بعض العادات التي تجعلك تبدو أكبر سناً

أن الوجه النضر والشاب هو رغبة الجميع ، لكن كما هو الحال أنه على الرغم من المجهود الذي يبذله الأشخاص محاولين البقاء شباب ، فإن العديد من المرات يبدو المرء أكبر قليلاً من عمره الفعلي . وهذا بشكل رئيسي يرجع إلى الجلد الذي يفتقر إلى النضارة الذي ينبغي أن يبدو عليه في مثل هذا العمر . وقد يكون هذا المظهر “العجوز” غير المرغوب فيه نتيجة بعض العوامل الوراثية ، إلا أن هناك مزيجًا من العادات التي تُمارَس مع مرور الوقت ، قد تساهم في ظهور هذه العلامات .

التدخين

من المعروف أن النيكوتين الموجود في السجائر يعمل على تسريع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد ، مما يساهم في وجود التجاعيد وتلف الجلد.  كما أن التدخين يضعف تدفق الدم إلى الجلد عن طريق تضييق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية من الجلد ، النيكوتين أيضاً يسبب بقع الأسنان وبالتالي يسبب اصفرار الأسنان البيضاء.  كما أنه يسبب اصفرار الأظافر وتركها بلون غير مرغوب فيه .

فترات النوم الغير كافية

تشير الأبحاث التي أجريت على أن فترة النوم للبالغين تكون ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم العميق.  النوم الجيد ضروري للصحة مثل التغذية الجيدة والنشاط البدني ، وبصرف النظر عن أنه يجعلنا نرتاح ، فهو يساعدنا أيضًا في أن نبدوعلى أفضل حال ، مما يمنحنا تلك النضارة التي نتوق إليها.  كما أن الحرمان المستمر من النوم يتلف خلايا البشرة مع الوقت ويصعب إصلاحها وتجديدها ، وخاصةً أن عملية التجديد تحدث أثناء النوم ، ويتم إنتاج الكولاجين المسؤول عن الحفاظ من التجاعيد وقتذاك ، فعندما لا تأخذ وقتًا جيدًا في النوم ،ستبدأ التجاعيد في الظهور بشكل أسرع وتبدو أكبر سناً مما أنت عليه .

الضغط النفسي

عندما تكون مرهق يظهر ذلك عليك بمجرد النظر إلى وجهك.  فبادئ ذي بدء ، يسبب الإجهاد أنماط النوم غير مستقرة التي تترك لك تلقائيًا مع عيون منتفخة فالإجهاد مسؤول أيضا عن إنتاج الكورتيزول ، الذي يعبث بالهرمونات الأخرى . نتيجة لهذا يكون هناك ظهور لحب الشباب لأن بشرتك غير قادرة على التعامل مع البثور.  عندما تعاني من التوتر الشديد يكون هناك خلل في البكتيريا الجيدة والسيئة في أمعائك التي تعرف أنها تسبب طفح الجلد وهذا قد يسبب أنك تبدو أكبر من عمرك .

ترك مساحيق التجميل على الوجه أثناء النوم ليلاً

معظم الناس بعد يوم طويل في العمل لا يهتمون ببشرتهم ، وخاصةً الوجه كما يهتمون به في الصباح.  أظهرت الأبحاث أن عددًا كبيراً من مستخدمي مستحضرات التجميل يذهبون إلى الفراش دون إزالة الماكياج الذي قضوا به اليوم بأكمله ، وهذا أمر خطير لأنه يسد مسام الجلد ومن ثَمَّ يسد عليه فرصة التنفس.  هذا بدوره يهاجم بشرتك بظهور الندب و البثور والرؤوس السوداء التي تتلف تلقائياً نضارة البشرة .

عدم ممارسة التمارين الرياضية

كما نعلم جميعاً فإن التمارين الرياضية هي ضرورية للجميع لأنها كثيرة الفوائد تتراوح سواء لصحة القلب وحالة العظام والعضلات.  ما لا يعرفه الكثيرين هو أن التمارين الرياضية تساهم أيضًا في مظهر البشرة ، فإن ممارسة تمارين رياضية يزيد ويحافظ على الدورة الدموية في جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الشعيرات الدموية التي تغذي الجلد بالأوكسجين. بالإضافة إلى ذلك ، يساعد تدفق الدم المتزايد على التخلص من فضلات الجلد ، كما أن  ممارسة الرياضة تحافظ على الجلد وشده وهي من العوامل التي تساعد على الظهور بشكل أصغر في السن .

النظام الغذائي

جزء كبير من ما تأكله ينعكس على شكلك ، فهناك أطعمة تحتوي على مواد حافظة والتي يمكن أن تسبب إلتهاب في الجلد ، وتسرع من شيخوخة الجلد . إن تناول الأطعمة المعلبة والمشروبات الغازية والأطعمة المقلية والأطعمة المخبوزة وشرب الكحول وغيرها من الأشياء كلها تجعل التجاعيد تظهر على وجهك في وقت مبكر عما ينبغي.  من ناحية أخرى ، تحافظ الأطعمة الصحية مثل الفواكه والمياه على تجديد شباب بشرتك ، مما يمنحك بشرة متوهجة وقوية تماماً في مواجهة الشيخوخة والتجاعيد .