قوانين لعبة الاسكواش بالصور

ظهرت لعبة الاسكواش في القرن الثاني عشر الميلادي وتطورت في القرن 19 عن طريق سجناء سجن فليت وكانت تسمى في ذلك الوقت باسم (الراكيت)، وفي عام 1820 بدأت لعبة الاسكواش في الانتشار حيث كانت بداية انتشارها في إنكلترا، وتم إنشاء أول ملعب للاسكواش في عام 1864حيث صُمم الملعب بأحد المدارس، وفي بداية القرن 20 بدأت اللعبة في الانتشار أكثر؛ حيث كثر انتشارها في المدارس والجامعات في الولايات المتحدة، وأُقيمت أول بطولة لهذه الرياضة عام 1920 وتم إقامتها في إنكلترا.

قواعد وقوانين لعبة الاسكواش

هناك بعض القواعد التي يتم اتباعها أثناء اللعب وهي:

1. قواعد اللعبة

تتم اللعبة بين لاعبين فقط وفي بعض الأحيان بين 4 لاعبين، وتقام على أرض ملعب له صفات معينة ومحددة، ويستخدم اللاعبين مضرب بمواصفات معينة، وأيضًا الكرة تكون لها مواصفات محددة، كما أن المباراة يتم قيادتها عن طريق فردين هما الحكم والمسجل.

2. قواعد النتيجة

– تتم المباراة على ثلاثة أشواط أو خمسة أشواط وذلك على حسب كل بطولة وشروطها، كل شوط ينتهي بعدد نقط معينة وهي تكون 11 نقطة والفائز هو من يكون حصل على النقاط أولًا.

3. قواعد إحماء الكرة

حيث يكون الوقت الذي يتم فيه أحماء الكرة 5 دقائق فقط لا غير، كل لاعب له نفس عدد الفرص في وقت الإحماء، وعندما تنتهي الخمس دقائق يتم إيقاف وقت الإحماء ثم يبدأ اللعب، إعطاء وقت حوالي دقيقة ونصف وذلك لتهيئة اللاعب، ولا يصح أن يقوم اللاعب باختيار مكان إحماء الكرة ولكن من يحدد ذلك هو الحكم ولا يمكن أن يعترض اللاعب على قرار الحكم.

4. قواعد الإرسال

من يقوم بأول إرسال هو من تقع عليه القرعة، ويحق له باختيار أي مربع يريد البداية منه اللعب، ويتم اللعب بعد سماع المسجل ولا يجوز البدء باللعب دون ذلك، إذا تم اللعب في المربع الخطأ يتدخل الحكم ليقوم بتصحيح ذلك الخطأ.

طريقة اللعب

في البداية يقوم حكم المباراة بالقرعة وهي تكون عن طريق المضرب والقرعة هي التي تقرر من الذي سيقوم ببدء اللعب، وعند تسجيل نقطة فيذهب للجهة الأخرى ليسجل النقاط وهكذا، وتكون الضربة من الأمام أو الخلف أو من فوق الذراع ويكون اللاعب على مسافة قدم واحدة فقط في مربع اللعب.

ملعب الاسكواش

لكل لعبة ملعب خاص بها ومواصفات خاصة لهذا الملعب، ولملعب الاسكواش بعض الصفات التي تختلف عن غيره من ملاعب الرياضات الأخرى وهي:
– يكون الملعب على شكل متوازي الأضلاع.

– له أربعة جدران وهي: (حائط في الأمام- حائط في كلا الجانبين الأيمن والأيسر- الحائط في منطقة الخلف).
– يوجد مكان حر ليستطيع كلًا من اللاعبين التحرك فيه.

– طول الملعب 9.75متر، عرضه 6.40م، ارتفاع الحائط في الأمام 4.75مترًا، والحائط الخلفية ارتفاعها 2.13، وتكون طول منطقة الإرسال 1.6متر.
– تُصنع أرض الملعب من الخشب، ويكون الملعب مغلق بشكل كلي.

مواصفات الكرة والمضرب

الكرة

المادة المصنوع منها كرة الاسكواش هي مادة المطاط الأسود وتزن حوالي 23 جرام وهي أكبر بقليل من كرة الطاولة، ويصل قطرها حوالي 39.5ملم، وهي تكون خفيفة وذات تجويف داخلي.

المضرب

يتم صناعة المضرب من مادة التيتانيوم والجرافيت ولا يزيد طوله عن 68.5سم ويصل وزنه ما بين 40- 170 جرام.

ملوك اللعبة

يتم تصنيف دولتي مصر وباكستان في المراكز الأولى دائمًا في هذه اللعبة، وبالرغم من أن بداية انتشارها كانت في إنجلترا والولايات المتحدة ولكن من يتصدر هذه اللعبة هم لاعبي مصر وهم دائمًا من يفوزوا بجميع البطولات التي تقام في كل العالم.