طرق معرفة لون البشرة

أنواع لون البشرة

لفهم ما هو لون البشرة وهل لها لون محدد على الرغم من أن ألوان البشرة تشمل نطاقا واسعا جدًا من الدرجات ، إلا أن هناك نوعين أساسيين من لون البشرة : دافئ وبارد.

البشرة الدافئة

 هذا النوع من ألوان البشرة مميز بأن لون باطن البشرة يصطبغ باللون الأصفر .

البشرة الباردة

 هذا النوع من أنواع البشرة يتميز أيضًا بلون باطن البشرة الذي يصطبغ باللون الزهري أو الوردي ، ولكن هذا اللون له أكثر من درجة يمكن أن تتلون به البشرة طبقًا لمدى تعرض البشرة الى الأشعة الفوق بنفسجية الموجودة في الشمس أو مع تعريض البشرة للتسمير بإحدى الطرق .

البشرة المعتدلة

هذا النوع من أنواع البشرة يمثل مزيجًا بين البشرة الباردة والدافئة ، وتتأثر بشكل كبير بأشعة الشمس مما يؤدي إلى تغير لون البشرة بشكل كبير .

طرق تحديد درجة لون

البشرة

حتى تستطيع تحديد درجة لون البشرة تستطيع اتباع بعض الطرق التي ستساعدك في تلك المهمة وتتمثل في :

اختبار لون درجة عروق البشرة

 هناك أماكن معينة في الجلد تتمتع بالرقة بعض الشيء مثل الرسغ والكوع ، مما يتيح لك القدرة على أن ترى بوضوح لون العروق أو الأوردة الدموية ، والتي يوجد منها ثلاثة ألوان حيث نرى البشرة الدافئة تظهر معها العروق أو الأوردة بالون الأخضر أو الزيتوني ، أما لون البشرة الباردة فتظهر معه العروق أو الأوردة باللون الأزرق ، أما مع البشرة المعتدلة أو المختلطة بين الباردة والدافئة تظهر العروق باللون المعتدل .

اختبار الورقة البيضاء

 يتم تطبيق هذا الاختبار على جزء من البشرة لا يتعرض بشكل كبير للشمس ، كما هو الحال مع بشرة الوجه التي تعتبر أكثر مناطق البشرة عرضة للشمس وعوامل البيئة المحيطة ، لذا تمثل منطقة الرقبة والصدر أحد المناطق المثالية لتطبيق هذا الاختبار ، حيث نأتي بورقة بيضاء ونضعها بالقرب من بشرة الرقبة والصدر مما يظهر لون البشرة الحقيقي فنلاحظ أن اللون في حال كانت البشرة باردة سيظهر اللون الوردي أو الأزرق ، وفي حال البشرة الدافئة فيظهر اللون الأخضر أو الذهبي ، أما في حال لم نستطع تحديد لون مميز أو محدد فذلك يعني بأن البشرة معتدلة أو مختلطة أو ممزوجة بين البارد والدافئ ، وهى بشرة حساسة للعوامل المحيطة من رطوبة ودرجة حرارة مع اختلاف الفصول لذا فاللون دائمًا ما يتغير .

وصفات للمحافظة على توحيد لون البشرة

منزلك أو مطبخك كما هو لتحضير وصفات الطعام المميزة فهو أيضًا مستودعا لك للمحافظة على بشرتك ، وذلك بتحضير إحدى الوصفات الطبيعية التي تساعدك على المحافظة على توحيد لون بشرتك ومن هذه الوصفات :

الحليب ودقيق الغرام (الحمص) وصودا الخبز

الحليب من المكونات المميزة لوصفات المحافظة على لون البشرة حيث يعمل على موازنة الأس الهيدروجيني للبشرة ، وكذلك يساعد على تخليص البشرة من الخلايا الميتة ، أما دقيق الحمص فهو العنصر المحافظ على لون البشرة ، وأخيرا صودا الخبز أو البيكينج صودا أو الكربونات فهي العنصر الذي يعمل على تقشير البشرة ، وبالتالي التخلص من الخلايا الميتة والشوائب .

مقادير الوصفة :

حليب ماعز بمقدار ملعقتين صغيرتين .

دقيق الغرام أو الحمص بمقدار ملعقة صغيرتين .

صودا الخبز بمقدار ملعقة صغيرة .

تحضير الوصفة وطريقة استخدامها :

هات كل المكونات وقومي بمزجها حتى تختلط بشكل جيد .

قومي بفرد الخلطة على الوجه بشكل جيد ثم اتركيها عليه إلى أن تجف ، ثم بعدها وباستخدام الماء البارد قومي بغسل الوجه للتخلص من كل الخلطة التي تغطي البشرة تمامًا .

الليمون والسكر وزيت جوز الهند

عصير الليمون لديه خصائص قابضة ، فهو يقلل من البقع السوداء ويخفي العيوب مما يمنحك لوناً متجانساً ، كما يقشر السكر خلايا الجلد الميتة ، ويبقي زيت جوز الهند بشرتك مرطّبًا.

مقادير الوصفة :

1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

1 ملعقة كبيرة من السكر المحبب

½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون

طريقة تحضير الخليط :

اخلط جميع المكونات في وعاء.

ضع القناع على وجهك وافرك بلطف ، وتجنب المنطقة حول العينين.

ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر وبترك ليجف.

الكركم و الزبادي وعصير الليمون

كل من اللبن والليمون يقوم بتنظيف بشرتك وتفتيح لونها ، ويحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تكشف الجذور الحرة الضارة ، وتبقي بشرتك متينة ، وتأخر من عملية الشيخوخة.

مقادير الوصفة

2 ملعقة طعام من الزبادي العادي

1 ملعقة صغيرة من الكركم

½ ملعقة صغيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير

اخلط جميع المكونات في وعاء نظيف.

ضع الخليط على الوجه وقم بالتدليك لمدة دقيقتين في حركة دائرية.

اتركه ليجف ثم اغسله بالماء البارد.