فوائد زيت بذور البطيخ

ما هو زيت بذور البطيخ

هو زيت أساسي يتم استخراجه من بذور البطيخ ، عندما يتم تجفيف البذور وتحميصها ، ثم وضعها بعد ذلك تحت عمليات الضغط على البارد ويتم استخراج المذيبات أو استخراج ثاني أكسيد الكربون . يعتبر الضغط على البارد أكثر الطرق شيوعًا لاستخراج زيت البذور المركَّز ، وقد استخدم هذا الزيت لعدة قرون في أفريقيا كعلاج تقليدي للعديد من الأمراض الصحية . وقد أصبح مؤخرًا متاح على نطاق أوسع في مناطق أخرى من العالم . زيت بذور البطيخ يحتوي على رائحة خفيفة كالمكسرات ولونه أصفر فاتح . ومن المعروف أيضًا أنه زيت خفيف جداً فإنه يُمتص بسهولة من الجلد ولديه مدة صلاحية تبلغ عامين تقريبًا ، إذا تم تخزينه في زجاجة داكنة في مكان بارد وجاف بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة . يستخدم هذا الزيت الأساسي في المقام الأول كعلاج موضعي ، ولكن يمكن استهلاكه بكميات صغيرة في بعض إعدادات الطهي . يُوصَى بالاعتدال في استخدامه كما هو الحال دائمًا سواء للاستخدام الموضعي أو الداخلي . هناك أيضاً عدد كبير من الأحماض الدهنية في هذا الزيت ، والذي قد يكون السبب في أنه يستخدم أحيانا كزيت للطهي وبه بعض الفوائد الصحية الداخلية .

العناية بالجلد والبشرة :
ومن المعروف أن زيت بذور البطيخ يحتوي على المعادن المختلفة ، ومضادات الأكسدة  والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض الأوليك ، اوميغا 3 و 6 وأيضاً الفيتامينات المختلفة لترطيب البشرة الجافة . وهو أيضاً زيت ناقل ممتاز قادر على توصيل المكونات الفعالة الأخرى والمغذيات إلى طبقات أعمق من الجلد .

يعمل على تقليل علامات التقدم في السن :
مع احتواء زيت بذور البطيخ على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة ، بما في ذلك مركبات الفينول ، و الليكوبين والكاروتينات ، فهذا الزيت قادر على الحد من ظهور التجاعيد وبقع العمر وعيوب البشرة .

يعمل كمضاد للإلتهابات

تطبيق زيت بذور البطيخ على المناطق الملتهبة مثل الصدفية ، الوردية ، الأكزيما أو بقع حب الشباب يمكن أن يقلل من تَهيُّج الإلتهاب بسرعة ويعالج أي عدوى كامنة قد يسببه هذا الإلتهاب .

يعمل على إزالة السموم من الجسم

وقد وجدت الدراسات أن الاستخدام الموضعي أو الداخلي لهذا الزيت يمكن أن يساعد على إزالة السموم من الجسم ، عن طريق إزالة المسام الميتة وتحفيز وظيفة الكبد ، والحفاظ على الجسم خالي من السموم من الداخل والخارج . كما يعرف هذا الزيت أيضًا أنه مُدِر للبول ، مما يساعد أيضًا على تقليل وطرد السموم من الجسم .

العناية بالشعر

إن تطبيق هذا الزيت على الشعر يمكن أن يحسن من لمعانه ، ويقلل من إلتهاب فروة الرأس ، ويقوي البُصيلات وذلك بفضل المستويات العالية من فيتامين e ومضادات الأكسدة .

إستخدامات زيت بذور البطيخ :
هناك عدد قليل من الاستخدامات لزيت بذور البطيخ ، بما في ذلك كعنصر للطهي ، كجزء من بعض المنتجات التجميلية ، الصابون ، منتجات تحتوي على الرغوة ومنتجات البشرة الأخرى . بسبب المستويات العالية لفيتامين هـ وفيتامين أ الموجودة في هذا الزيت ، فإنه يحظى بشعبية خاصة في التطبيقات التجميلية والتطبيقات الموضعية على الجسم ، بما في ذلك كعنصر في العديد من المرطبات الطبيعية والمراهم . أما في المطبخ  تم استخدام زيت بذور البطيخ كزيت للطبخ لعدة قرون في أفريقيا ، ولكن نظرًا لتكلفته النسبية وتوافره في أجزاء معينة من العالم ، فإنه لا يستخدم عادة كزيت طبخ أساسي .