علاج الهالات السوداء بالليزر

في منتصف التسعينات بدأت شركة امريكية في تطوير تكنولوجيا استخدام الليزر في علاج مشاكل الجلد، و كان اول تقنية طورتها هو ليزر Ultrapulse CO2 laser، و رغم انه كان مطورا من الاساس ليستخدم في علاج الندوب و البؤر السرطانية في الجلد، الا ان المطورين تفاجئوا بقدرته على علاج الهالات السوداء حول العين و التجاعيد.

كيفية علاج الهالات السوداء بالليزر

يستخدم اطباء الجلدية تقنية اعادة تشكيل الجلد بالليزر او Laser skin resurfacing في علاج الهالات السوداء حول العين، و يعتبر من العلاجات المتقدمة التي تساعد على التخلص من الندوب و التجاعيد كذلك، و يوجد عدة انواع من الليزر الذي يمكن استخدامه مثل Ruby و Nd:YAG و هي تعتبر اقل كفاءة من النوع الأفضل و هو ليزر Ultrapulse.

مميزات علاج الهالات السوداء بالليزر

يتميز الليزر بأنه يعتبر حل آمن و سهل و سريع للتخلص من مشكلة الهالات السوداء، كما ان النتائج تكون ملحوظة بشكل اكبر من الطرق التقليدية الاخرى، و غالبا ما يتم العلاج عن طريق زيارة واحدة للطبيب و بالتالي يوفر الكثير من الوقت على المستخدم.

كما يعمل ايضا الليزر على التخلص من علامات التقدم في العمر حول العينين و تخليص الجلد من اثار التعرض المباشر الى اشعة الشمس الضارة، و يقلل من خطر الاصابة بسرطان الجلد، و يحفز انتاج الجلد لمزيد من الكولاجين الذي يعطيه مظهرا مشدودا و صحيا و يزيد من قوة الجلد و تحمله.

الاعراض الجانبية لاستخدام الليزر في علاج الهالات السوداء

يوجد اعراض جانبية يمكن ان تحدث بنسبة ضئيلة في بعض الاشخاص، مثل امكانية حدوث ندوب في الجلد او زيادة تعرض الجلد لخطر العدوى، كما يمكن ان يؤدي استخدام الليزر على الجلد الى تفتيح او تسمير الجلد مكان الليزر، و يعتبر علاج الهالات السوداء بالليزر مثله مثل اي اجراء طبي آخر له مخاطر معينة و تكون نسبتها اقل كلما زادت خبرة الطبيب.

هل العلاج بالليزر مؤلم؟

يتسبب العلاج بالليزر في الم بسيط في الجلد، و يمكن تجنب هذا الالم عن طريق استخدام احد كريمات التخدير الموضعي على اماكن الجلد التي سيتم تطبيق الليزر عليها، و قد يحتاج الامر الى استخدام منوم بسيط اذا كان العلاج للوجهه بالكامل و ليس حول العينين فقط.

تعليمات قبل و بعد العلاج بالليزر

يجب الالتزام قبل الخضوع لجلسات العلاج بالليزر على الجلد عموما بعدم التعرض لاشعة الشمس المباشرة لمدة اسبوعين على الاقل قبل الجلسة، اما بعد جلسة العلاج بالليزر يجب غسل المنطقة التي تم علاجها جيدا و ترطيبها بمرطب قوي كما يمكن ان يستخدم كريم مضاد حيوي احيانا لمنع حدوث عدوى و التهابات بالمنطقة المعالجة بالليزر.