تعرف على انواع ” سمك القرش “

سمك القرش هو نوع من الأسماك المفترسة التي تعيش في البحار والمحيطات، ومنها ما هو مفترس وما هو غير مفترس، ويوجد منها العديد من الأنواع التي تختلف فيما بينها على الحجم، الجسم، الغذاء، وسوف نتناول عدة أنواع من سمك القرش.

أشهر أنواع أسماك القرش 

سمكة قرش الحوت

يعد القرش الحوت من أكبر أنواع أسماك القرش المعروفة في العالم، ويبلغ وزنه حوالي 35000 كيلو جرام تقريبًا، وطوله يصل إلى 20 متر ، على الرغم من حجمه العملاق إلا أنه يتغذى على الكائنات الحية الصغيرة الموجودة في المحيطات والبحار، ويتميز القرش بعدة ألوان مختلفة منها اللون الرمادي، والبني والأزرق ، والحوت يفضل العيش في المياه الدافئة لذلك يتواجد القرش في المحيط الأطلسي، والهندي والمحيط الهادي.

سمكة القرش المتشمس

يعد سمك القرش المتشمس ثاني أكبر أنواع من القرش فقد يصل وزنه إلى حوالي سبعة طن، ويبلغ طوله 12 متر، وهو يشبه سمك قرش الحوت في الغذاء فهو يتغذى أيضًا على الكائنات البحرية الصغيرة ، يقوم سمك المتشمس بالسباحة عن طريق الخياشيم، ويستخدم الخياشيم كذلك في اصطياد فريسته، وهذا النوع من القرش يوجد في جميع أنحاء البحار العميقة والمحيطات في العالم.

سمكة القرش ماكو

يعد سمك قرش الماكو أحد أنواع القرش الشهيرة التي تتميز بالسرعة العالية والنشاط، فقد تصل سرعتها لأكثر من 80 كيلو متر في الساعة، كما تستطيع قطع مسافات طويلة تصل إلى 2091كيلو متر في الشهر ، يمتلك سمك الماكو على خمس شقوق خيشومية، عين متطورة، أسنان تشبه السكين ، وهو أحد أسماك القرش السطحية وتستطيع أن تحافظ على درجة الحرارة جسمها وتجعله دافئ عن طريق نظام التبادل الحراري.

القرش الدراس

يعيش القرش الدراس في البحار المعتدلة في درجة الحرارة الموجودة في أي مكان في العالم، وهو يتغذى بشكل خاص على أسماك الحبار، وأكثر هذه الأنواع شهرة هو الحبار ذات الذيل الطويل.

أنواع أخرى من أسماك القرش

كما ذكرنا هناك العديد من الأنواع المختلفة من سمك القرش منها :
– قرش الثور.
– القرش العفريت.
– قرش عظيم الفم.
-قرش أزرق.
– قرش قالب الكعكة.
– فرق متمش.
– القرش الأبيض.
– القرش المزركش.
– قرش الرمل الببري.

صفات عامة مشتركة في أسماء القرش

تشترك معظم أسماك القرش في بعض السمات المشتركة مثل:
– يفتقر جسم القرش الهيكل العظمي، ويحتوي على هيكل غضروفي، وعلى ألواح مكونة من الكالسيوم ويطلق عليها الإسناد.

– يضم فك سمكة القرش أسنان لا يتوقف نموها، فعندما يسقط سن ينمو بدل منه سن آخر على الفور.
– يتميز جسم سمك القرش بأنه خشن لأنه يحتوي على بعض الأسنان الصغيرة التي تنمو على الجسم الخارجي له.

– يحتوي جسم سمكة القرش على لويحات خيشومية قد يصل عددها إلى حوالي خمسة ألواح.
– كل أسماك القرش تمتلك أكياس سباحة تساعدها على الغطس في الماء، وفي نفس الوقت تحافظ على توازن جسمها.

– أسماك القرش بصفة عامة لديها القدرة على تحديد كمية الدهون الموجودة في جسم الفريسة التي سوف تصطادها من مجرد عضها، ولذلك يحب سمك القرش افتراس سبع البحر بشكل خاص نظرًا لامتلاء جسمه بالدهون.

– سمك القرش من الكائنات التي لا تنام أبدًا طوال حياتها لأنها لا تمتلك الأكياس الهوائية التي تحفز عملية التنفس ، و لا تفضل أكل الإنسان إلا إذا لم تجد أكل دونه .