انواع دهن العنبر الأصلي

يعرف العنبر بأنه مادة تتميز بقوامها الشمعي والذي يتمتع برائحة عطرية مميزة ويتم إستخراج هذه المادة من الحيتان معينة يطلق عليها اسم حوت العنبر، ويرجع اكتشاف العنبر لعام 1000 قبل الميلاد، حيث تم إكتشافه على يد الأفارقة والصينين أيضًا، ويتميز العنبر بأنواعه العديدة التي سوف نتعرف عليها من خلال هذا المقال.

أنواع دهن العنبر الأصلي

يتميز العنبر بأنه ذات أنواع عديدة ومختلفة ومن أهم هذه الأنواع

1- العنبر الأبيض ويتميز هذا النوع بأنه ذات لون أبيض ورمادي ف بعض الأوقات، ويتكون هذا النوع من خلال أكسدة السطح الخارجي للعنبر مع أملاح البحر ويوجد على شكل قطع صغيرة، ويتميز بأنه ذات رائحة مميزة.

2- العنبر المعياري حيث يتميز هذا النوع بلونه البني والرمادي الغامق، وذات رائحة جيدة ولكن هذا النوع أقل من حيث الجودة من العنبر الأبيض.

3- العنبر الأسود ويعتبر هذا الوع من أكبر أنواع العنبر ويتميز بأنه لين ويسهل تفتته وذلك على عكس العنبر الأبيض الذي يتميز بعمره الأكبر ويتصف أيضًا بأنه جاف ويسهل تكسره.

طرق إستخراج العنبر

يتم إستخراج العنبر من حوت العنبر الذي يوجد في جميع محطيات العالم المختلفة فيما عدا منطقة المحيط المتجمد الشمالي، ويصل عدد هذه الحيتان لحوالي مائة ألف حوت، وأما عن وزنه فيصل من 45 إلى 35 طن ويصل طوله لحوالي 15 إلى 18 مترًا، ويتسم حوت العنبر بأنه ذات رأس ضخمة مليئة بالزيت والدهن، ويصل دهن حوت العنبر حوالي ثلث وزنه الأصلي وأكثر، ولعل هذا هو السبب الذي يحافظ على الحوت من أن يطفو حينما يغوص في أعماق المحيطات، كما يستخدم أيضًا كعدسة صوتية من أجل تجميع الموجات الصوتية لتحديد مكان الفريسة.

ومن الملاحظ أن حوت العنبر يتغذي على الأسماك وكذلك الحبار، فحوت العنبر يحتاج لحوالي 907 كيلو غرام من الغذاء في خلال اليوم الواحد ويتكون العنبر به حينما يدخل الحبار لأمعاء الحوت بشكل كبير وبالتالي يجد صعوبة كبيرة في عملية هضم الطعام، ولذلك يقوم بتكوين العنبر كخليط من الحبار ومادة الأمبرين أيضًا، بالإضافة لمادة هضمية أخري تعرف هذه المادة بإسم إيبيكوبروستانول والتي يتم إستخراجها بعد ذلك خارج جسم الحوت

أماكن إستخراج العنبر

يتواجد العنبر بشكل أساسي في الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، ويكثر وجوده بشكل كبير على كل من شواطيء جزر البهاما وموزمبيق وأثيوبيا أيضًا بالإضافة للصومال وبرمودا وأستراليا ونيوزلندا وكذلك مدغشقر والمالديف وجزر الفلبين وجزر المحيط الهادي.

طرق التأكد من دهن العنبر الأصلي

في معظم الأوقات يقوم بعض الأشخاص بغش العنبر وذلك من خلال إضافة كل من مادتى الجبس والشمع له، وللتأكد من العنبر الأصلي يتم من خلال تسخين إبرة ويتم ملامستها لسطح العنبر وفي حالة ما إذا كان هذا العنبر أصلي فسوف يذوب السطح بطريقة كاملة مما يترتب عليه مادة زيتية سوداء تشبه هذه المادة رائحة المسك، أي أنها تتميز برائحتها المميزة والجيدة أيضًا.