قصة إخوان مريم وتفاصيل زيارة ولي العهد لهم

إخوان مريم هو لقب يحمل ورائه قصة عظيمة تحكي عن الدفاع عن الوطن والشرف، ذكرت هذه القصة في كتاب تاريخ الكويت ورواها المرحوم الشيخ عبدالعزيز الرشيد، وسوف تناول هذه القصة بالتفصيل مع ذكر تفاصيل عن زيارة ولي العهد لهم.

من هي مريم

هي مريم بنت عبدالله بن صباح بن جابر الصباح ابنة ثاني حكام دولة الكويت ابنة عبدالله الأول، عرفت مريم بجمالها الأخاذ وخفة الروح حتى أطلق عليها روح الكويت الندية، حتى تقدم لخطبتها أمير من قبيلة بني كعب إحدى قبائل عربستان إيران تلك القبيلة التي لم تحتفظ بأصولها وصاهرت العجم، إلا أن الشيخ عبدالله الصباح رفض هذا النسب.

خطة الحرب

عندما علم أمير بني كعب برفض طلبه من الزواج بابنة الشيخ عبدالله، رأى أنها إهانة كبيرة له ولكونه أمير بني كع لذا قرر أن تقوم الحرب وصاح في قومه “الحرب على عبدالله” معلنًا الحرب على الكويتين وجهز لذلك سفنًا محملة بالعدة والعتاد، وعندما علم أهل الكويت خروج الأعداء للقائهم تجهزوا للقاء العدو مقبلين بسفنهم على الموت في سبيل حماية بلادهم الكويت وحماية أرضها.

إلا أن الشيخ عبدالله أرسل رسوله إلى رجاله البواسل يخبرهم بضرورة الرجوع للقاء العدو برًا فقد كانت حكمته وخبرته أن أهل الكويت أدرى بأرضها لذا يستطيعون الإيقاع بالعدو في أسرع وقت متحصنين ببيوتهم وأبراجهم.

شجاعة وبسالة إخوان مريم

عندما ذهب رسول الشيخ عبدالله إلى الجنود لم يقم بما طلبه منه الشيخ بل على العكس صار يحمس الشباب والرجال للقاء العدو والاستبسال للدفاع عن الأرض والعرض قائلًا لهم: ما بالكم حتى الآن لم تناجروا العدو؟ لماذا لم تكونوا في حسن ظن أميركم بكم؟ ما هذا التراخي؟ أتظنون أن المرء يموت قبل يومه؟ كلا والله أنها موتة واحدة ولكنها في العز خير منها في الذل وفي الشهادة خير منها على الفراش؟ أيها الرجال لا تتركوا النساء والأطفال والشيوخ وأباءكم وأمهاتكم سلبًا ونهبًا لعدوكم فاعتصموا بحبل الله واسألوه النصر ينصركم وتذكروا قول الله عز وجل: {كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البقرة:249]

وهنا اشتعلت نار الحماسة بين الرجال فقاتلوا بشجاعة وببسالة هائلة على الرغم من قلة أعدادهم مقارنةً بأعداد الأعداء إلا أن الله كتب النصر لتلك القلة على أعدائهم وقتلوا زعمائهم ونالوا النصر الساحق وعادوا إلى الكويت ظافرين بالنصر، ومنذ ذلك اليوم اتخذ آل صباح وجميع الكويتين لقب “أخو مريم”.

تفاصيل عن زيارة ولي العهد لدار إخوان مريم

جاءت زيارة ولي العهد ووزير الدفاع بالمملكة سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز إلى الكويت في وقت يمثل دلالات هامة حيث تعكس تلك الزيارة تقدير المملكة للدولة الكويت الشقيقة وامتدادًا للعلاقات التاريخية المتجدرة بين البلدين وتعزيزًا لأواصر الأخوة الوثيقة بين الشعبين.

ويعد الهدف من هذه الزيارة هو بحث سبل دعم وتعزيز العلاقات التاريخية ببين البلدين، واستعراض كافة المستجدات الإقليمية وتطوراتها وكذلك مناقشة الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك من خلال لقاء ولي العهد بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وكبار المسؤولين بالدولة.

<

p style=”text-align: justify”>