ماهي قشرة الشعر المرضية

قشرة الشعر من بين المشاكل الصحية التي تواجه الكثير من الناس وتتسبب في إحراج مبالغ لهم خاصة عند نزول تلك القشرة على الملابس، كما يوجد عدة انواع من قشرة الشعر والتي من بينها القشرة المرضية التي تتطلب التدخل الطبي للقضاء عليها.

اسباب قشرة الشعر المرضية ومضاعفاتها

نادرا ما يكون هناك مضاعفات خطيرة لظهور قشرة الرأس إلا أنها تعد من الأشياء المزعجة التي قد يعاني منها الكثير من الناس الرجال والسيدات على حد سواء، وعادة ما تتسبب القشرة في حدوث حكة في فروة الرأس والتي تكون مزعجة جدا للبعض، ويوجد الكثير من العوامل والأسباب التي تتسبب في ظهور القشرة والتي من بينها ما يلي :

1- جفاف الجلد وخاصة جفاف فروة الرأس من بين العوامل التي تؤثر بشكل كبير في ظهور القشرة والتي من الممكن أن ترجع لعوامل مرضية والتي من بينها الإكزيما أو التعرض إلى الاصابة بالصدفية.

2- كما أن أصحاب البشرة الدهنية أكثر عرضة إلى ظهور القشرة نتيجة لاستخدام الكثير من مستحضرات العناية بالشعر التي تؤدي إلى ظهور تلك المشكلة.

3- وفي الغالب ما تتسبب المشاكل الجلدية أو الأمراض الجلدية في ظهور القشرة في فروة الرأس لذا من الأفضل اللجوء إلى طبيب جلدية مختص من أجل كتابه العلاج المناسب على حسب نوع المرض الجلدي.

4- أن نهتم بمظهر الشعر بشكل مبالغ واستخدام الكريمات والزيوت التي لا تفيد الشعر أو حتى كثرة استخدام الأنواع الجيدة بدون غسل الشعر كل فترة والعناية به من الأمور التي تزيد من ظهور القشرة في الشعر.

ويظهر على مريض القشرة الكثير من الأعراض والتي من بينها ما يلي :

1- تساقط للقشور البيضاء من الشعر على الملابس مع الحكة الشديدة في فروة الرأس.

2- كما أن زيادة تلك الأعراض تحدث خلال فصل الشتاء مع الأجواء الباردة والخروج من الجو الدافئ إلى الأجواء الباردة.

خطوات وقائية للحماية من القشرة

إذا كنت تعاني من القشرة مع اختلاف النوع الخاص بها أو حتى اختلاف لونها لابد من اتباع الخطوات الوقائية التالية من أجل التخلص منها والتي من بينها ما يلي :

1- غسل الشعر بشكل منتظم مرتين في الأسبوع وعلى أصحاب البشرة الدهنية غسل الشعر عدة مرات في الأسبوع منعا لتراكم الدهون والأتربة في الشعر.

2- التأكد من غسل الشعر جيدا من آثار الشامبو حيث أن ترك كمية من الشامبو في الشعر من الأمور التي تؤدي إلى حدوث تهيج في فروة الرأس.

3- كما أنه من الممكن أن يكون السبب الرئيسي في حدوث القشرة سبب نفسي وهو كثرة الضغوط من حول الشخص لذا لابد من تخفيف الضغط والتوتر حتى لا تؤثر تلك القشرة على الشعر.

4- التخلي عن مستحضرات التجميل التي تضر بالشعر والتي من بينها مستحضرات تثبيت الشعر.

5- تناول المزيد من الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة للشعر.

كيفية التخلص من القشرة طبيعيا

من الممكن التخلص من القشرة طبيعيا في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية :

1- تمشيط الشعر بشكل يومي لتتخلص من مشكلة القشرة وتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

2- استخدام نوع جيد من الشامبو المضاد للقشرة تحت إشراف طبي والمحافظة على فروة الرأس نظيفة من خلال غسل الشعر مرتين في الأسبوع.

3- غسل الشعر بخليط من الماء الدافئ مع عصير الليمون فتلك الوصفة مهمة جدا في التخلص من القشرة كما تعمل على جعل الشعر أكثر صحة ولمعان.

4- ومن الممكن التخلص من القشرة من خلال المواظبة على دهان الشعر بخليط زيت الزيتون مع عصير الليمون ووضعها على فروة الرأس قبل النوم وغسله في الصباح.