زيت الحبة السوداء

الحبة السوداء أو حبة البركة من الحبوب التي لها الكثير من الإستخدامات نظرا لوجود الكثير من الفوائد لها، حيث تدخل تلك الحبة في تحضير الكثير من الوصفات الطبيعية التي تخص العناية بالبشرة والشعر كما يتم استخدامها لمعالجة الكثير من الأمراض، فهي عنصر أساسي في التخلص من الكثير من مشاكل الجسم ولها الكثير من المسميات حسب المنطقة التي توجد بها.

فوائد زيت الحبة السوداء

تحتوي تلك الحبوب الصغيرة على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى الكثير من المواد التي تخلص الجسم من الأمراض، ويستخرج منها زيت له نفس الاسم وهو زيت الحبة السوداء وله الكثير من الفوائد والتي من بينها ما يلي.

1- تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية التي تعمل كمضادات للاكسدة ومن ثم حماية الجسم والبشرة من الكثير من العوامل الخارجية والأمراض.

2- مكافح للسرطان خاصة سرطان البنكرياس.

3- تساهم في تخفيف الحساسية التي قد يعاني منها البعض من بينها حساسية الأنف ويعمل على تخفيف الكثير من الأعراض التي تظهر على المريض والتي من بينها سيلان الأنف والتهاب الحلق وحكة العين.

4- تخفف كثيرا من أعراض مرض الربو.
5- مفيدة للكبد حيث تزيد من نشاط الكبد وتقيه من ظهور التليف به الذي يعد مؤشر خطر على صحة الإنسان.

6- كما يعد بمثابة علاج يومي يقي من تراكم الدهون الثلاثة في حالة الانتظام عليه.

7- يحسن من نسبة الكوليسترول والسكر في الدم كما يعمل على تحسين قدرة المخ على العمل وتحسين الذاكرة.

8- يعمل على معالجة مشكلة ضغط الدم المرتفع.

9- مفيدة جدا في التخلص من مشاكل الشعر والتي من بينها الصلح مشكلة تساقط الشعر.

التخلص من مشاكل الصدر والجهاز التنفسي من خلال دهان الصدر به ويكون فعال أكثر إذا تم تناول زيت حبة البركة ممزوج بعسل النحل.

10- كما أن الكثير من التجارب قد أكدت على أن تناول زيت حبة البركة من الأشياء التي تقي الجسم من الشيخوخة المبكرة وظهور علامات التقدم في العمر على الوجه.

11- زيت الحبة السوداء من العلاجات الطبيعية التي تساهم في تسكين ألم الحيض والآلام التي تتعرض لها السيدات بعد الولادة، حيث انه يعمل على تخليص وتنظيف الرحم من الدم الفاسد.

فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة

كما يوجد الكثير من الفوائد لزيت الحبة السوداء بالنسبة للبشرة حيث يوجد بها الكثير من العناصر والفيتامينات التي تخص البشرة وتعمل على تغذيتها وترطيبها ومن بين تلك الفوائد ما يلي.

1- يساهم في تخليص البشرة من الأتربة والجراثيم العالقة بالبشرة نتيجة التعرض إلى الهواء كما يزيد من نضارة البشرة وذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية الغير مشبعة والأحماض الأمينية التي لها قدرة كبيرة على تخليص البشرة من الأتربة.

2- يزيد من رطوبة البشرة كما يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر على الوجه وذلك بفضل احتوائها على نسبة كافية من مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة.

3- يساهم في تفتيح درجة لون البشرة كما يزيد من حيوية ونعومة البشرة ويفضل استخدامها مرتين أسبوعيا خلال فصل الصيف.

4- يزيد من نضارة البشرة ويجعلها أكثر إشراقا في حالة المداومة على استخدامه.