اضرار الكودرد

الكودرد هو أحد أنواع مشروبات الطاقة التي ظهرت في الفترة الأخيرة واستطاعت أن تلقى  شعبية كبيرة لدى الكثير من الأشخاص ، كما أن الكودرد أصبح من أهم المشروبات لدى الرياضيين  وبالأخص الذين يمارسون رفع الأثقال، وألعاب كمال الأجسام.

ويتم التسويق لمشروب الكودرد أنه يساعد على رفع مستوى النشاط الذهني والنشاط الجسدي ، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية الموطن الأول لظهور العلامة التجارية لمشروب الكودرد ، وبعد ذلك توسعت صناعته حتى وصلت إلى ما يزيد عن خمسون نوع بمختلف النكهات والأحجام المعلبات التي يسكب فيها .

مكونات  الكودرد

مشروب الكودرد هو مشروب الطاقة، وأحد المشروبات  ، ويختلف مع مشروبات الطاقة الأخرى في النكهات التي يتكون منها ، ولكن المكونات الأساسية لمشروب الطاقة تتشابه كثيرا مع المشروبات الغازية العادية ، حيث يحتوي على :

الكافيين والجلوكوز والسكروز وفيتامينات مجموعة ب مثل (ب1، ب6، ب12)و بعض الأحماض الأمينية، ولكنه يحتوي على نسب كافيين أعلى من المشروبات الغازية،

فوائد مشروب الطاقة الكودرد

_ يساعد الكودرد على زيادة حيوية الجسم وزيادة نشاطه  وحيويته ، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين الذي يعمل على تنبيه الجسم .

_ يمنح الجسم نسبة كبيرة من العناصر الغذائية المنشطة، أهمها الكافيين الذي يساعد على تنبيه الجهاز العصبي للإنسان .

_ يتنشر الكافيين في الجسم بعد مدة تتراوح بين ثلث ساعة إلى نصف ساعة من تناوله، حيث أنه يكون سريع الانتشار في الجسم ، حيث تبلغ وفرته الحيوية ١٠٠% في الجسم ، وذلك لأنه يصل إلى جميع أجزاء الجسم .

_ يساعد مشروب الكودرد على رفع ضغط الدم ، وزيادة معدلات الحرق في الجسم ، وزيادة حركة الأمعاء الدودية، ويعمل أيضا على رفع معدلات الأيض، وإدرار البول ، وتحفيز الجهاز العصبي .

_ يعمل على تحسين الحالة المزاجية وتنشيط الذاكرة ، وزيادة الأداء الجسدي والأداء الإدراكي .

اضرار مشروب الطاقة الكودرد

الكودرد لا يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان خصوصا إذا تم تناوله بصورة معتدلة، ولكن الاستمرار والافراط في تناوله، قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة على المستوى البعيد، منها التالي :

يسبب أضرار خطيرة على الكبد ، كما أنه يؤدي إلى طرد كميات كبيرة من السوائل من الجسم .

يسبب ارتفاع في ضغط الدم ، واضطرابات في النوم والقلق ، والصداع المزمن .

يقلل من استجابات الجسم لهرمون الأنسولين ،كما أن المبالغة في تناوله قد يؤدي إلى الإدمان .

قد يسبب انخفاض نسب الحيوانات المنوية عند الرجال .

احتواء مشروب الكودرد على نسبة كبيرة من الكافيين يؤدي إلى أضرار بالغة في الجهاز العصبي وعسر الهضم خلل في إفرازات الجهاز الهضمي، وخاصة الإفرازات الحمضية في المعدة بالاضافة إلى حدوث تقرحات والتهابات  في جدار المريء والمعدة والاثني عشر

يحتوي على بعض المواد التي قد تؤدي إلى هشاشة العظام في فترة قصيرة لا تزيد عن خمس سنوات .

ومشروبات الطاقة التي من بينها الكودرد لها آثار سلبية من الجانب النفسي والسلوكي ، حيث يوجد علاقة وثيقة بين تناول مشروبات الطاقة والعنف الجسدي عند طلاب الجامعات.

كما أن الكافيين له آثار سلبية على وظائف الجهاز الدوري والقلب ، والجهاز العصبي والكلى والجهاز الهضمي .

هناك بعض الدول التي شرعت كتابة الآثار السلبية لمشروبات الطاقة على العبوات الخاصة بها .