كيفية القضاء على الصراصير

الصرصار أو الصرصور هو أحد الحشرات ذات الأجنحة والتي يوجد منها أنواع تتخطى الثلاثة آلاف نوع ، وهي من الحشرات المتواجدة من ملايين السنين ولها القدرة على التكيف في مختلف البيئات ، تحيا في المناطق المدارية والقليل منها من له القدرة على المعيشة بين البشر .

ولها العديد من الأضرار حال تواجدها بين البشر إذا تنتج روائحا كريهة ، كما أنها ربما تنقل الأمراض رغم عدم وجود ما يثبت صحة ذلك من عدمه ، كما أنها تتسبب في تلف بعض الأشياء المحيطة مثل الطعام والملابس وحتى الورق ، كما أن هناك البعض ممن يصابون بالتحسس من تلك الحشرات .

إل اأنها مفيدة كعنصر في السلسلة الغذائية ، فهي غذاء جيد للعناكب والطيور ، كما أنها تستخدم في التجارب العلمية من قبل العلماء .

طرق التخلص من الصراصير

هذه الصراصير المتنقلة والتي تعد ضيفا ثقيلا في المنزل ، قد تتسبب في تلوث الطعام المكشوف وتناقل البكتريا ، ومن طرق التخلص منها :

الأمونيا

تمثل أحد المواد الكيميائية ذات الفوائد الملموسة في التخلص من مشكلة الصراصير ، ويتم ذلك من خلال القيام بتجهيز دلو أو جردل من الماء وإضافة كوبين من الأمونيا وخلطهما بالماء ، ثم استخدام الخليط في تنظيف الأسطح في المنزل وبذلك تضمن طرد الصراصير من المنزل .

مصيدة السكر والبوراكس

يمثل السكر وسيلة مضمونة لجذب الصراصير لذا تستطيع بسهول خلط كميات متساوية من السكر مع البوراكس ذو المفعول القاتل للصراصير ، ثم قومي بتوزيع هذا الخليط عند الأماكن التي يمكن أن تظهر فيها الصراصير .

لا ينصح باستخدام هذه الطريقة إذا كان هناك أطفال صغار أو حيوانات أليفة لأن البوراكس سام للغاية إذا تم تناوله ، لذا ابقيه بعيدا عن متناولهم أو استخدام أي نوع آخر من طرق الردع .

أوراق الغار

أوراق الغار وسيلة للتخلص من الصراصير حيث تعتبر رائحته من الروائح المنفرة للصراصير ، ويتم ذلك عن طريق طحن أوراق الغار سواء جافة أو طازجة وتوزيعها في مختلف الأنحاء داخل المنزل ، وبخاصة ناحية الأماكن التي تكثر فيها الصراصير .

الطعم والمصائد

تمتلئ الأسواق بعدد من أنواع المصايد التي تناسب مع كل أنواع الحشرات ، وفي غالبها أنواع سهلة الاستخدام إلى جانب الأمان فليس لها أضرارا جانبية مثل المبيدات الحشرية .

إغلاق المخارج

لتجنيب المنزل تلك المشكلة يجب الاهتمام بإغلاق كافة المداخل أو الشقوق والفتحات حتى الصغيرة منها ، والتي منها تستطيع تلك الحشرات المرور من أضيق الفتحات ، لذا تقصى تلك المنافذ وقم بإغلاقها سواء بالصوف المعدني أو الطباشير وعوازل الأبواب ، وتفتيش أي صناديق أو أشياء يتم إحضارها من الخارج .

يمكن استخدام الشريط اللاصق ذو النوعية الجيدة ، ولصقه عند مداخل ومخارج المنزل والشقوق والفتحات ، ومن الأفضل القيام بذلك قبل الذهاب إلى السرير ، حيث أن الصراصير تكون ليلية بشكل أساسي وتكون أكثر نشاطًا في الليل .

التنظيف

تنظيف المنزل يعتبر واحدة من أهم خطوات التخلص من الصراصير والوقاية من تواجدها في المنزل ، ولا يعتبر المنزل نظيف لمجرد خلوه من الأتربة وإنما يجب التأكد دائمًا من التخلص من أو تنظيف الصناديق والكراتين مثل كراتين البيض ، وكذلك التخلص من القمامة أولًا بأول وكذلك التخلص من الرطوبة في المنزل حيث أن البيئة الرطبة هى المكان المناسب لتواجد الصراصير .

محلول الماء والصابون

يتم ذلك عن طريق خلط قدر من الصابون السائل أو صابون الاستحمام ، ثم قومي برش الصرصار بهذا الخليط مع مراعاة أن يكون الرش مسلط على الرأس والبطن ، حيث أن الصابون عندما يلتصق بجسم الصرصار يعمل على سد المسام الخاصة بالتنفس مما يترتب عليه اختناق الصرصار .

المبيدات الحشرية

توجد بالأسواق العديد من أنواع المبيدات الحشرية ، لذا يجب الاختيار من بينها لاختيار النوع المناسب ، سواء رشها في المناطق التي تظهر بها الصراصير أو على الصراصير أو اضافتها للمياه الخاصة بالتنظيف ، ويراعى مع المبيدات الابتعاد عن القوي منها إلا في حال تفاقم مشكلة الصراصير وبخاصة إذا كان المكان يضم أطفالا أو حيوانات أليفة .

محلول غسول الفم وسائل الغسيل

يسمكن استخدان هذا المحلول كمبيد حشري مصنع منزليا ، كما يمكن استخدام الليسترين أو أي غسول فم آخر ، بعدما يتم تكوين الخليط ، يمكن رشه على مداخل ومخارج المنزل أو رشه مباشرة على الصرصار .

المواد الطبيعية

يوجد بمطبخك الكثير من الأسلحة التي تساعدك في التخلص من أو طرد الصراصير ومنها زيت النعناع ، زيت القرنفل ، قشر الخيار ، النعناع البري ، الثوم ، النباتات الحمضية .

شركات مكافحة الحشرات

حل أخير في حال كانت لكي تجارب مع طرق كثيرة للتخلص من مشكلة الصراصير ولكنها فاشلة ، لذا يأتي هنا دور الاستعانة بشركات مكافحة الحشرات للتعامل مع المشكلة والتخلص منها .