قصة نجاح جون د . روكفلر اغنى رجل اعمال في التاريخ

جون دافيسون روكفلر، ولد في 8 من شهر يوليو عام 1839م، وقد عرف جون روكفلر كأحد أعظم مؤسسي صناعة النفط في أمريكا، كما أنه مستثمر امريكي ناجح جدا عاش قصة نجاح كبيرة، وقد قاد شركة ستاندر اويل في عام 1870م، واستمر في قيادة الشركة ووجهها إلى نجاح كبير حتى تقاعد في عام 1897م، وقد استمر في نجاحه الكبير مع أخيه في مجال الكيروسين والبنزين حتى توفى في 23 مايو من عام 1937م، وقد يتساءل الكثيرون ما هي قصة نجاح جون وكيف وصل الى تلك المناصب .

مولده وحياته المبكرة

ولد جون د. روكفلر في الثامن من مايو عام 1839م، وقد كان ترتيبه الثاني من بين سته أخوات، وقد كان والده بائع متجول، وأمه ربة منزل، وكان والده لا يستطيع الاستمرار في عمل دائم ولكنه حارب حتى يكفي عائلته، وقد كانت والدته ربة المنزل تعمل قصار جهدها في إعالة المنزل، فقد كانت تبيع البطاطا والحلويات وأيضا الديوك الرومي حتى تستطيع أن تربي الأولاد .

أعماله

في عام 1853م انتقل الاب روكفلر إلى اوهايو مع عائلته، وقد كان جون في السادسة عشر من عمره، ثم في سبتمبر من عام 1855م حصل على وظيفة مساعد محاسب في شركة انتاج صغيرة، وهي شركة هيويت وتاتل وقد كان ذلك مقابل 50 سنت في اليوم، وقد اثبت جون جديته في العمل فقد كان بارع في حساب تكاليف النقل .

ثم في عام 1859م، ومن خلال ذلك العمل قد جمع مبلغ حوالي أربعة الاف دولار وقام بإنشاء أول شركة له مع شريكه موريس، وقد كانت تعمل في مجال القش والحبوب واللحوم، بالإضافة الى بعض السلع الاخرى، ثم في عام 1863م قام ببناء اول مصفاة للنفط وقد كانت بالقرب من كليفلاند، حتى أصبحت في عام 1862م من أكبر شركات مصفاة النفط في المنطقة، وقد كرس جون كل وقته في مجال النفط .

أغنى رجل أعمال بالتاريخ

قد كان روكفلر أول رجل أعمال في التاريخ تجاوزت ثروته المليار دولار، كما أنه تم تصنيفه كأغنى رجل أعمال في تاريخ البشرية، فقد كان من رواد صناعة النفط في التاريخ وهو من أسس الصناعة الحديثة في الولايات المتحدة الامريكية، كما أنه كان من أكثر رجال الاعمال الذين قاموا بالكثير من الاعمال الخيرية والذي تبرع بملايين الدولارات في الكثير من المجالات الطبية والتعليم والبحث العلمي، وقد كان روكفلر هو المؤسس لجامعة شيكاغو وجامعة روكفلر .

أعماله الخيرية

قام روكفلر بالكثير من الاعمال الخيرية، فقد أسس الجمعية الخيرية العامة لمجلس التعليم العام في عام 1902م، وقام بالتبرع بمبلغ 180 مليون دولار، وقد كان بهدف تحسين نظام التعليم العالي ودعم المدارس الطبية في جميع انحاء الولايات المتحدة .

ثم في عام 1913م قام بتأسيس مؤسسة روكفلر والتي قامت بدعم الكثير من المؤسسات للدعم الصحي وقد تجاوزت حوالي 250 مليون دولار، ووفقًا لبعض التقارير فإن روكفلر تبرع بأكثر من 600 مليون دولار في حياته، وقيل أيضًا أن دخله في اليوم كان يتجاوز 250 مليار دولار، وقد كانت ثروته حوالي 663.4 مليار دولار .

وفاته

توفى روكفلر في عام 1937م إثر اصابته بتصلب في الشرايين داخل منزله في اورموند بيتش بولاية فلوريدا .