذه الوحدات تم توزيعها كالتالي:

– عدد 7953 منتج سكني، تتنوع هذه الوحدات ما بين أراضي ووحدات سكنية.

– عدد 7700 قرض تمويلي، هذه القروض ممنوحة من صندوق التنمية العقارية وبالتعاون مع البنوك والمؤسسات والتمويلية السعودية والدولية.