ماسكات للبشرة الدهنية

البشرة الدهنية هي نتيجة الإنتاج الزائد للزهم من الغدد الدهنية ، هذه الغدد تقع أسفل سطح الجلد ، والزهم هو مادة مصنوعة من الدهون   ، وليس كل الزهم سيئا ، فهو يساعد على حماية وترطيب البشرة والحفاظ على لمعان الشعر وصحته .

على الرغم من ذلك ، الكثير  الزهم ربما يؤدي إلى البشرة الدهنية ، الذي يؤدي إلى انسداد المسام والحبوب ، تؤدي الجينات الوراثية ، التغيرات الهرمونية ، إلى الإنتاج الزائد للزهم .

تعتبر البشرة الدهنية والحبوب تحديا  ولكن هناك بعض العلاجات المزلية التي تقلل الأعراض بدون استخدام وصف طبي أو مستحضرات العناية بالبشرة الباهظة الثمن .

ماسكات البشرة الدهنية

1- العسل

يعتبر العسل من أكثر العلاجات الفعالة للبشرة الدهنية ، نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات والمطهرة ، فقد يكون مفيدا في علاج البشرة الدهنية والعرضة للحبوب .

يعتبر العسل مرطبا طبيعيا ، لذلك يساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة ولكن لا يتركها زيتية ، وذلك لأن العسل يحفظ الرطوبة داخل البشرة .

لاستخدام العسل لعلاج حب الشباب والبشرة الدهنية ، قم بنشر طبقة رقيقة ، ويفضل أن تكون خاماً ، على وجهك. اتركها لتجف لمدة 10 دقائق ، وشطفها جيداً بالماء الدافئ.

2- الشوفان

يساعد الشوفان على تهدئة الالتهابات الجلدية وامتصاص الزيت الزائد ، كا أنه يعمل على تقشير الخلايا الميتة ، عندما يستخدم في وصفات أقنعة الوجه  الشوفان عادة مطحون ، يمكن مزجه مع الزبادي ، العسل أو الفواكه المهروسة مثل الموز ، التفاح  البابايا .

لاستخدام قناع الشوفان

– امزج ½ كوب من  الشوفان المطحون مع الماء الساخن لصنع عجينة .
– أضف ملعقة صغيرة من العسل .
– قم بتدليك خليط الشوفان على الوجه لمدة 3 دقائق  ، ثم اشطف الوجه بالماء الدافيء وقم بتجفيفه .
– بدلا من ذلك ، ضع مزيج دقيق الشوفان على وجهك واتركه لمدة 10-15 دقيقة ؛ شطف مع الماء الدافئ واتركها حتى تجف.

3- بياض البيض والليمون

يعتبر بياض البيض والليمون علاج شعبي للبشرة الدهنية ، فتعمل هذه المكونات على تشديد المسام ، قد يساعد الحمض الموجود في الليمون والحمضيات الأخرى على امتصاص الزيت ،وفقا لدراسة عام 2008 ، يمتلك الليمون أيضًا قدرات مضادة للبكتيريا. ومع ذلك ، فإن هذا العلاج ليس خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض.

لاستخدام قناع بياض البيض والليمون

– امزج بياض بيضة مع عصير ليمونة طازجة .
– يوضع الخليط على الوجه ويترك عليه حتى يجف .
– ثم يزال بواسطة الماء الدافيء ويجفف .

4- اللوز

اللوز المطحون لا يعمل فقط على تقشير بشرتك ، ولكنه يساعد أيضًا على امتصاص الزيوت الفائضة والشوائب. لاستخدام فرك الوجه اللوز:

طريقة الاستخدام

– يطحن اللوز للحصول على 3 ملاعق صغيرة .
– يضاف 2 ملاعق صغيرة من العسل الخام .
– يوضع على الوجه في حركات دائرية .
– ثم يشطف بالماء الدافيء ويجفف .

يمكنك أيضًا عمل قناع وجه باللوز عن طريق طحن اللوز إلى عجينة قبل إضافة العسل. اترك القناع لمدة 10-15 دقيقة. يشطف بلماء الدافئ ويركها حتى يجف. لا تستخدمه إذا كان لديك حساسية للمكسرات .

5-  الصبار

يشتهر الصيار بتهدئة الحروق والحالات الجلدية الأخرى ،  وفقا لمايو كلينك ، هناك أدلة علمية جيدة على أنه يساعد في علاج البشرة المتقشرة الناجمة عن البقع الزيتية. كثير من الناس يستخدمون الصبار لعلاج البشرة الدهنية.

يمكنك وضع طبقة رقيقة على وجهك قبل النوم وتركها حتى الصباح. ومن المعروف أن الصبار يسبب الحساسية على الجلد الحساس. إذا لم تستخدم الألوة فيرا من قبل ، فاختبر كمية صغيرة على ساعدك. إذا لم يظهر أي تفاعل خلال 24 إلى 48 ساعة ، فهكذايمكن أن يكون آمنًا للاستخدام.

6- الطماطم

تحتوي الطماطم على حمض الساليسيليك ، وهو علاج شائع لعلاج حب الشباب المنزلي. قد تساعد الأحماض الموجودة في الطماطم على امتصاص الزيوت الزائدة من الجلد وإزالة المسام.

لصنع قناع تقشير الطماطم

– تمزج ملعقة صغيرة م السكر مع لب الطماطم .
– يطبق الخليط على  الجلد في حركة دائرية .
– يترك القناع لمدة 5 دقائق .
– يشطف جيدا بالماء الدافئ ثم يترك حتى يجف .